توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

فيما يطرح "المركزي" المصري عطاءاته للبنوك لدحض السوق السوداء

الدولار يتفوق على الجنيه في المدى الطويل والتراجع سببه مساعدات الخليج

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الدولار يتفوق على الجنيه في المدى الطويل والتراجع سببه مساعدات الخليج

البنك المركزي المصري
القاهرة – محمد عبدالله

القاهرة – محمد عبدالله قال خبراء أسواق السلع والعملات في مصر "إن الاتجاه العام للدولار أمام الجنيه المصري يتجه نحو الارتفاع، ولكنه يشهد اتجاهًا هبوطياً خلال الفترة الحالية،  نتيجة المساعدات الخليجية التي بدأت تحصل عليها مصر، فضلاً عن استمرار البنك المركزي المصري في طرح عطاءاته للبنوك، للقضاء على السوق السوداء، فيما يوضح الخبير الاقتصادي، ومحلل الأسواق والعملات محمد سعيد أن العلاقة بين الدولار والجنيه المصري، لازالت في صالح الدولار، فهو يشهد حركة صعودية أمام الجنيه منذ فترة كبيرة، ولكنها توقفت خلال شهر تموز/ يوليو الماضي، واختفت معها السوق السوداء للدولار بنسبة 90%.
أوضح أن سبب توقف الدولار عن الصعود خلال يوليو الماضي، هو استمرار العطاءات الاستثنائية التي يطرحها البنك المركزي للبنوك المصرية من خلال ضخ دولارات في السوق، وتحسن مستويات السيولة الأجنبية بعد المساعدات الخليجية التي تم تقديمها إلى مصر، وهو ما دفع الدولار إلى التحرك خلال الشهر عند مستويات 7 جنيه، نتيجة تحسن الاحتياطي النقدي الأجنبي.
أشار إلى أنه على المدى الطويل سيواصل الدولار صعوده لمستويات أعلى جديدة، إذا لم يتم التوصل إلى حلول فعلية للأزمات التي تواجه الاقتصاد المصري، بدلاً من تلك المساعدات التي تمنحها الدول إلى مصر والتي تعد مسكنات قصيرة الأجل.
من جانبه، قال عضو شعبة الصرافة في الغرفة التجارية للقاهرة سامح عبدالرحمن أنه استقر سعر الدولار الأميركي أمام الجنيه المصري، الخميس، في اليوم الأول لعيد الفطر المبارك، حيث بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأميركي أمام الجنيه المصري 6.987 جنيه للشراء و 7.019 جنيه للبيع، وسجل اليورو 9.289 جنيه للشراء و9.3323 جنيه للبيع.
فيما توقع أن يشهد الجنيه المصري تحسناً أمام العملات الرئيسية خلال الفترة المقبلة ومنها بالدولار، وذلك بعد التحسن في قيمة الجنيه بعد المساعدات الخليجية لمصر والتي ستصل إلى 12 مليار دولار.
 و أكد أن العطاءات الاستثنائية التي قام البنك المركزي المصري خلال الفترة الماضية، كانت بمثابة العصا السحرية التي دعمت الجنيه المصري أمام الدولار، فضلاً عن أنها كانت سبباً رئيسياً في اختفاء السوق السوداء في مصر.
وأعلن البنك المركزي المصري، الأربعاء، عن أنه باع قرابة 37.3 مليون دولار من أصل 40 مليون دولار تم طرحهم للبنوك خلال عطائه رقم 90، حيث بلغ أقل سعر مقبول خلال العطاء 6.9797 جنيه مقابل 6.9849 جنيه أقل سعر خلال عطاء الاثنين الماضي.
ووصل إجمالي ما تم طرحه من عطاءات البنك المركزي والتي بدأت منذ أواخر ديسمبر الماضي وحتى الآن ما يقرب من  4.06 مليار دولار خلال 90 عطاءً منها عطاءين خلال الأسبوع الحالي، بالإضافة إلى 1.4 مليار دولار في عطاءين استثنائيين خلال شهري نيسان/ إبريل و أيار/ مايو الماضيين.
وطبقًا للأرقام الصادرة عن البنك الأهلي المصري وبنك مصر، فقد انخفض الدولار أمام الجنيه المصري بما يقارب نصف قرش خلال تعاملات الأربعاء، ليبلغ سعره 6.9896 جنيه للشراء، و7.0197 جنيه للبيع.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدولار يتفوق على الجنيه في المدى الطويل والتراجع سببه مساعدات الخليج الدولار يتفوق على الجنيه في المدى الطويل والتراجع سببه مساعدات الخليج



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon