بهدف تنشيط سوق المال ولأهميَّتها في تمويل المشروعات لاستنادها على الدعم

الرقابة الماليَّة تُقِرُّ طرح السندات الإيراديَّة للجهات الحكوميَّة للمرَّة الأولى في مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الرقابة الماليَّة تُقِرُّ طرح السندات الإيراديَّة للجهات الحكوميَّة للمرَّة الأولى في مصر

رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة المصرية للرقابة المالية شريف سامي
القاهرة ـ علا عبد الرشيد

أكَّدَ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة المصرية للرقابة المالية شريف سامي أن بلاده تعمل على تنشيط سوق المال من خلال أدوات مالية جديدة، وإجراء تعديلات على اللوائح والقوانين المنظِّمة للسوق، وأعلن سامي في تصريحات صحافية أن مجلس إدارة الهيئة وافق على إضافة مادة في لائحة سوق المال تسمح بإصدار سندات إيرادية للمرة الأولى في مصر للجهات الحكومية، لأهميتها في تمويل المشروعات، والمعروف أن السند الإيرادي هو السند المدعوم بإيرادات مشروع معيَّن مثل رسوم استخدام الطرق.
وأشار سامي إلى أن إدارته سترفع بعض التعديلات التي تمت على لائحة سوق المال ومنها طرح السندات الإيرادية إلى وزير الاستثمار للحصول على الموافقة عليها، موضحًا أن مجلسه وافق على تعديل بعض المواد المنظمة للشراء بالهامش في البورصةن بهدف إعطاء مرونة أكثر لشركات السمسرة الصغيرة والمتوسطة لتقديم هذه الآلية لعملائها، ولكن وفقًا للملاءة المالية لكل شركة.
ومن خلال آلية الشراء بالهامش تقوم شركة السمسرة بدور الممول لعملائها في التعامل في الاوراق المالية مقابل الحصول على هامش يمثل فائدة على الأموال المقترضة يتحملها العميل، وتقل عن الفائدة المصرفية.
وأكَّد سامي أن الهدف من تعديلات الشراء بالهامش هو الحد والقضاء على ظاهرة منح الشركات الصغيرة "كريديت" للعملاء.
ومن المعلوم أن "الكريديت" هو نظام يشبه آلية الشراء بالهامش ولكنه غير منظم وغير مسموح به قانونًا في سوق المال، ويصل في بعض الأوقات الى أن تمنح شركات السمسرة العملاء ما يوازي 100 في المائة من حجم محفظتهم المالية للتداول في السوق، مبررة ذلك بأن جميع الشركات تمارس هذا الأمر.
وتؤثِّر ظاهرة الكريديت بشدة على سوق المال عند الهبوط وهو ما حدث أثناء الأزمة المالية العالمية وانتفاضة "25 يناير 2011"،  عندما أجبرت شركات السمسرة العملاء على البيع لتحصيل أموالها لديهم.
وأشار سامي إلى ان هيئته وافقت على تعديل باب صناديق الاستثمار في لائحة سوق المال، حيث يكون الصندوق شركة مساهمة وله شخصية اعتبارية، وانه يجوز اصدار عدد من الاصدارات المتعددة للصندوق الواحد.
وأضاف ان الرقابة المالية تعمل منذ أسبوعين على إعداد باب لتنظيم الصكوك وإضافته لقانون سوق المال حتى يتم إلغاء قانون الصكوك الذي صدر عام 2013.
وحازت الصكوك شعبية دولية كبيرة في العقد الماضي بفضل الطلب الكبير عليها في منطقة الخليج وجنوب شرق آسيا من المستثمرين الإسلاميين الأثرياء الذين يتخوفون من شبهة الربا في السندات التقليدية.
وأعلن رئيس الهيئة أن "الصكوك أداة مهمة ومطلوبة في سوق المال، ولا يمكن تجاهلها بسبب صدورها في فترة معينة، ولذا كان من الأفضل عمل باب جديد لها في سوق المال بدلاً من القانون السابق، ولا تسمح المنظومة التشريعية الحالية في مصر بإصدار الصكوك، ورغم أن حكومة الإخوان المسلمين أصدرت قانونًا للصكوك في أيار/ مايو الماضي فإن عزل الرئيس محمد مرسي في تموز/ يوليو إثر تظاهرات شعبية ضده حال دون صدور لائحة تنفيذية للقانون.
وأوضح رئيس الرقابة المالية "انتهينا من الشكل الأوليّ "لباب الصكوك" وسنعرضه على اللجنة الاستشارية في الهيئة قريبًا، ثم نطرحه للنقاش العام مع مختلف الجهات العاملة في سوق المال، على أن نُقدِّمه لوزير الاستثمار لعرضه على الحكومة قبل نهاية الربع الاول من هذا العام".
ويُذكر أنه في العام 2012 تجاوزت إصدارات الصكوك 121 مليار دولار عالميًا، وتتوقَّع مؤسسة "تومسون رويترز" أن يصل هذا الرقم إلى 292 مليار دولار العام 2016.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الرقابة الماليَّة تُقِرُّ طرح السندات الإيراديَّة للجهات الحكوميَّة للمرَّة الأولى في مصر   مصر اليوم - الرقابة الماليَّة تُقِرُّ طرح السندات الإيراديَّة للجهات الحكوميَّة للمرَّة الأولى في مصر



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الرقابة الماليَّة تُقِرُّ طرح السندات الإيراديَّة للجهات الحكوميَّة للمرَّة الأولى في مصر   مصر اليوم - الرقابة الماليَّة تُقِرُّ طرح السندات الإيراديَّة للجهات الحكوميَّة للمرَّة الأولى في مصر



ظهرت في إطلالتين مثيرتين

بالدوين تخطف الأنظار خلال أسبوع الموضة في لندن

لندن - كاتيا حداد
ظهرت عارضة الأزياء هايلي بالدوين، في إطلالة مثيرة خلال عرض المصمم الشهير جوليان ماكدونالد Julien Macdonald، على منصة أسبوع الموضة في لندن، حيث سيطرت الجرأة على مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2018، وتميّتز التصاميم بالطابع العصري الجريء والمثير. خطفت بالدوين البالغة 20 عامًا من العمر، أنظار الحضور وعدسات المصورين، في إطلالتين جريئتين، حيث ارتدت في الإطلالة الأولى فستانًا عاريًا وقصيرًا من اللون الأسود كشف عن ساقيها الطويلتان ومنطقة الخصر، ومحيط منطقة الصدر، وكان الفستان أشبه بالبيكيني ومزود بأشرطة متقاطعة فقط عند الخصر، أما إطلالتها الثانية، فقد ظهرت على المنصة في فستان مثير، بأكمام طويلة، يشبه شبكة الصيد. ووضعت ابنة الممثل الشهير ستيفن بالدوين والمولودة في ولاية أريزونا، المكياج السموكي للعيون،  بينما كان شعرها منسدلًا بطبيعته على ظهرها بطريقة مستقيمة، وكانت ملكة الجمال بالدوين واجهة مثيرة خلال أسابيع الموضة في الخريف، خاصة ليلة الجمعة الماضية، حيث كانت مركز الاهتمام في

GMT 06:10 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

انتشار الأفكار الحديثة خلال أسبوع الموضة في لندن
  مصر اليوم - انتشار الأفكار الحديثة خلال أسبوع الموضة في لندن

GMT 10:50 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

فنسنت كاليبو يوضح خططه لإنشاء منتجع صديق للبيئة
  مصر اليوم - فنسنت كاليبو يوضح خططه لإنشاء منتجع صديق للبيئة

GMT 08:02 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

معلقة في "فوكس نيوز" ترفع دعوى قضائية ضد القناة
  مصر اليوم - معلقة في فوكس نيوز ترفع دعوى قضائية ضد القناة

GMT 08:52 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

حفلة زفاف أسطورية لابن ملياردير أرمني

GMT 06:48 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"بربري" تستوحي مجموعتها من أزياء القرن الـ18

GMT 12:21 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

اللون "البنفسجي الرمادي" الأفضل في الدهانات لعام 2018

GMT 07:58 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

إتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات لإنقاص الوزن

GMT 05:58 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

أبل تحظر الإعلانات التي تتبع المستخدمين
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon