توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مصرف لبنان يتجه لطرح حوافز تسليفيِّة جديدة لتمويل القروض الصَّغيرة والمتوسطة

وفد من البنك الدولي يجري محادثات في بيروت لتنشيط أوضاع المؤسَّسات الجديدة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وفد من البنك الدولي يجري محادثات في بيروت لتنشيط أوضاع المؤسَّسات الجديدة

البنك الدولي
بيروت ـ رياض شومان

فيما أبقى صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد اللبناني عند 1,5 في المئة للعامين الجاري والمقبل، بينما كان معهد التمويل الدولي أكثر تشاؤماً، ليبقي توقعاته السابقة عند 0,7 في المئة لهذه السنة، يواصل وفد من البنك الدولي اجتماعاته في بيروت مع السلطات المالية والنقدية اللبنانية حول سبل تنشيط تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ظل عدم وجود تشريعات وقوانين تشجع تنشيط هذه الحركة.ويتركز البحث مع مصرف لبنان وبعض الوزارات على إيجاد سبل تشجيع التمويل المؤسسات الجديدة بموجب قرارات أو تعاميم معينة في ظل استحالة استصدار قوانين في هذه المرحلة الصعبة. هذه الخطوة تبحث أساسا لتنفيذها من قبل القطاع المصرفي، حيث لا مشكلة في تأمين التمويل المصرفي، بل المشكلة في الأطر القانونية التي من شأنها أن ترعى مثل هذه الأمور، بعدما تبين عدم الإقبال على إنجاح تنفيذ التعميم الصادر عن مصرف لبنان بإلزام المصارف تخصيص حوالي 400 مليون دولار للمساهمة في المشاريع والشركات، وليس إقراضها كما تجري العادة.
ويركز البنك الدولي في البحث مع المصرف المركزي والقطاع المالي، على تحريك عمليات التسليف للمؤسسات الجديدة مع تلافي الحد الأدنى من حصول عمليات تعثر بمعنى التوجه نحو القطاعات الأكثر إنتاجية وتأمينًا لفرص العمل.وحسب المعلومات المتوافرة ، فانه ليس هناك طلبات أو اهتمام من طالبي القروض أو القطاع المالي في إنجاح هذه الخطوة التي يجد فيها مصرف لبنان فرصة لتنشيط الحركة الاقتصادية والمالية، وتعزيز النمو عن طريق ملاقاة المخاطر الاجتماعية.وسط ذلك  تبحث المصارف اللبنانية  والبنك المركزي مسالة  تعزيز الخطوات لتفعيل الحركة تلافيًا للوقوع في مخاطر تزايد الديون المشكوك بتحصيلها إذا ازدادت الأمور السياسية تعقيدا، واتسعت رقعة الفراغ. ويصف البعض الخطوة بأنها من باب التحوط تلافيًا لأية صعوبات مقبلة.
ومن ضمن هذه الخطوات أيضًا تأتي محاولة مصرف لبنان إعادة طرح حوافز تسليفية جديدة بحوالي 1200 مليار ليرة لتمويل القروض الصغيرة والمتوسطة بفوائد شبه مدعومة لمساعدة المؤسسات الناشئة على تولي خلق فرص عمل جديدة على اعتبار أن كل التحذيرات من السلطات النقدية والمالية تنصبّ على التنبه لمخاطر تقلص فرص العمل والآثار الاجتماعية المترتبة عليها في ظل تراجع الاستثمارات وانعدام قيام المشاريع، وتراجع النشاطات الاقتصادية والإنتاجية وحتى إيرادات الدولة.
يذكر في هذا المجال أن مصرف لبنان خصص في العام الحالي حوالي 2200 مليار ليرة لتعزيز النمو عن طريق التسليفات لمختلف القطاعات، غير أن هذه التسلسفات والاعتمادات ذهبت في القسم الأكبر منها عن طريق القروض السكنية. وكان المصرف المركزي قد سلفها للمصارف بفائدة واحد في المئة على أن تعطى للقطاعات بموجب قروض سقف فائدتها لا يتعدى الخمسة أو الستة في المئة في إطار تشجيع الحركة الاقتصادية، وتعزيز النمو عن طريق التسليف بعدما غابت إمكانية تحقيق النمو عن طريق الاستثمارات الخارجية والداخلية، وجمود القطاع السياحي وتراجع الصادرات اللبنانية نتيجة الوضعين الأمني والسياسي الداخلي، وغياب المؤسسات، والحد الأدنى من الاستقرار الاقتصادي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفد من البنك الدولي يجري محادثات في بيروت لتنشيط أوضاع المؤسَّسات الجديدة وفد من البنك الدولي يجري محادثات في بيروت لتنشيط أوضاع المؤسَّسات الجديدة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon