توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يهدف إلى جعل قطاع الصيد البحري محرِّكا حقيقيَّاً للتنمية المستدامة

الملك محمد السادس يترأس في "مرتيل" حفل توقيع 10 اتفاقيات لتعزيز مخطط "اليوتيس"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الملك محمد السادس يترأس في مرتيل حفل توقيع 10 اتفاقيات لتعزيز مخطط اليوتيس

العاهل المغربي الملك محمد السادس
الرباط ـ رياض أحمد

ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس، أمس الاثنين في "مرتيل"، حفل التوقيع على عشر اتفاقيات تتعلق بتنمية مشاريع تربية الأحياء البحرية بالمحيط الأطلسي (خليج الداخلة) والبحر الأبيض المتوسط، وذلك بموازنة قدرها 3.1 مليار درهم . وتأتي هذه المشاريع لتعزيز مخطط الاستراتيجية الوطنية وتطوير قطاع الصيد البحري "اليوتيس"، الذي يهدف إلى جعل قطاع الصيد البحري محركا حقيقيا للتنمية المستدامة بالنسبة للاقتصاد الوطني، والرفع من الناتج الداخلي الإجمالي لهذا القطاع إلى 9.21 مليار درهم في أفق سنة 2020. وإحداث نحو 115 ألف فرصة عمل مباشر، والمساهمة في الرفع من صادرات المنتوجات البحرية بنسبة 1.3 في المائة، وبلوغ إنتاج سنوي قدره 1660 مليون طن.
ويندرج التوقيع على هذه الاتفاقيات في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتطوير قطاع الصيد البحري "اليوتيس"، التي جرى إعدادها تنفيذا للتعليمات الملكية الرامية إلى تأهيل وتحديث مختلف مكونات قطاع الصيد البحري، فضلا عن تحسين تنافسيته وأدائه. وتهم هذه الاتفاقيات إحداث أربع مزارع لتربية الصدفيات (كوستال كولتور سيستيم، أوستريو كولوتور الداخلة، سود صحرا كوكياج، الدادي محمد علي)، ومفرخة لصغار الصدفيات (كوستال كولتور سيستيم) بخليج الداخلة، إلى جانب أربع مزارع لتربية الأسماك (سيليش موروكو سيفود، وميد هاتشري آند فيش فارمينغ، وأكوالهو، وأوشن فارم)، ومزرعة لتربية الصدفيات (لي مول دو لاميديتيراني)، ومفرخة لصغار الأسماك (أوشن فارم) بالشريط الساحلي المتوسطي.
وستمكن مختلف هذه المشاريع، التي من شأنها إحداث نحو 600 فرصة عمل مباشر، بلوغ إنتاج سنوي إجمالي قدره 23 ألف طن من السمك، و1540 طنا من الصدفيات، و70 مليونا من صغار السمك و60 مليونا من صغار الصدفيات.
كما تساهم مشاريع تربية الأحياء البحرية هذه، في استدامة الموارد، والنهوض بالقطاع، ومعالجة وتسويق الأسماك والصدفيات، وتزويد مزارع الأحياء البحرية بصغار الأسماك والصدفيات، وتقليص الأخطار الصحية المرتبطة باستيراد أصناف أجنبية.
وفي إطار مخطط تربية الأحياء البحرية ما بين عامي 2013 - 2017. وبهدف ضمان استغلال أفضل للمناطق القابلة لاحتضان مشاريع من هذا النوع، أطلقت الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية في 2013. مخططا لتهيئة ثلاث مناطق ملائمة للاستغلال في مجال تربية الأحياء البحرية (المنطقة المتوسطية الشرقية، جهة سوس - ماسة - درعة، وجهة واد الذهب - الكويرة). وفي نفس السياق، ستطلق الوكالة المغربية لتنمية تربية الأحياء البحرية، خلال السنة الجارية، مشروعين مماثلين سيهمان منطقتي الجديدة وطان طان - بوجدور.
وبالنظر لإمكانياتها الهائلة فإن بوسع هذه المناطق الخمس احتضان 90 مشروعا لتربية الأحياء البحرية (6.3 مليار درهم)، بطاقة إنتاجية سنوية إجمالية تقدر بـ202 ألف طن.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك محمد السادس يترأس في مرتيل حفل توقيع 10 اتفاقيات لتعزيز مخطط اليوتيس الملك محمد السادس يترأس في مرتيل حفل توقيع 10 اتفاقيات لتعزيز مخطط اليوتيس



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon