توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تصريحات ماريو دراغي تتسبب في ضرر أذون الخزانة الأوروبية

200 بليون دولار مجموع ما باعه المستثمرون خلال الأيام الأخيرة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - 200 بليون دولار مجموع ما باعه المستثمرون خلال الأيام الأخيرة

ماريو دراغي
القاهرة - محمد عبد الحميد

 أثرت خطابات حاكم المصرف المركزي الأوروبي ماريو دراغي، خلال كلماته في مؤتمراته الرسمية الأخيرة، بشكل واضح، اذ انقلبت أوضاع أذون الخزانة الأوروبية رأساً على عقب في شكل فاجأ الجميع. إذ كشف حاكم المركزي الأوروبي عن نيته تقليص الحوافز النقدية التي تعيش أسواق أوروبا في نعيمها حالياً، خلال الشهور المقبلة.

ولا شك في أن المستثمرين الدوليين تفاعلوا سلباً مع تصريحات دراغي، بما أنهم عمدوا الى بيع كميات كبيرة من أذون الخزانة الأوروبية الموجودة بحوزتهم في شكل يعتبر سابقة، إنما بوتيرة لا تزال تحت السيطرة.

ويفيد خبراء البورصة في سويسرا، بأن مجموع ما تم بيعه «بسرعة» من أذون خزانة أوروبية وسندات شركات خاصة والسندات ذات المردود العالي الثابت في منطقة اليورو، وصل إلى 200 بليون دولار في الأيام الأخيرة. وعادة ما ينظر المستثمرون الدوليون، ومن بينهم السويسريون، في قطاع السندات الخاصة والحكومية، إلى مؤشر معروف باسم «بلومبيرغ باركليز يورو أغريغيت بوند ايندكس».

وعلى غرار المؤشرات الأخرى، تعتبر التقلبات القوية التي تصيب هذا المؤشر، مثابة جرس إنذار، إلا أن ناقوس الخطر لم يدق حتى الساعة. إذ إن رسملة هذا المؤشر الحيوي للمستثمرين في أنواع السندات كافة، أعلى مما كانت عليه في مطلع السنة.

كما أن أوضاعه أفضل كثيراً مما كانت عند انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة. مع ذلك، نجد فئة من المستثمرين الحذرين جداً، الذين سارعوا إلى بيع ما لديهم من سندات وأذون خزانة أوروبية، مبددين بذلك كلّ الأرباح التي حققوها في الأشهر الستة الأخيرة.

واعتماداً على التحليلات السويسرية الأولية، فإن الخوف من تلاشي برامج الحوافز النقدية المعروضة من «المركزي» الأوروبي تدريجاً في المستقبل، ولّد حذراً لدى المستثمرين.

وطغى الحذر على المستثمرين السويسريين في شكل خاص، إذ شكلت نسبتهم نحو 18 في المئة من مجموع المستثمرين الحذرين الذين أحرقوا بلايين عدة من الأرباح خلال الأسبوعين الماضيين.

إضافة لما سبق، يشير خبراء اقتصاد في جامعة «سان غالن» إلى أن الإبحار المحتمل لأذون الخزائن الأوروبية في المياه العكرة، قد يكون موقتاً ولفترة قصيرة. وبصرف النظر عن أوضاع هذه الأذون، يجب على المستثمرين الدوليين البحث دائماً عن بدائل تجارية لهم لتأمين حماية «مزدوجة» لرؤوس أموالهم. فعلى سبيل المثال، قد تكون السندات الأميركية ذات المردود العالي، تجربة مهمة لهم بداية الخريف المقبل.

أما في ما يتعلق بالمستثمرين السويسريين المرتبطين بأسواق أذون الخزانة الدولية، فإن أولوياتهم تكمن في شراء سندات الخزينة السويسرية، التي تستحق بعد عشر سنوات، لولا مردودها شبه الغائب حالياً. بيد أن عودة التضخم المالي إلى القارة العجوز تدريجاً، قد تساهم في انعاش هذه الأذون التي ارتفع مردودها هذه السنة 23.53 في المئة، ليرسو على 0.021 فرنك سويسري لكل سند خزينة سويسري.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

200 بليون دولار مجموع ما باعه المستثمرون خلال الأيام الأخيرة 200 بليون دولار مجموع ما باعه المستثمرون خلال الأيام الأخيرة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon