توقيت القاهرة المحلي 03:53:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

لدراسة إنشاء منطقة لوجيستية مصرية في جيبوتي

لدراسة إنشاء منطقة لوجيستية مصرية في جيبوتي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - لدراسة إنشاء منطقة لوجيستية مصرية في جيبوتي

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
القاهرة ـ سهام أبوزينة

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه سيتم ايفاد فريق عمل مصري إلى دولة جيبوتي خلال المرحلة المقبلة  لدراسة إنشاء منطقة لوجيستية مصرية في جيبوتي لتكون محورًا تصديرًا مصريًا للسوق الجيبوتي وأسواق دول القرن الأفريقي ودول شرق أفريقيا والتي تضم ما يقرب من  150 مليون مستهلك.

وأكد الوزير حرص الحكومة على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين مصر ومنطقة القرن الأفريقي باعتبارها منطقة محورية تربط مصر بدول شرق أفريقيا ، مشيرًا إلى أهمية تعزيز التعاون الثنائي بين مصر وجيبوتي في مجالات الاستثمار والنقل البحري والنقل اللوجيستي ونقل الخبرات وبناء القدرات .

وجاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير مع حسن حمد إبراهيم وزير التجارة والشركات الصغيرة والمتوسطة والسياحة والحرف اليدوية في جيبوتي، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون الاقتصادي ومستقبل العلاقات التجارية بين البلدين، حضر اللقاء محمد مظهر حرسي سفير دولة جيبوتي في القاهرة والوزير مفوض تجاري أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري  

وقال قابيل إن جيبوتي تعد محورًا تجاريًا ولوجيستيًا مهمًا في منطقة القرن الأفريقي بخاصة وأنها تعتبر حلقة الوصل الرئيسية لعدد من دول شرق أفريقيا غير المطلة على البحر الأحمر ، مشيرًا إلى ضرورة تعزيز التعاون بين مصر وجيبوتي في مجالات تسهيل نفاذ الصادرات المصرية لدول القرن الأفريقي بصفة خاصة ودول شرق أفريقيا بصفة عامة .

وأشار إلى أهمية تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين كي ترقى لمستوى العلاقات السياسية والثقافية والتاريخية التي تربط مصر وجيبوتي، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وجيبوتي بلغ العام الماضي 27.7 مليون دولار منها 27.6 مليون دولار صادرات مصرية لجيبوتي و700 ألف دولار وإردات مصرية ، حيث تتضمن  أهم بنود الصادرات المصرية لجيبوتي الصناعات الغذائية والمواد الكيماوية والزجاج والمنسوجات والماكينات والحاصلات الزراعية ومنتجات الألبان والزيوت العطرية وتتمثل أهم بنود الواردات في الحيوانات الحية وخردة الحديد والمستخرجات النباتية .

ولفت الوزير إلى إمكانية زيادة الحصة السوقية للصادرات المصرية في السوق الجيبوتي بخاصة وأنها تعتمد بنحو أساسي على استيراد جميع احتياجتها الزراعية والصناعية من الخارج ، مشيرًا إلى سهولة عملية النقل اللوجيستي للسلع المصرية المصدرة لجيبوتي نظرًا لقربها الجغرافي من مصر ووقوعها على البحر الأحمر مباشرة حيث تستغرق عمليات الشحن من 5 – 7 أيام فقط .

وقال قابيل أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة خلال المرحلة الحالية مشيرًا إلى أن الوزارة تقدم من خلال جهاز تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة التابع إلى الوزارة خدمات للشركات بهذا القطاع منذ دراسات الجدوى والتمويل حتى بدء المشروع.

وأضاف أن هذا القطاع يمثل 90% من هيكل الاقتصاد المصري ويسهم بصورة كبيرة في خلق فرص العمل وزيادة معدلات نمو الناتج القومي الإجمالي، وأشار قابيل إلى استعداد الوزارة لدعم دولة جيبوتي الشقيقة في مجال تدريب الكوادر البشرية بخاصة في مجالات التقييس والمواصفات والجودة والمفاوضات التجارية والتبادل التجاري.

وأكد حسن حمد ابراهيم وزير التجارة والشركات الصغيرة والمتوسطة والسياحة والحرف اليدوية في جيبوتي حرص بلاده على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر كدولة شقيقة ومحورية في قارة أفريقيا مشيرًا إلى أن العلاقات الثنائية بين الشعبين المصري والجيبوتي علاقات تاريخية ووثيقة تدعم منظومة التعاون المشترك وتمهد الطريق نحو مستقبل أفضل للعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأشار إلى أن جيبوتي مرتبطة بمنظومة طرق للنقل اللوجيستي مع عدد كبير من عواصم الدول الأفريقية غير المطلة على البحر الأحمر لافتًا إلى إمكانية استخدام السوق الجيبوتي كمحور لنفاذ الصادرات المصرية لأسواق هذه الدول.

وأشار محمد مظهر حرسي سفير دولة جيبوتي في القاهرة إلى حرص الحكومة على الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة مشيرًا إلى ضرورة إيجاد حلول جذرية لعوائق التبادل التجاري بين البلدين والتي تتمثل في ضرورة إيجاد خط طيران مباشر وخط ملاحي بين مصر وجيبوتي .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لدراسة إنشاء منطقة لوجيستية مصرية في جيبوتي لدراسة إنشاء منطقة لوجيستية مصرية في جيبوتي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon