توقيت القاهرة المحلي 13:56:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

5 مليار دولار من السعودية و4 من الكويت و3 من الإمارات

خبراء يؤكدون أن مساعدات الخليج تُعيد مصر إلى خريطة الاستثمار العالمية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خبراء يؤكدون أن مساعدات الخليج تُعيد مصر إلى خريطة الاستثمار العالمية

الخليج تُعيد مصر إلى خريطة الاستثمار العالمية
القاهرة ـ محمد عبدالله

أكد عدد من خبراء الاقتصاد، أن مساعدات الخليج لمصر التي تم الإعلان عنها من قبل الإمارات والسعودية والكويت، ستُعيد مصر إلى خريطة الاستثمار العالمية، والتي فقدتها خلال فترة تولي جماعة "الإخوان" لنظام الحكم في البلاد. وقال أستاذ الاقتصاد الدكتور محمود عبدالرحيم، لـ"مصر اليوم"، إن صرف الأموال والمساعدات التي أعلنت عنها الدول العربية، سيعطي فرصة لمصر من أجل التقاط أنفاسها، وستعمل على إنعاش الاقتصاد، إذ أن مصر تحتاج إلى تحقيق استقرار سريع لاقتصادها باستعادة تدفقات السياحة والاستثمار التي كانت تجتذبها، وأن برنامج المساعدات السعودي والإماراتي والكويتي لمصر، سيعيد البلاد إلى خريطة الاستثمار العالمية، والتي فقدتها خلال فترة تولي جماعة "الإخوان" لنظام الحكم في البلاد، كما سيساهم بشكل كبير في تخفيف الضغط على العملة المصرية والإحتياط الأجنبي، فضلاً عن رفع معنويات المتعاملين  في البورصة المصرية.
وأوضح عبدالرحيم، أن أي محاولات للضغط على مصر اقتصاديًا، سواء من دولة أو مؤسسة دولية لأغراض سياسية ستبوء بالفشل بالتأكيد، لا سيما أن مصر تمتلك من المقومات والبنية الاقتصادية، مما يسمح لها بأن تتجاوز هذه الأزمات الاقتصادية الطارئة بأسرع مما يتوقعه الكثيرون.
وأعلنت دولة الإمارات عن تقديم منحة إلى مصر تقدر بـ‏نحو مليار دولار‏,‏ ووديعة في البنك المركزي من دون فائدة قيمتها ملياري دولار,‏ فضلاً عن دعم الطاقة والمواد البترولية‏، وفي الوقت ذاته قررت الحكومة الكويتية تقديم مساعدات إلى القاهرة بقيمة 4 مليارات دولار، وذلك بناء على تعليمات من أمير الكويت.
وقال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أن المملكة السعودية ستقدم حزمة مساعدات إلى مصر قدرها خمسة مليارات دولار, منها مليارا دولار وديعة، ومليارا دولار غاز وبترول, ومليار دولار تقدم نقدًا للحكومة المصرية.
ورحب الأمين العام لجمعية المستثمرين أبو العلا أبو النجا، بالمساعدات الخليجية إلى مصر، قائلاً إنها سوف تساهم فى إيصال رسالة إلى دول العالم عن وجود استقرار في مصر، لا سيما أن المناخ يسمح بضخ استثمارات جديدة، وأن زيارة الوفد الإماراتي أخيرًا على سبيل المثال، في ما يبدو أنه يأتي في إطار اقتصادي حيث ضم الوفد وزراء المجموعة الاقتصادية لحكومة الإمارات.
وأكد الأمين العام لـ"جمعية شباب الأعمال" أحمد مشهور، أن "ما يهمنا كمصريين في التعامل مع أي دولة الآن هو تحقيق شراكة واستفادة متبادلة من أجل بناء اقتصاد مصري حقيقي، لا أن نعتمد على المساعدات والمنح، إذ أن المساعدات تعني اعتراف رسمي من دول الخليج بالنظام المصري الجديد الذي تأسس بعد 30 حزيران/يونيو، وأنه ليس انقلابًا  عسكريًا".
ورأى رئيس لجنة الاستثمار في جمعية "ابدأ" عبدالله العادلي، أن المساعدات والزيارات الخليجية إلى مصر حاليًا تأتي في وقت يحتاج فيه الاقتصاد المصري إلي دعم حقيقي، لافتًا إلى أنها تأتي لإستعادة العلاقات بين الدول الخليجية بعد عام من الفتور في العلاقات خلال حكم "الإخوان"، فيما توقع مزيدًا من الزيارات لدول أجنبية خلال الفترة المقبلة، مما سيساهم في زيادة الاستثمارات الخارجية من هذه الدول.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يؤكدون أن مساعدات الخليج تُعيد مصر إلى خريطة الاستثمار العالمية خبراء يؤكدون أن مساعدات الخليج تُعيد مصر إلى خريطة الاستثمار العالمية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon