توقيت القاهرة المحلي 21:54:07 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد مطالبة مجلس الشورى بتخفيض نفقاتها رغم إدخال الوزارة ملايين الدولارات للدولة

دبلوماسيون يحذرون من تخفيض موازنة وزارة الخارجية المصرية واغلاق بعض سفارتها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دبلوماسيون يحذرون من تخفيض موازنة وزارة الخارجية المصرية واغلاق بعض سفارتها

وزارة الخارجية المصرية
القاهرة ـ أكرم علي

حذر دبلوماسيون من تخفيض ميزانية وزارة الخارجية المصرية وإغلاق عدد من البعثات الدبلوماسية في الخارج، مما يؤدي إلى إغلاق سفارات أجنبية في مصر يعمل بها أكثر من 3 ألاف مصري، وذلك بعد مطالبة مجلس الشورى بتخفيض نفقاتها.وقال مساعد وزير الخارجية الأسبق ناجي الغطريفي لـ "مصر اليوم"، إن وزارة الخارجية تعد وجهة مصر في خارج ولا ينبغي أن تغلق أي سفارة لمصر في أي دولة، على حساب  تقشف الميزانية". أضاف الغطريفي أن وزارة الخارجية هي وزارة موارد والمبالغ التي تضخها في الموازنة هي مبالغ كثيرة لا تعلن عنها وتأتي من التأشيرات ومن التصدقيات وكل الوزارات التي تؤديها سفارتها تدر مبالغ كبيرة للدولة. وأشار مساعد وزير الخارجية إلى أن وزارة الخارجية أضاعت الكثير من ممتلكات مصر في الخارج خلال حقبة الستينات، حين تم اتخاذ قرار بغلق بعض السفارات المصرية في الخارج وبيع مقاررتها بهدف تشيد النفقات" ومن جانبه قال السفير نبيل العرابي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، "إن تقليل ميزانية وزارة الخارجية ليس جديدا، ويجب أن نتعلم من أخطاء الماضي حين تم اتخاذ قرار مشابه لذلك". وقال العرابي لـ "مصر اليوم" إنه يجب مناقشة ميزانية وزارة الخارجية علنا ويتم الإشارة إلى موارد وزارة الخارجية ونفقاتها، وأعتقد أن الرأي العام المصري ينبغي أن يعلم أن وزارة الخارجية تورد ملايين الدولارات للخزانة المصرية ولا أحد يعلن عنها". وحذر سفير مصر الأسبق في واشنطن عبد الرؤوف الريدي من إغلاق أي مقرات للبعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج، مما يؤدي إلى إغلاق السفارات الأجنبية في مصر، طبقا لمبدأ المعاملة بالمثل، قائلا "لا أعتقد أن تقليل ميزانية الخارجية سوف يؤدي إلى النتائج المرجوة نظريا، ووزارة الخارجية تكفي أنها تحصل مبالغ يمكن تغطية نفقتها". وطالب الريدي وزارة المالية أن تعلن رسميا عن المبالغ التي تحصلها وزارة الخارجية سنويا أمام الرأي العام. واقترح الريدي لـ "مصر اليوم" أنه يمكن أن تخفض ميزانية وزارة الخارجية بتقليل عدد أعضاء العاملين في السفارات المصرية دون إغلاقها. وأشار سفير مصر الأسبق في واشنطن إلى أن هناك اقتراح آخر بإعطاء الدبلوماسي المصري جزء من أمواله بالجنيه المصري وليس بالدولار، لرفع قيمة العملة المصرية. وكان مساعد وزير الخارجية للشؤون المالية والإدارية، ياسر رضا حذر مما وصفه بـ"الانكماش الدولي" لمصر بغلق أي سفارة مصرية بالخارج. وقال خلال مناقشة لجنة الدفاع واﻷمن القومي بالشورى للموازنة العامة لوزارة الخارجية الثلاثاء "إن غلق سفاراتنا في الخارج سيؤدي إلى غلق تلك الدول سفاراتها هنا تباعا وذلك سيؤثر كثيرا". وأشار إلى أن البعثات الدبلوماسية في مصر توفر فرص عمل للمصريين، مشيرا إلى أنه يوجد 1160موظفا مصريا يعملون بالسفارة الأميركية وحدها.   ولفت مساعد وزير الخارجية، النظر إلى أن الخارجية يعمل بها نحو 5700 موظف  العاملون بالخارج منهم 1359، موضحا أن  لمصر 165 بعثة دبلوماسية بالخارج.  

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دبلوماسيون يحذرون من تخفيض موازنة وزارة الخارجية المصرية واغلاق بعض سفارتها دبلوماسيون يحذرون من تخفيض موازنة وزارة الخارجية المصرية واغلاق بعض سفارتها



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 19:13 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما
  مصر اليوم - دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon