توقيت القاهرة المحلي 04:09:20 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مُغنِّي الراب خليفة لـ "مصر اليوم":

"الفناير" تَعِدُ بالاجتهاد لخدمة الفن المغربيّ

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الفناير تَعِدُ بالاجتهاد لخدمة الفن المغربيّ

الفنان المغربي خليفة
الدار البيضاء - شيماء عبد اللطيف

كشف الفنان المغربي خليفة في مقابلة خاصة مع "مصر اليوم"، عن أهم الأحداث التي رافقت فرقتة الغنائية "الفناير" منذ بداياتها، مشيرًا إلى أن فرقة "الفناير" تعد بالاجتهاد والمواظبة والاجتهاد في سبيل خدمة الفن المغربي والتعريف به، والرقي بصورة المغرب والمغاربة في العالم، لافتًا إلى أن الجمهور المغربي كان يعتبر أغاني الراب تقليدًا أعمى للموسيقى الغربية، بخصوص اللباس واللحن الذي يعتمد عليه، موضحًا أن "الراب" هو ثقافة ورسالة يجب أن توصلها للمستمع وللطرف الآخر بطريقة محترمة.
وتُمثِّل مجموعة "فناير" التي تتكون من ثلاثة أفراد محسن، خليفة، أشرف، موجة جديدة من الفنانين المغاربة الذين يحدثون قطيعة مع الأسلوب القديم.
وأكَّد خليفة في حديثه أن بدايات المجموعة الغنائية "الفناير" كانت صعبة، إذ إن الجمهور المغربي كان يعتبر أغاني الراب تقليدًا أعمى للموسيقى الغربية بخصوص اللباس واللحن الذي يعتمد عليه، قائلاً: "في تلك الفترة كان همنا تحسين صورة الراب وإعطائها قيمة في نظر الناس، على أساس أن ما نقوم به فن جديد وليس دخيلاً على الثقافة المغربية، على هذا الأساس اخترنا شكلاً جديدًا لنا أسميناه التقليدي راب، وهو دمج الثقافة المغربية مع الأميركية، الحمد لله سلكنا طريقًا جيدًا، وكسبنا ثقة الناس".
وأشار المغني المغربي في حديثه إلى أن "الراب" هو ثقافة ورسالة يجب أن توصلها للمستمع وللطرف الآخر بطريقة محترمة موضحًا: "نحن ضد الكلام الفاحش في الراب، لذا يجب على المستمع لأغاني "الراب" أن يبحث أكثر في الكلمات، خاصة أن المجموعة لديها قاموس لغوي ضخم ومحترم.
وأعلن خليفة في حواره مع موقع "المغرب اليوم"، أن مجموعته الغنائية تعرَّضت   لمجموعة من الانتقادات والإشاعات من طرف فنانين، إلا أن هذا الأخير أكَّد أن فرقته لديها مبدأ وثقافة نشتغل عليها، وتابع "في أي مجال تجد القافلة تسير والناس يتحدثون وراءها، دائمًا النجاح له أعداء حتى لو أنك تقدم مواضيع جديدة، وحتى السلبي يُعلِّقون عليه، لا شيء يسلم، وخالِف تُعرف".
من جهته أفاد المغني أن أغاني "الراب" لم تكن يومًا خلافًا أو خصامًا أو عراكًا، مبرزًا أن فرقة "الفناير" ليس لها أي عداوة أو عراك أو أي مشكل مع أي فنان أو مجموعة غنائية، موضحًا "الشيء الوحيد الذي أريد أن أقوله هو أن كل من له فن يجب أن يشتغل عليه، ويحاول أن يوصل الرسالة للمتلقي بشكل مفهوم".
وبخصوص استغلال إحدى شركات الإنتاج المصرية لأغنية "الفناير"، أفاد خليفة أن المجموعة رفعت دعوى قضائية ضد شركة الإنتاج نظرًا إلى انتهاكها حقوق الملكية الفكرية، واستغلال أغنية "حضي راسك" في فقرة إعلانية، تبث على بعض القنوات العربية، من دون علم المجموعة، إذ تم الاتفاق مع محامٍ من مصر، حتى يباشر الإجراءات القانونية ضد الشركة.
وعبَّر خليفة في حواره عن سعادته بالتوشيح الملكي الذي خُصِّص لمجموعته، في مناسبة ذكرى عيد الشباب، كما أكد أن فرقة "الفناير" تعد بالاجتهاد والمواظبة والاجتهاد في سبيل خدمة الفن المغربي والتعريف به، والرقي بصورة المغرب والمغاربة في العالم.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفناير تَعِدُ بالاجتهاد لخدمة الفن المغربيّ الفناير تَعِدُ بالاجتهاد لخدمة الفن المغربيّ



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon