توقيت القاهرة المحلي 13:30:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أولها خفض نسبة العجز في الإنفاق إلى 8.3%

3 شروط لم تتحقق تهدد بوقف قرض صندوق النقد لمصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - 3 شروط لم تتحقق تهدد بوقف قرض صندوق النقد لمصر

وزارة المال المصرية
القاهرة - مصر اليوم

أكدت البيانات المعلنة من قبل وزارة المال المصرية أن هناك عددًا من الشروط التي طلبها صندوق النقد الدولي ولم تتمكن الحكومة المصرية من تنفيذها، وهي شروط وضعها صندوق النقد قبل موافقته على منح مصر القرض، الذي حصلت بموجبه على شريحتين خلال الفترة الماضية.

وأشارت بنود الاتفاق مع صندوق النقد الدولي إلى أن الحكومة المصرية مطالبة بخفض نسبة العجز في الإنفاق العام، حيث عرضت الحكومة أن تخفض نسبة العجز من نحو 10.3% خلال العام الجاري إلى 8.3% في الموازنة الجديدة، لكن وزارة المال، خلال إعلانها عن بعض بنود الموازنة، أكدت أن نسبة العجز المتوقعة ستصل إلى 9%، بخلاف النسبة المتفق عليها مع إدارة الصندوق، والتي حددها بنحو 8.3% فقط.

أما النقطة الثانية، فتتمثل في بند الرواتب والأجور، حيث أعلنت وزارة المال أن الموازنة الجديدة تشمل مخصصات بقيمة 239.6 مليار جنيه لبند الأجور، فيما كانت شروط الصندوق تتضمن أن تصل الحكومة المصرية بإجمالي الرواتب إلى نحو 255.3 مليار جنيه.  

وتتمثل النقطة الثالثة، وفق الخبراء، في مخالفات الحكومة المصرية لاتفاقها مع صندوق النقد في إجمالي مخصصات الدعم، والمنح والمزايا الاجتماعية، حيث أعلنت وزارة المال تخصيص 222.7 مليار جنيه لهذا البند، 110.1 مليار منها جنيه للمواد البترولية، و30 مليار جنيه للكهرباء، و63.1 مليار جنيه للسلع التموينية.

 وتفوق تلك الأرقام بنسبة كبيرة ما اتفقت عليه الحكومة المصرية مع إدارة صندوق النقد الدولي، إذ كانت الاتفاقية تنص على تخصيص دعم للطاقة قدره 56.3 مليار جنيه، يوجه 36.5 مليار جنيه منها للوقود، كما نصت على دعم للمواد الغذائية بواقع 51 مليار جنيه.  وتعد هذه هي المرة الثانية التي تواجه الحكومة المصرية فيه خلافات مع إدارة صندوق النقد الدولي، حيث سبق وأن أعطت أرقامًا ومؤشرات أكد الصندوق فيما بعد أنها غير صحيحة، خاصة فيما يتعلق بتوقعاتها تحديد سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري.

ولم تبرر الحكومة المصرية وقتها هذه الأرقام، التي اعتبرتها إدارة الصندوق مغالطات ومخالفات في شروط الاتفاق الخاص بحصول مصر على قرض من صندوق النقد الدولي.  كما أشارت إدارة الصندوق إلى أن الحكومة المصرية لم تذكر في توقعاتها، عقب تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه مع إدارة الصندوق، أن تقفز معدلات التضخم لتسجل مستويات قياسية وتاريخية. وجدد مطالبه بضرورة أن تعيد الحكومة المصرية دراسة آليات جديدة لخفض الارتفاع الجنوني في أسعار جميع السلع والخدمات، وما صاحبه من ارتفاع قياسي في معدلات التضخم.

 ويبدو أن مصر على موعد مع صدام وشيك مع إدارة صندوق النقد الدولي، بعد عدم تنفيذ الحكومة هذه الشروط، الخاصة بالحصول على القرض المتفق عليه مع إدارة الصندوق، بقيمة 12 مليار دولار.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

3 شروط لم تتحقق تهدد بوقف قرض صندوق النقد لمصر 3 شروط لم تتحقق تهدد بوقف قرض صندوق النقد لمصر



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon