لن تحل أزمة الكهرباء في لبنان بانتظار اصلاح المعامل

باخرة الطاقة التركية الثانية "أورهان بيه" بدأت عملها في معمل الجية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - باخرة الطاقة التركية الثانية أورهان  بيه بدأت عملها في معمل الجية

باخرة الطاقة التركية الثانية "أورهان بيه'' أمام معمل الجية
بيروت - رياض شومان

انضمت باخرة الطاقة التركية الثانية الراسية قبالة معمل الجية "أورهان بيه" الى زميلتها الاولى "فاطمة غول سلطان" بإنتاج الطاقة الكهربائية بمعدل 30 ميغاوات، تمهيداً لوضع كامل طاقتها، المقدرة بحوالي 80 ميغاوات على الشبكة، اعتباراً من يوم الثلاثاء المقبل، ما يحسن الطاقة الإنتاجية بشكل يحسن التغذية في المناطق، بمعدل ساعة تقريباً، على اعتبار أن بعض المجموعات في معملي الجية والذوق ستخضع لعمليات تأهيل وصيانة تدريجية . في هذا الوقت برزت مشكلة تزايد التقنين بشكل كبير في بيروت الكبرى وبعض الضواحي، بفعل تعثر ربط وتشغيل المحولات في "المحطة الغربية"، وهي المحولات القديمة المنقولة من معمل الذوق لتقوية المحطات في بيروت، التي تتغذى من المحطة الغربية وهي رئيسية.
اللافت انه غاب عن بال القائمين على المشروع في بيروت، أن العاصمة لا توجد فيها مولدات خاصة لتغذية المناطق بواسطة الاشتراكات، على اعتبار أن البلدية والسلطات المعنية منعت وضع مولدات في العاصمة التي كانت تنعم بالكهرباء ضمن الأولويات بمعدل 21 ساعة يومياَ، أي بمعدل تقنين ثلاث ساعات يومياً فقط ، بينما تصل ساعات التقنين في بيروت اليوم إلى أكثر من 10 ساعات يومياً وفي بعض المناطق أكثر من ذلك ، بالرغم من أن الطاقة الانتاجية في لبنان اليوم تفوق الطاقة الانتاجية التي كانت قائمة في الفترة ذاتها من العام الماضي (الطاقة الانتاجية اليوم حوالي 1700 ميغاوات وهي كانت في العام الماضي حوالي 1450 ميغاوات مع الاعطال وشراء الطاقة من مصر وسوريا).
غير ان حاجة الاستهلاك ارتفعت ايضاً الى اكثر من 2800 ميغاوات، مقابل حوالي 2600 ميغاوات لصيف العام الماضي. هذا مع العلم بأن انتاج البواخر بات يشكل، في ظل الاعطال، نسبة جيدة من الانتاج (حوالي 280 ميغاوات من أصل كمية 1750 ميغاوات منتظرة مع نهاية الشهر الحالي).
ومع كل ذلك يستمر عجز كهرباء لبنان بالتصاعد على الرغم من تحسين الجباية من قبل الشركات الخاصة بالخدمات ولو بنسب محدودة تبعاً للمناطق. فقد بلغ عجز الكهرباء للعام الحالي وتقديرات العجز للعام المقبل بأكثر من 3200 مليار ليرة مع ايجار البواخر.
تبقى الإشارة الى ان اجرة البواخر المستاجرة ( فاطمة غول وأورهان بيه) لمدة 3 سنوات تقدر بحوالي 392 مليون دولار، عدا كلفة التأخير الحاصل في الوصول والتشغيل والإنتاج . كذلك مع الأخذ في الاعتبار ان بواخر الكهرباء لن تساهم في زيادة الانتاج بشكل ملحوظ لانها ستحل محل مجموعات  معملي الذوق والجية التي ستدخل مرحلة الصيانة والتطوير والى حين انتهاء هذه المرحلة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - باخرة الطاقة التركية الثانية أورهان  بيه بدأت عملها في معمل الجية   مصر اليوم - باخرة الطاقة التركية الثانية أورهان  بيه بدأت عملها في معمل الجية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - باخرة الطاقة التركية الثانية أورهان  بيه بدأت عملها في معمل الجية   مصر اليوم - باخرة الطاقة التركية الثانية أورهان  بيه بدأت عملها في معمل الجية



بفستان طويل مكشوف الظهر والصدر ودون أكمام

كامبل بإطلالة مثيرة في الحفل الخيري للأمم المتحدة

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت عارضة الأزياء البريطانية ناعومي كامبل، بإطلالة مميزة وجذابة، فى حفل جوائز "Goalkeepers Global Goals" وهو الحدث الخيري للأمم المتحدة المقام في مدينة نيويورك، مساء يوم الثلاثاء. تعد كامبل واحدة من أفضل النماذج في العالم لأكثر من عقدين، والتي تمكنت من  البقاء على القمة لسنوات. ارتدت كامبل البالغة من العمر 47 عاما، فستانًا طويلًا يكشف عن إحدى ساقيها بالكامل ومكشوف الظهر والصدر ودون أكمام باللون الأسود وانتعلت حذاء مكشوفًا ذا كعب عال بنفس اللون، مع إكسسوارات من الأساور المتعددة الألوان،  ووضعت المكياج البسيط الهادئ، ورفعت شعرها من الخلف على شكل ذيل حصان. كما تألقت النجمة الهندية الشهيرة بريانكا تشوبرا، في الحدث الخيري، وخطفت أنظار الحضور والمصورين بإطلالتها الأنيقة على السجادة الحمراء. ارتدت بريانكا البالغة من العمر 35 عامًا، فستانًا طويلًا مفتوحا من الساق وبأكمام طويلة باللون الأبيض ذو أكتاف كبيرة ومنتفخة، وانتعلت حذاء مكشوفًا ذا كعب عال من اللون الوردي، ووضعت
  مصر اليوم - محررة تعلن تفاصيل رحلتها إلى إقليم لابي في فنلندا

GMT 02:38 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

حورية فرغلي تكشف سبب اعتذارها عن "حكايات بنات 2"

GMT 03:12 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

أونغ سو كي تواجه مشاكل بشأن خطابها عن "الروهينغا"

GMT 12:15 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

منافسات بين المصمّمين وحضور بارز لأرماني وفرساتشي

GMT 08:20 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

منزل "تيهاما 1" يخطف أنظار محبي الأشجار والطبيعة

GMT 11:59 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

أبحاث علمية تؤكّد تحويل الدهون الضارة إلى نافعة

GMT 09:09 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

"Peak District" أوّل حديقة في بريطانيا في كتاب

GMT 05:58 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

أبل تحظر الإعلانات التي تتبع المستخدمين
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon