توقيت القاهرة المحلي 01:19:56 آخر تحديث
  مصر اليوم -

فيما رأى خبراء أنه سيمهد الطريق لـ"التجاري الدولي" ليصبح أكبر وزنًا

ارتفاع مؤشرات بورصة مصر الأسبوع الماضي بعد خروج "أوراسكوم للإنشاء"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ارتفاع مؤشرات بورصة مصر الأسبوع الماضي بعد خروج أوراسكوم للإنشاء

ارتفاع مؤشرات بورصة مصر الأسبوع الماضي
القاهرة – محمد عبدالله

القاهرة – محمد عبدالله شهدت مؤشرات البورصة المصرية صعوداً جماعياً خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث شهد خروج سهم "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" والذي يعد الأكبر والأعلى وزناً على مؤشر البورصة المصرية، وذلك بعد انتهاء فترة العرض المقدم من شركة "OCINV" الهولندية للاستحواذ على 100% من أسهم شركة "أوراسكوم للإنشاء"، وهو ما يعد خسارة كبيرة للبورصة على المستويين المحلي والعالمي، بينما وارتفع مؤشر البورصة الرئيسي "إيجي إكس 30" خلال تعاملات الأسبوع الماضي ليغلق عند مستوى 5376 نقطة مسجلاً ارتفاعاً بلغ 0.43%، وصعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70" بما يقرب من 0.91% مغلقاً عند مستوى 429 نقطة، كما ارتفع مؤشر "إيجي إكس 100" بما يقرب من 0.03% مغلقاً عند مستوى 733 نقطة.
وقال خبراء سوق المال في مصر لـ"مصر اليوم" إن خروج سهم "أوراسكوم للإنشاء" من مؤشر البورصة سيفتح الطريق أمام سهم "البنك التجاري الدولي" ليحصل على النصيب الأكبر في المؤشر، لأنه صاحب المركز الثاني من حيث الوزن النسبي، ثم سهم "أوراسكوم تيليكوم" سيكون في المرتبة الثانية.
وارتفع مؤشر البورصة الرئيسي "إيجي إكس 30" خلال تعاملات الأسبوع الماضي ليغلق عند مستوى 5376 نقطة مسجلاً ارتفاعاً بلغ 0.43%، وصعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70" فيما يقرب 0.91% مغلقاً عند مستوى 429 نقطة، كما ارتفع مؤشر "إيجي إكس 100" بما يقرب 0.03% مغلقاً عند مستوى 733 نقطة.
وسجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في سوق داخل المقصورة نحو 358 مليار جنيه في نهاية الأسبوع الماضي وذلك بارتفاع قدره 0.3% عن الأسبوع السابق عليه، لتربح السوق نحو 900 مليون جنيه.
ويقول خبير أسواق المال، عضو الجمعية الأميركية للمحللين الفنيين إيهاب السعيد "إن أبرز الأحداث التي شهدها السوق الأسبوع الماضي هي انتهاء فترة العرض المقدم من شركة  "OCINV" الهولندية للاستحواذ على 100% من أسهم "شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة" بسعر 255 جنيه، ما ترتب عليه خروج سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة من مؤشر السوق الرئيسي "EGX30" في سابقه جديده من نوعها".
و أوضح أن سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة لا يعد فقط صاحب الوزن النسبي الأعلى على المؤشر بنسبة29%، ولكن لأنه سهم قيادى بحق، ولا يخلو أى تقرير من مؤسسات دولية عن البورصة المصرية من تعليق على السهم وأدائه، ولا يخلو أيضاً أى تقرير محلى سواء فنى أو مالى من تحليل لهذا السهم الذى يعد خروجه من البورصة خسارة كبيرة للسوق.
كما كشف عن أن شكل مؤشر السوق الرئيسي EGX30"" بعد خروج "أوراسكوم للإنشاء"، ستتمثل في إعادة توزيع نسبة السهم على المؤشر والبالغة 29% على بقية الأسهم المدرجة كلاً حسب نسبته، ليحصل سهم "البنك التجاري الدولي" على النصيب الأكبر من تلك النسبة، كونه صاحب المركز الثاني من حيث الوزن النسبي في الترتيب القديم، ثم سهم "أوراسكوم تيليكوم" صاحب المركز الثالث، ليحتل المرتبة الثانية ثم طلعت مصطفى القابضة ثم المصرية للاتصالات ثم جهينة ثم المجموعة المالية "هيرميس".
و من جانبه يقول المحلل المالي رأفت عبد المعز "إنه سيطرت التحركات العرضية في جلسات الأسبوع الماضي على أداء مؤشر السوق الرئيسي "EGX30" وإن مالت الى التراجع بشكل نسبى تأثراً باستمرار الاضطرابات التي يشهدها الشارع المصري والتراجع الواضح في حالة التفاؤل التي كانت قد انتابت كافة فئات المتعاملين في أعقاب ثورة 30 حزيران/يونيو بسبب حالة الغموض التي لازالت تلقى بظلالها على الوضع السياسي، فضلاً عن خروج سهم "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" من المؤشر الرئيسي للبورصة، باعتباره من الأسهم القائدة في السوق.
أوضح أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة" EGX70" لم يختلف كثيراً عن سابقه مؤشر السوق الرئيسي "EGX30" إن لم يكن أسوأ، لاسيما فيما يتعلق بالتحركات العرضية التي سيطرت على أدائه داخل نطاقات ضيقة للغاية لم تتجاوز 4 نقاط وتحديداً بين مستوى 425 نقطه كحد أدنى ومستوى 429 نقطة كحد أعلى، وذلك نتيجة التحركات العرضية التي سيطرت على أداء كافة الأسهم الصغيرة والمتوسطة، بما فيها تلك الأسهم ذات الوزن النسبي العالي، وهو السلوك الذى بدا طبيعياً لاسيما وأن غالبية أسهم المؤشر يغلب عليها الطابع المضاربي المفضل لدى الأفراد.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع مؤشرات بورصة مصر الأسبوع الماضي بعد خروج أوراسكوم للإنشاء ارتفاع مؤشرات بورصة مصر الأسبوع الماضي بعد خروج أوراسكوم للإنشاء



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon