توقيت القاهرة المحلي 23:08:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

صندوق "النقد الدولي"يرى أن عودته تتطلب جيلاً جديداً من الاصلاحات

ارتفاع الاسعار ينهي عهد النمو القوي لاقتصادات الدول الناشئة بلا رجعة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ارتفاع الاسعار ينهي عهد النمو القوي لاقتصادات الدول الناشئة بلا رجعة

مقر صندوق النقد الدولي
القاهرة – علا عبد الرشيد

القاهرة – علا عبد الرشيد قال تقريرصندوق النقد الدولي ان عهد النمو القوي في كثير من اقتصادات الدول الناشئة، والذي كان يستمد نشاطه من رخص تكلفة الاموال وارتفاع اسعار السلع، ربما يكون قد مضى الى غير رجعة وقال خبراء  في الصندوق ، ان التباطؤ الذي تشهده هذه الاسواق لا يعكس فقط عدم كفاية الطلب العالمي فحسب بل ايضا العوامل الهيكلية التي تجعل محركات النمو السابقة اقل فعالية، فضلا عن الحقيقة القائلة "ان الظروف الاقتصادية الجيدة قلصت الحوافز الداعية الى تطبيق المزيد من الاصلاحات الاقتصادية التي من شأنها تعزيز الانتاجية" .
وقال الخبراء  ان المطلوب في الوقت الحاضر هو جيل جديد من الاصلاحات التي يجب ان تركز عليها الحكومات خلال الموجة التالية من اصلاحات السياسة الهيكلية وزيادة المنافسة وتحسن كفاءة اداء الاسواق.
واشاروا الى أن معظم اقتصادات الاسواق الناشئة، سيكون نمو الانتاجية فيها مرتبطا بقدرتها على تسلق سلم التكنولوجيا، وبعبارة اخرى على هذه الاسواق ان تتخلى عن اعتمادها على السلع الرخيصة والهوامش المتدنية وتتجه بدلا من ذلك نحو الصناعات والمنتجات ذات القيمة المضافة والتي تنطوي على فرص لتحقيق ارباح ومكاسب اعظم .
 وأوضحوا  أن هذه الاصلاحات يجب ان تكون من خلال تحسين مناخ اقامة الاعمال ، اذ ينبغي ان تتركز الاصلاحات على تقليص الاعباء الادارية وتبسيط القوانين والتشريعات وتعزيز المنافسة فضلا عن تقليص الممنوعات والنواحي المحظورة ، و الغاء التشوهات والاختلالات في سوق العمل، حيث ان القوانين الصارمة سواء في الاستخدام او انهاء الخدمات والنظم التي تحمي العمالة تشجع على انتشار الانشطة الصغيرة والمؤسسات غير الرسمية التي تكون في الغالب غير منتجة ، اضافة الي تحرير الاستثمارات الاجنبية المباشرة، حيث ان القيود على هذه الاستثمارات قد تعيق دخول التكنولوجيا الحديثة الى تلك الاسواق، وبالتالي تضعف قدرتها التنافسية جراء الحيلولة دون انتقال التكنولوجيا بين الدول ومنع المؤسسات الجديدة من دخول الاسواق .
واضافت الخبراء ، أنه يتعين اصلاح القطاع المالي من خلال اجراءين اولهما ازالة السقوف المفروضة على اسعار الفائدة والضوابط على الائتمان بالاضافة الى طرح تشريعات اكثر قوة واطر رقابية قادرة على لجم الممارسات المالية غير الرصينة في الاسواق، ما يفتح المجال امام تدفقات رؤوس الاموال في القنوات التي تدر عائدات افضل.
وتابعوا : اما الاجراء الثاني فيتمثل في تطوير الاسواق المالية المحلية النامية وتحسينها وعلى الاخص فيما يتعلق بالعملات المحلية واسواق السندات، الامر الذي سيزيد من وفرة التمويلات للاستثمارات الابداعية طويلة الاجل.
 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع الاسعار ينهي عهد النمو القوي لاقتصادات الدول الناشئة بلا رجعة ارتفاع الاسعار ينهي عهد النمو القوي لاقتصادات الدول الناشئة بلا رجعة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon