توقيت القاهرة المحلي 03:48:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اعتبر "الحد الأدنى" بلا قيمة إذا لم يكن جزءًا من حزمة سياسيات متكاملة

"التحالف الشعبي الاشتراكي" يستعرض رؤيته للإصلاح الشامل للأجور في مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - التحالف الشعبي الاشتراكي يستعرض رؤيته للإصلاح الشامل للأجور في مصر

حزب "التحالف الشعبي الاشتراكي"
القاهرة – عمرو والي

القاهرة – عمرو والي أكد حزب "التحالف الشعبي الاشتراكي"، على "أن تحديد الحد الأدنى للأجور لا قيمة له، إذا لم يكن جزءًا من حزمة سياسات متكاملة تبدأ بالأجور"، معتبرًا أن "أجور موظفي وعمال القطاع الخاص داخل وخارج المنشآت لا تقل أهمية عن أجور موظفي الحكومة". وقال الحزب، إن "قرار مجلس الوزراء بشأن تحديد الحد الأدنى للأجور ، لم يحدد الحد الأقصى لموظفي الحكومة، وأحال تحديد الحد الأدنى للقطاع الخاص إلى المجلس القومي للأجور، ولم يتضمن تعديل جداول الأجور الملحقة بقانون العاملين في الحكومة رقم (47) للعام 1978، وتعديلاتها في القانون رقم (53) للعام 1984".
وأضاف في بيان صحافي له، السبت، أن "القرار لم يعلن عن نوع التشريع الذي سيحدد الحد الأدنى، ولم يقدم تفسيرًا لتأجيل بدء التنفيذ إلى أول كانون الثاني/يناير 2014"، مشيرًا إلى أنه "كان يرغب في معرفة عدد المستفيدين من القرار، وتكلفته المالية لتحقيق الشفافية المطلوبة".
وأشار إلى أنه "من المعروف أن الأجور الثابتة لا تمثل سوى 16.5% من دخل موظفي الحكومة في موازنة العام الجاري (2013/2014)، وأن 83.5% أجور متغيرة، ولذلك تحدث القرار عن إجمالي الدخل، وليس عن الأجر الأساسي، كما أن موظف الحكومة يتقاضى 345% قيمة العلاوات الاجتماعية، منذ بدأ فرضها في العام 1987، وحتى الآن، وقد تم ضم جزء كبير منها للأجر الأساسي، ولم يتبق سوى علاوات من العام 2009 إلى 2012".
 وأوضح، أن "قرار تحديد الحد الأدنى للدخل لموظف الحكومة فقط هو نتاج نضال عمالي متواصل، لكنه قاصر على القطاع الحكومي، ولم يشمل عمال القطاع الخاص المنظم وغير المنظم، ولم يشمل الحد الأعلى، وظل مستمر في محاباة كبار الموظفين والمستشارين، الذين يستنزفون موازنة الأجور، ولم يوضح العلاقة بالأسعار".
وطرح الحزب، "رؤيته للإصلاح الشامل للأجور، والتي تضمنت إجراءات عدة مقترحة، في مقدمتها؛ تحديد حد أدني، وحد أعلى للأجور في جميع قطاعات التشغيل الحكومي، والعام، والاستثماري، والخاص، داخل وخارج المنشآت، على ألا يزيد الفرق بين الحدين الأدنى والأعلى عن 1 إلى 15، وليس 1 إلى 36، كما قرر المجلس العسكري، أو 1 إلى 50 كما تفكر الحكومة الحالية".
وأشار إلى "ضرورة أن تصبح الأجور الأساسية 80% من دخل الموظف أو العامل، والأجور المتغيرة 20%، وأن تعلن الوزارات والهيئات والشركات توزيع هيكل الأجور بين موظفيها، لكي يعرف المجتمع مدى توافر العدالة في توزيع الأجور، مع ضرورة قيام الدولة باتخاذ الإجراءات والتدابير التي تقضي على الفجوة النوعية في الأجور بين الرجال والنساء في القطاعين العام والخاص، ومنع كل أشكال التمييز في الأجور".
كما طالب الحزب، بـ"ربط الأجور بالأسعار، والإبقاء على الدعم العيني مع زيادة السلع والحصص المربوطة على البطاقات التموينية، وتشديد الرقابة على الأسواق، ومنع الاحتكار، والمشاركة الشعبية في الرقابة على الأسواق، وتوزيع الخبز، وأنابيب البوتاجاز، وكذلك حق العاطلين في الحصول على إعانة بطالة تكفيه لحياة كريمة؛ لحين توفير فرصة عمل له بقيمة 50% من الحد الأدنى للأجور، وتثبيت العمالة المؤقتة، وإلغاء العمل المؤقت في الأعمال الدائمة، وتسوية الأوضاع المالية للعمالة عند التعيين، بما يحفظ حقوقهم، وخضوع الصناديق الخاصة كافة لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات، وخضوعها للحدود الدنيا والقصوى للأجور المقررة أعلاه، وأيضًا زيادة حد الإعفاء الضريبي على الأجور والمرتبات إلى 18 ألف جنيه (1500 جنيه شهريًّا)، مع فرض ضرائب تصاعدية على المستثمرين، ورجال الأعمال، والمهنيين، والمضاربات في البورصة، والعقارات المغلقة".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التحالف الشعبي الاشتراكي يستعرض رؤيته للإصلاح الشامل للأجور في مصر التحالف الشعبي الاشتراكي يستعرض رؤيته للإصلاح الشامل للأجور في مصر



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon