بعد نصف قرن قضاها مدرسًا في مصر وخارجها

وفاة أستاذ السينما المصرية المخرج توفيق صالح

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وفاة أستاذ السينما المصرية المخرج توفيق صالح

المخرج الراحل توفيق صالح
القاهرة - مصر اليوم

فقدت السينما المصرية أحد أهم روادها وأساتذتها، الأحد 18 آب/أغسطس 2013، المخرج الكبير توفيق صالح، عن عمر ناهز 87 عامًا قضى منها أكثر من ، ومن أشهر أفلامه "المخدوعون و"يوميات نائب في الأرياف"، كما أخرج 7 أفلام روائية طويلة بقيت في ذاكرة السينما المصرية والعربية حتى لو كان بعضها إشكالي كفيلمه الأخير الذي تناول جانبًا من السيرة الذاتية لصدام حسين. ولد صالح في الإسكندرية في تشرين الأول/ أكتوبر 1926، وكان زميل دراسة للمخرج المصري الراحل يوسف شاهين في فيكتوريا كوليدج. وحصل على بكالوريوس الأدب الإنكليزي من جامعة الإسكندرية قبل أن يغادر إلى فرنسا لدراسة السينما في جامعة السوربون حيث عمل كمساعد مخرج في 3 أفلام فرنسية.
ويعد الراحل أحد رواد السينما الواقعية المصرية رغم قلة عدد أفلامه، وقدم 7 أفلام روائية طويلة و7 أفلام قصيرة. ومن أشهر أفلامه "درب المهابيل" المأخوذ عن قصة الأديب المصري نجيب محفوظ عام 1955، ثم "صراع الأبطال" عام 1962، وفيلم "المتمردون" عن قصة للكاتب صلاح حافظ عام 1966 الذي قوبل بمعارضة حكومية كبيرة وأجبر على تغيير نهايته بالكامل ولم يعرض إلا بعد إنتاجه بعامين كاملين.
بينما أجيز عرض فيلمه "يوميات نائب في الأرياف" المأخوذ عن قصة شهيرة بالاسم نفسه للكاتب الراحل توفيق الحكيم دون حذف بأمر من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1968 بعد أن طلب أعضاء اللجنة المركزية للإتحاد الاشتراكي حذف 16 مشهدًا من أحداثه.
بعدها مباشرة قرر توفيق صالح مغادرة مصر هربًا من القيود المفروضة على صناعة السينما، وفي عام 1972 أخرج في سورية فيلم "المخدوعون" من إنتاج المؤسسة العامة للسينما عن رواية غسان كنفاني "رجال في الشمس" والذي يدور بشأن دعم القضية الفلسطينية والذي نال العديد من الجوائز.
وانتقل بعدها إلى العراق عام 1973 لتدريس السينما، وقدم هناك آخر أفلامه السينمائية عام 1980 بعنوان "الأيام الطويلة" قبل أن يعود إلى مصر عام 1984 مكتفيًا منذ ذلك الحين بعمله كأستاذ غير متفرغ لمادة الإخراج في المعهد العالي للسينما في القاهرة، وشيعت جنازته في القاهرة الأحد.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - وفاة أستاذ السينما المصرية المخرج توفيق صالح   مصر اليوم - وفاة أستاذ السينما المصرية المخرج توفيق صالح



  مصر اليوم -

خلال حضورها حفلة افتتاح فيلمها الجديد

تشارليز ثيرون تجذب الأنظار إلى إطلالتها الرائعة

نيويورك ـ مادلين سعادة
خطفت النجمة الأميركية الشهيرة تشارليز ثيرون، أنظار الحضور وعدسات المصورين بإطلالتها الجذابة والمثيرة، أثناء افتتاح فيلمها الجديد "Atomic Blonde"، في مدينة لوس أنجلوس، الاثنين. وظهرت النجمة العالمية، مرتدية فستانًا يتألف من الجلد الأسود والخيوط المعقودة معا والشيفون الشفاف، وارتدت حمالة صدر من الجلد مرصعة بالفضة، تحت قطعة من القماش الشفاف ذو الأكمام الطويلة، مع خط الرقبة المفتوح إلى الخصر مع تنورة صغيرة، تظهر هامش من الجزء العلوي من الفخذ إلى فوق الركبة، كما انتعلت بووت اسود يصل إلى الكاحل. وصففت الفنانة الحاصلة على جائزة الأوسكار، شعرها بعيدا عن وجهها، خلف أذنيها مع بعض الاكسسوارات الفضية الرقيقة، مما أضفى إليها إطلالة مثيرة. وإلى ملامحها الهادئة أضافت ثيرون مكياجًا لامعًا مع القليل من الايلاينر والماسكارا، وأحمر الشفاه الوردي، وأكملت اطلالتها اللافتة بطلاء الأظافر الأحمر. ومن بين المشاهير الذين كانوا في قائمة ضيوف العرض الأول، الممثلة عايشة تايلر والتي ارتدت فستانا

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - وفاة أستاذ السينما المصرية المخرج توفيق صالح   مصر اليوم - وفاة أستاذ السينما المصرية المخرج توفيق صالح



F

GMT 05:20 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

أديرة وكنائس بندقية تم تحويلها إلى فنادق
  مصر اليوم - أديرة وكنائس بندقية تم تحويلها إلى فنادق

GMT 07:38 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

ستيفن فولي وكيفن هوي يدشنان "وات انرثد" بشكل مذهل
  مصر اليوم - ستيفن فولي وكيفن هوي يدشنان وات انرثد بشكل مذهل

GMT 04:48 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

راشيل بوردن تؤكد أن الصحافيات تتعرضن للتهميش
  مصر اليوم - راشيل بوردن تؤكد أن الصحافيات تتعرضن للتهميش
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 11:05 2017 الإثنين ,24 تموز / يوليو

تراث يعود للعصور الوسطى ستشاهده في بوخارست

GMT 18:00 2017 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

ماغي فرح توضح توقعاتها لمواليد برج الثور في 2017
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon