توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رمضان لبنان همّ اقتصادي و هاجس أمني و معاناة اجتماعية

الغلاء فاحش و الفتنة تذر بقرنيها و الكهرباء تنتظر كرم البواخر التركية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الغلاء فاحش و الفتنة تذر بقرنيها و الكهرباء تنتظر كرم البواخر التركية

الحركة الاقتصادية شبه مشلولة في لبنان
بيروت ـ رياض شومان

بين مطرقة الهمّ الاقتصادي و الاجتماعي ، و سندان الهاجس الامني ، دخل لبنان شهر رمضان المبارك كغيره من الدول الاسلامية،  فرحاً بهذا الشهر الكريم و الفضيل، الذي يؤكد فيه المسلمون اللبنانيون التزامهم بعمل الخير حيال الفقراء والمساكين والأيتام والنازحين السوريين والفلسطينيين. ولكن بعيدا عن المظاهر التقليدية التي تواكب شهر رمضان هذا العام، فإن الهموم الأمنية والاقتصادية تحضر بقوة عند اللبنانيين. فالحركة الاقتصادية شبه مشلولة، وحركة التجارة أيضاً شبه معدومة في محلات بيع اللحوم والخضار والفاكهة نظراً الى الغلاء الذي يستشري في رمضان ويعم الاسواق كافة بسبب غياب المراقبة و الاجهزة المعنية بالاسعار.
واذا كان الهم الاقتصادي ملازماً لشهر الصوم، من حيث ارتفاع الاسعار، فإن الهمّ الامني داخلياً، لا يقل اهتماما في ظل الهواجس المتزايدة حول ما يحكى عن محاولات لتفجير الفتنة المذهبية ، كما حصل قبل يومين في الضاحية الجنوبية لبروت حيث الغالبية الشيعية، بالتزامن مع الضغط الهائل الذي تشكله الأزمة السورية على لبنان/ سواء من خلال تداعياتها الخطيرة، او من خلال الأعداد الكبيرة للنازحين، من جهة ثانية.
 في الجانب الاقتصادي ، فلقد بات اللبنانيون على موعد موسمي لارتفاع اسعار الخضار والأطعمة، مع بداية شهر رمضان المبارك، ولا مبرر لإرتفاع الأسعار سوى الإحتكار، فالمزارعون يشكون من كساد الإنتاج، والتجار يطالبون بفتح طريق التصدير، والموسم في قمة عطائه.
 الا ان التاجر يسعى دائماً الى تحقيق ارباح على حساب "جيوب" المواطن. فتأهبت الأسعار إستقبالاً للشهر الفضيل، من دون اي حسيب، اذ ان المعنيين يكتفون بلائحة اسعار من المتاجر، التي تضعها على هواها وما من رقابة تجبرها الإلتزام بها، ما يعزز "سرقة" المواطن الذي لا حول له ولا قوة سوى الرضوخ حتى لمحتكريه.
وفي جولة على الاسواق ، نسجل ارتفاعا ملحوظا في اسعار الحلويات التي باتت تغيب عن الموائد الرمضانية ، كما ارتفعت جميع أصناف الخضار ، و خصوصا تلك التي تكوّن الصحنين الاساسيين لمائدة الافطار ، و هما صحنا الفتوش و التبولة ، بحيث ارتفعت اسعار البندورة و الخيار و الخس الى الضعف ، فيما يعلل البائع سبب الارتفاع بنقص الكميات الموجودة في الاسواق ، و ايضاً كثرة النازحين السوريين الى لبنان مما رفع عدد المستهلكين الى الضعف ، و هذا ينطبق أيضاً على اسعار اللحوم و الاسماك التي تفسد في البرادات و الثلاجات بسبب الانقطاع الطويل و غير المبرمج للتيار الكهربائي حى في العاصمة بيروت .
و لعل انتظار اللبنانيين طال كثيراً لايجاد حل لهذه المعضلة ، ولقد توسم خيرًا بالباخرة التركية " فاطمة غول " الا أن تعطّلها المتكرر حرم اللبنانيين آمالهم بقرب الحل ، علماً بأن ندرة الكهرباء تحدث أضراراً كثيرة على مختلف القطاعات و عامة الناس .
وحده وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال فادي عبود، بدا مرتاحاً الى الوضع الاقتصادي في لبنان مع قدوم شهر رمضان و موسم الصيف و الاصطياف .
فقد اعترف عبود في مؤتمر صحافي عقده  في الوزارة، و الذي خصص لاطلاق مهرجانات "إهمج" في الشمال، بأن هناك "انخفاضاً في اعداد السياح الوافدين الى لبنان بنسبة 12% في النصف الاول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي"، الا أنه رأى "أن حركة المغتربين اللبنانيين الوافدين الى لبنان بمناسبة شهر رمضان الكريم لا بأس بها، وان  هؤلاء يأتون الى لبنان رغبة منهم بتمضية الشهر الفضيل وسط عائلاتهم" .
وتوقع عبود "ان تتحسن الحركة السياحية في البلاد بمناسبة شهر رمضان وعيد الفطر وفي النصف الثاني من العام الحالي ولكن هذا التحسن مرتبط بالوضع الامني للبلاد".
كما اشار الى "ان على لبنان التركيز على اسواق اخرى لجذب السياح واضاف عبود على لبنان  العمل لجذب السياح الذي كانوا يتوجهون الى مصر في الايام العادية" .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغلاء فاحش و الفتنة تذر بقرنيها و الكهرباء تنتظر كرم البواخر التركية الغلاء فاحش و الفتنة تذر بقرنيها و الكهرباء تنتظر كرم البواخر التركية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon