توقيت القاهرة المحلي 13:45:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

إصدار أكثر من 850 ألف كارت ذكي لتوزيع البنزين والسولار حتى الآن

36 مليار جنيه توفرها الخزانة العامة سنويًا من تطبيق المنظومة الإلكترونية للطاقة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - 36 مليار جنيه توفرها الخزانة العامة سنويًا من تطبيق المنظومة الإلكترونية للطاقة

850 ألف كارت ذكي لتوزيع البنزين والسولار
القاهرة - محمد عبدالله

أعلنت لجنة إدارة المشروع القومي لميكنة أساليب توزيع المواد البترولية الانتهاء من إصدار أكثر من 850 ألف كارت ذكي للسيارات والأتوبيسات المستخدمة للبنزين والسولار حتى الآن، بجانب الانتهاء من إصدار كروت لمنظومة كبار عملاء المواد البترولية التي تضمّ 1200 عميل مثل محطات توليد الكهرباء ومصانع الحديد والصلب والأسمنت وهيئات النقل العام في القاهرة الكبرى والإسكندرية وشركات النقل والمستشفيات الكبرى إلى جانب دواوين عام الوزارات والهيئات الحكومية.
وتمّ ربط 2800 نقطة تفريغ للمواد البترولية لكبار العملاء بالمنظومة الإلكترونية الجديدة بما يسمح بتبويب هؤلاء العملاء حسب نشاطهم الاقتصادي ووضع تقارير تحليلية عن استهلاك كل قطاع من المنتجات البترولية المختلفة والأهم إحكام الرقابة على عمليات التوزيع.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته اللجنة الخميس والتي تضم ممثلين عن وزارات البترول والمال والتموين والشركة المنفذة للمنظومة الإلكترونية للرد على تساؤلات المواطنين بشأن كيفية استخراج الكارت الذكي الخاص بسياراتهم للاستفادة من مميزات المشروع، بمشاركة رئيس المكتب الفني لوزير المال ناجي الأشقر ومستشار وزير المالية لتكنولوجيا المعلومات المهندس أيمن طلبه ووكيل أول وزارة البترول حمدي عبد العزيز ورئيس شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية e-finance إبراهيم سرحان.
وأكد رئيس المكتب الفني لوزير المال ناجي الأشقر أن الخزانة العامة للدولة ستوفر قرابة 36 مليار جنيه سنويا من جملة دعم المواد البترولية بعد تطبيق منظومة الكروت الذكية للسولار والبنزين التي بدأ تطبيقها بالفعل منذ أيام بالتعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية e-finance.
وأضاف أن الحكومة استطاعت تخفيض دعم المواد البترولية من 120 مليار جنيه في موازنة عام 2012 / 2013  إلى 99.3 مليار جنيه خلال العام المالى الحالي بفضل تطبيق منظومة التوزيع الإلكترونية، مشيراً إلى أن الوفورات التي ستتحقق من دعم المواد البترولية سيتم توجيهها لتعزيز مخصصات قطاعات التعليم والصحة والبحث العلمي لتنفيذ الالتزامات التي كفلها الدستور الجديد المزمع التصويت عليه خلال أيام.
وقال إنه تم الانتهاء تماما من ميكنة الدورة الصغرى لتوزيع البنزين والسولار من المستودعات إلى محطات الوقود والبالغ عددها 2646 محطة على مستوى الجمهورية بجانب 102 مستودع، تابعة لـ 15 شركة تسويق بجانب 662 وكيل شحن و 7000 شاحنة نقل مواد بترولية وكل ذلك يتم ربطه إلكترونيا بغرفة تحكم مركزية توفر رقابة لحظية لعمليات نقل البنزين والسولار بما يحقق أحكام الرقابة والسيطرة على عمليات الشحن والتفريغ.
وأوضح رئيس شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية e-finance التابعة للبنوك الوطنية إبراهيم سرحان إن كل صاحب سيارة أو مركبة تستخدم  البنزين أو السولار عليه المسارعة بتقديم طلب للحصول بطاقة ذكية للتزوّد بالوقود من خلال الدخول على الموقع  الإلكتروني الخاص بالمشروع وعنوانه  www.esp.gov.eg علماً بأن تلك البطاقات يتم إصدارها مجانا دون تحديد أي كميات أو حصص للتزود بالبنزين والسولار وبالأسعار الحالية نفسها ويمكن استخدامها في محطات الوقود على مستوى الجمهورية، حيث تم نشر 12 ألف ماكينة آلية تعرف باسم نقطة بيع في محطات الوقود على مستوى الجمهورية وهو عدد يفوق إجمالي عدد ماكينات ضخ الوقود بالمحطات لضمان عدم وجود أي زحام أو تكدس بسبب استخدام النظام الجديد حتى ولو حدث عطل في بعض الماكينات.
وقال إن الحكومة ضخت 150 مليون جنيه لإنشاء البنية التحتية للشبكة المالية الحكومية، تمثل نسبة مساهمة الخزانة العامة في الشركة، مشيراً إلى أن الشبكة تضم 28 بنكا و3300 فرع بنكي وتقدم خدماتها المتميزة على مستوى الضرائب والجمارك فضلا عن 4.5 مليون كارت ذكي لخدمة أصحاب المعاشات.
وأضاف أن إطلاق المرحلة الثانية من منظمة الكروت الذكية للبنزين والسولار سيعمل على أحكام الرقابة على منظومة دعم المواد البترولية، لافتا إلى امتلاك الشركة نظامين ماليين إحدهما أساسي والآخر بديل يستخدم عند حدوث أى طارئ في الشبكة الأساسية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

36 مليار جنيه توفرها الخزانة العامة سنويًا من تطبيق المنظومة الإلكترونية للطاقة 36 مليار جنيه توفرها الخزانة العامة سنويًا من تطبيق المنظومة الإلكترونية للطاقة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon