توقيت القاهرة المحلي 00:39:08 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تحمي حقوق الفقراء في امتلاك الأراضي وتدعم التنميّة المستدامة

"بيبسي كولا" تباشر العمل وفق المبادئ التوجيهيّة العالميّة لـ"فاو"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بيبسي كولا تباشر العمل وفق المبادئ التوجيهيّة العالميّة لـفاو

"بيبسي كولا" تباشر العمل وفق مباديء "فاو"
القاهرة ـ علا عبدالرشيد

أعلنت شركة "بيبسي كولا" للمشروبات الغازية، رسمياً عن دعم جملة المبادئ التوجيهية العالميّة لمنظّمة "فاو"، والتي تحمي حقوق الفقراء والمستضعفين، والبيئة، وتدعم التنمية المستدامة. وتعدُّ شركة "بيبسي كولا" ثاني شركات المشروبات الكبرى التي منحت تأييدها للمبادئ التوجيهية، بعدما أعلنت شركة "كوكا كولا" التزامها في نوفمبر/تشرين الثاني 2013  بمراعاة حقوق الأراضي، والخطوط التوجيهيّة التي تعزّز الحوكمة المسؤولة في حيازة الأراضي، ومصايد الأسماك، والغابات، كجملة مبادئ بادرت بها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO"، وأقرّتها لجنة الأمن الغذائي العالمي في عام 2012، بغية القضاء على الجوع والفقر، ودعم التنمية المستدامة، وحماية البيئة.
وتستدعي المبادئ التوجيهية الطوعية التزام القطاعين العام والخاص، وتشمل توصيات لحماية حقوق السكان المحليين، في حال استملاك الأراضي على نطاق واسع، ودرء ظاهرة الاستيلاء عليها.
وأكّدت شركة "بيبسي كولا"، في بيان لها تلقى "مصر اليوم" نسخة منه، أنّها "أصدرت وثيقة سياسات، إقراراً لالتزاماتها باحترام وحماية حقوق السكان المحليين، وتشجيع البلدان الموردة لها على تلبية معايير محدّدة، بما في ذلك المبادئ المدرجة في الخطوط التوجيهية الطوعية".
وأضافت "وفقاً لسياسة الأراضي المنصوص عليها في الوثيقة، تلتزم شركة بيبسي كولا بمزاولة الأعمال التجارية بطرق مشروعة، ولن تتسامح مطلقاً في حال وجود أنشطة غير شرعية في سلسلة التوريد إليها، وفي حال تشريد أصحاب الأراضي من أي من حيازاتهم القانونية".
وتابعت "يأتي هذا فضلاً عن المفاوضات المنصفة والقانونية بشأن نقل ملكية الأراضي، واقتناء الحيازات في البلدان النامية"، متعهدة بـ"إجراء تقييمات اجتماعية وبيئية، عبر سلاسل التوريد العالمية المتعاملة معها، بدءاً من البرازيل، لاعتبارها مصدرها الأول المورد للسكر".
وكانت شركة "كوكا كولا" قد أشارت، في بيان انضمامها إلى الخطوط التوجيهيّة، إلى أنّه "من خلال العمل مع منظمة (أوكسفام) غير الحكومية، التزمت (كوكا كولا) بالمساعدة في حماية حقوق الأراضي للمجتمعات المحلية، وتقييم السلوكيات في بعض من أكبر المناطق المنتجة لقصب السكر في العالم، إضافة إلى تنفيذ موقف عدم التسامح مطلقاً إزاء الاستيلاء على الأراضي".
وأوضحت أنّه "كجزء من التزامها صرّحت الشركة، المتعدّدة الجنسيات، بأنها ستدعو علناً شركات الأغذية والمشروبات، والتجار، وحكومات بلدان المصدر الموردة لها إلى تأييد وتنفيذ الخطوط التوجيهية الطوعية".
وتعهدت شركتا المشروبات الغازيّة بزيادة مشاركتهما في لجنة الأمن الغذائي العالمي، لدى منظمة "فاو"، بغية مواصلة التدليل على دعم الممارسات المسؤولة في مجال حقوق الحيازة.
وتعكف "فاو"، في الوقت الراهن، على إعداد دليل تقني للشركات التجارية، بغية تنفيذ الخطوط التوجيهية الطوعية، وذلك بالتعاون مع الجهات الفاعلة الرئيسية في القطاع الخاص.
وأوضحت مدير مكتب منظمة "فاو" للشراكات، والدعوة، وتنمية القدرات، الخبيرة مارسيلا فياريال أنَّ "تأمين الالتزام الرسمي والدعم التشغيلي لكلا شركتي بيبسي كولا، وكوكا كولا، هو على جانب من الأهمية الهائلة، بغية وضع الخطوط التوجيهية الطوعية موضع التطبيق دولياً، و نأمل أن يحذو مثالهم الرائد مزيدًا من الشركات الكبرى في القطاع الخاص".
وبيّنت الخبيرة أنَّ "المنظمة تعتبر الامتثال للمبادئ التوجيهية الطوعية حجر الأساس لجميع شراكاتنا، ونحن ندعو جميع شركائنا، القائمين والمحتملين، إلى دعم هذه الخطوط التوجيهيّة".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيبسي كولا تباشر العمل وفق المبادئ التوجيهيّة العالميّة لـفاو بيبسي كولا تباشر العمل وفق المبادئ التوجيهيّة العالميّة لـفاو



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon