توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تشمل مشروعات في مجال التَّكرير باستثمارات 1.5 مليار دولار

"البترول" تكشف عن وحدات إنتاجيَّة متطوِّرة لمواجهة زيادة الاستهلاك المحلي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - البترول تكشف عن وحدات إنتاجيَّة متطوِّرة لمواجهة زيادة الاستهلاك المحلي

وحدات إنتاجيَّة متطوِّرة لمواجهة زيادة الاستهلاك المحلي
القاهرة – علا عبدالرشيد

القاهرة – علا عبدالرشيد كشف وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس شريف إسماعيل، أن "قطاع البترول ينفذ حاليًا برنامج عمل لزيادة الطاقات المتاحة في معامل التكرير المصرية، ورفع كفاءتها، من خلال إنشاء وحدات إنتاجية متطوِّرة لمواجهة الزيادة المستمرة في الاستهلاك المحلى من المنتجات البترولية، ولاسيما البنزين، والسولار، والمازوت، والبوتاجاز، وتأمين إمداداتها محليًّا، وتقليل استيرادها لترشيد الدعم المُوجَّه لها من جانب الدولة"، موضحًا أن "برنامج العمل يشمل تنفيذ مشروعات طموحة في مجال التكرير بمعامل "ميدور"، و"أنربك"، و"أسيوط"، باستثمارات حوالي 1.5 مليار دولار".
جاء ذلك خلال زيارة تفقديَّة قام بها وزير البترول، يرافقه عدد من قيادات قطاع البترول لعدد من مشروعات التكرير والبتروكيماويات في الأسكندرية، والتي شملت مشروع مُجمَّع الشركة المصرية لإنتاج "الإيثيلين"، ومشتقاته، ومعمل تكرير "ميدور".
وبدأت الجولة بتفقد موقع المجمَّع الجديد للشركة المصرية لإنتاج "الإيثيلين"، ومشتقاته الجاري تنفيذه حاليًا، في منطقة العامرية في الأسكندرية، لمتابعة تطورات أعمال إنشاءات المشروع، الذي حقَّق تقدُّمًا في أعماله بلغ حوالي 54%".
من جانبه، أكَّد رئيس الشركة، المهندس سامي عبدالهادي، أن "المجمع أحد أهم مشروعات الخطة القومية للبتروكيماويات، وتبلغ استثماراته 1925 مليون دولار، ويُمثِّل نموذجًا للشراكة الوطنية بين قطاع البترول، وعدد من البنوك المصرية في مجال إقامة المشروعات الكبرى"، لافتًا إلى أن "إنتاج المُجمَّع ستقوم عليه عدد من الصناعات البتروكيماوية الأخرى التي تستخدم في الكثير من الصناعات النهائية لمنتجات التغليف والتعبئة والمواسير ومستلزمات السيارات والأجهزة الكهربائية، وأنه بانتهاء المشروع وتشغيل المخطط في الربع الأخير من العام المقبل، سيكون إضافةً قوية للاقتصاد الوطني، وصناعة البتروكيماويات المصرية، وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للمجمع 400 ألف طن "بولي إيثيلين"، و 25 ألف طن "بيوتاديين".
كما تفقد الوزير، الوحدات الإنتاجية في معمل "ميدور"، الذي يعد أحدث معامل التكرير المصرية؛ للوقوف على سير العمل والاطلاع على موقف تنفيذ التوسعات الجديدة في المعمل، التي تهدف إلى تعزيز قدراته، بما يدعم مكانته كواحدٍ من أكثر المعامل تطورًا على مستوى الشرق الأوسط من حيث درجة التقدم التكنولوجي، والتي تواكب المعدلات العالمية في صناعة التكرير، نظرًا إلى ما يضمه المعمل من وحدات تحويلية متطورة، وتميز منتجاته بالجودة، وهو ما أهله ليلعب دورًا إستراتيجيًّا في منظومة توفير الوقود في مصر.
واستعرض رئيس شركة "ميدور"، الدكتور محمد عبدالعزيز، "الخطوات التنفيذية لمشروع زيادة الطاقة التكريرية للمعمل بنسبة 60% باستثمارات تُقدَّر بحوالي مليار دولار، مما يعظم دوره في توفير المنتجات البترولية للسوق المحلي، ولاسيما السولار"، موضحًا أنه "تم الانتهاء من التصميمات التفصيلية للمشروع الذي يستهدف الوصول بطاقة المعمل من 100 ألف برميل إلى 160 ألف برميل يوميًّا، بما يزيد طاقة الإنتاج السنوية من السولار بنسبة 50% لتصل إلى حوالي 4 ملايين طن سولار، و240 ألف طن بوتاجاز، بزيادة 37%، و1.3 مليون طن بنزين عالي "الأوكتين"، بزيادة 18%، و1.2 مليون طن وقود طائرات، بزيادة 35%".
ولفت عبدالعزيز ، إلى أن "نتائج الدراسات الخاصة بالمشروع المقرر الانتهاء منه أواخر العام 2017، أكدت ارتفاع الجدوى الاقتصادية والعائد الاقتصادي المتوقع تحقيقه حيث بلغ مُعدَّل العائد الداخلي حوالي 30%"، لافتًا إلى أن "المشروع يعد نقلة تكنولوجية لمعمل "ميدور" من الجيل الثالث إلى الجيل الرابع لمعامل التكرير من حيث التكنولوجيات المستخدمة".
في سياق متصل، شهد وزير البترول، توقيع اتفاق بين شركتي "ميدور"، و"إنبي"، تتولى بمقتضاه إعداد الدراسات الهندسية لمشروع تحديث وحدة التقطير الجوي والتفريغي الحالية، في المعمل باستثمارات حوالي 6 ملايين دولار، وذلك لإضافة برج تقطير مبدئي للوحدة بهدف زيادة الطاقة التكريرية بنسبة 15%، وقام بتوقيع الاتفاق رئيس شركة "ميدور"، ورئيس شركة "إنبي"، المهندس عبدالناصر صلاح.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البترول تكشف عن وحدات إنتاجيَّة متطوِّرة لمواجهة زيادة الاستهلاك المحلي البترول تكشف عن وحدات إنتاجيَّة متطوِّرة لمواجهة زيادة الاستهلاك المحلي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon