توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تدرس توسيع العلاقات الاقتصادية وإزالة معوقات الاستثمار بين البلدين

انعقاد اللجنة العليا المصريَّة الأردنيَّة المشتركة في القاهرة خلال شهرين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - انعقاد اللجنة العليا المصريَّة الأردنيَّة المشتركة في القاهرة خلال شهرين

وزير التجارة والصناعة منير فخري عبد النور
القاهرة – علا عبد الرشيد

القاهرة – علا عبد الرشيد أعلن منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة المصري ، أنه يجري الإعداد لعقد اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة في القاهرة خلال الشهرين المقبلين برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين ، وذلك للاتفاق على وضع مجموعة من الآليات التي تستهدف تنمية وتوسيع العلاقات الاقتصادية وزيادة حركة التجارة البيئية وإزالة كل المعوقات التي تواجه المستثمرين في البلدين.
جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقده الوزير مع أعضاء جمعية رجال الأعمال الأردنيين ، برئاسة حمدي الطباع وبحضور الدكتور بشر الخصاونة سفير الأردن بالقاهرة ، والمهندس حسين صبور رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ، حيث تم بحث سبل دعم التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.
وقال الوزير ان هناك اهتماما كبيرا من قبل الحكومتين المصرية والأردنية بتفعيل منظومة التعاون وتنشيط التجارة والاستثمار بين البلدين خلال المرحلةالمقبلة ، مشيرا الى انه تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية بين الجانبين للبدء في مشاورات لدراسة جدوى اتحاد جمركي عربي يبدأ بالبلدين ليكون نواة لإقامة اتحاد جمركي عربي ويؤسس للسوق العربية المشتركة.
وأوضح الوزير أنه تم الاتفاق أيضا على أهمية تطوير ورفع كفاءة منظومة النقل والمنظومة اللوجيستية بين البلدين بما يسهم بشكل إيجابي في تيسير نقل البضائع والسلع بين البلدين.
وفي ما يتعلق بمطالبة رجال الأعمال في البلدين بضرورة إنشاء معمل اختبارات معتمد في ميناء نويبع الذي يشكل مركزا رئيسيا لعبور الواردات والصادرات بين البلدين وذلك للإسراع والتيسير في فحص المنتجات والسلع داخل الميناء.
وأشار الوزير إلى أنه سيتم بحث هذا الملف لإنشاء هذا المعمل للتيسير على المصدرين والمستوردين في البلدين وتقليل زمن فحص المنتجات والسلع المتبادلة بين البلدين.
وحول شكوي عدد من شركات الأدوية الأردنية لتسجيل الأدوية داخل السوق المصرية ، وأوضح الوزير أن هناك تنسيقا بين وزارتي التجارة والصحة لاتخاذ الاجراءات اللازمة للتيسير على الشركات الأردنية لتسجيل منتجاتها, وذلك وفقا للآليات والإجراءات التي تحددها وزارة الصحة المصرية.
يذكر أنه تم تأسيس المجلس فى عام 1985 بالقاهرة ، وشارك فى ثلاث لجان حكومية، وبلغ حجم الاستثمارات المشتركة فى مجال تكنولوجيا المعلومات 77.7 مليون جنيه، وتبلغ مساهمة الجانب الأردنى به نحو 25.23 مليون جنيه.
كما بلغ عدد الشركات المؤسسة فى هذا المجال 56 شركة، فيما بلغ حجم الاستثمارات المشتركة فى مجال المقاولات 429.23 مليون جنيه وتبلغ مساهمة الجانب الأردني به 72.45 مليون جنيه كما بلغ عدد الشركات المؤسسة فى هذا المجال 63 شركة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انعقاد اللجنة العليا المصريَّة الأردنيَّة المشتركة في القاهرة خلال شهرين انعقاد اللجنة العليا المصريَّة الأردنيَّة المشتركة في القاهرة خلال شهرين



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon