توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مشاورات جدية لتسهيل نفاذ صادرات القاهرة إلى كييف

وزير التجارة المصري يلتقي بنظيره الأوكراني لتعزيز العلاقات الاستثمارية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير التجارة المصري يلتقي بنظيره الأوكراني لتعزيز العلاقات الاستثمارية

جانب من الاجتماع
القاهرة ـ سهام أبوزينة

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المصري، أن المرحلة المقبلة ستشهد تنسيقًا مصريًا أوكرانيًا لبدء مشاورات جدية بين مسؤولي البلدين، لحل المعوقات التي تقف حائلاً أمام نفاذ الصادرات المصرية إلى السوق الأوكرانية، خصوصًا أن الميزان التجاري بين البلدين يميل لصالح أوكرانيا ،لافتًا إلى عقد لقاء بين مسؤولي التصدير في الجانبين، خلال يناير / كانون الثاني، عبر خاصية "الفيديو كونفرانس"، لاستعراض المشاكل القائمة والعمل على حلها. وأوضح أنه تلقى دعوة لزيارة أوكرانيا خلال العام المقبل، لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين ومجتمع الأعمال الأوكراني، والمشاركة في منتدى أعمال مصري أوكراني لاستعراض فرص الاستثمار المتاحة في البلدين، وتشجيع إقامة شراكات استثمارية بين الشركات المصرية ونظيراتها الأوكرانية.

وجاء ذلك خلال جلسة المحادثات التي عقدها الوزير مع ستيفان كوبيف، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وزير التنمية الاقتصادية والتجارة الأوكراني ، على هامش مشاركته في المؤتمر الوزاري الـ11 لمنظمة التجارة العالمية والمنعقد حاليًا في العاصمة الأرجنتينية، بيوينس أيرس. وأكد قابيل ضرورة تفعيل اللجنة التجارية المصرية الأوكرانية المشتركة، لحل المشاكل العالقة، الأمر الذي يسهم في زيادة حركة التجارة البينية بين البلدين، وجذب المزيد من الاستثمارات المشتركة، لافتًا إلى أهمية عقد اجتماع مجلس الأعمال المصري الأوكراني المشترك، في أقرب فرصة، لاسيما وأنه لم ينعقد منذ عام 2010 ، فضلاً عن السعي إلى زيادة القطاعات الممثلة في المجلس بجانبيه المصري والأوكراني، لتشمل المقاولات، والبرمجيات، والأدوية، والسياحة، إلى جانب تبادل خطط المعارض التجارية بين البلدين، والأحداث التجارية المهمة للتعريف بمنتجات البلدين، الأمر الذي يعمل على زيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر وأوكرانيا.

وبشأن العلاقات التجارية بين البلدين، لفت قابيل إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر واوكرانيا، خلال النصف الأول من عام 2017، بلغ نحو مليار و255 مليون دولار، مقابل مليار و206 ملايين دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، مشيرًا إلى أن الصادرات المصرية إلى السوق الأوكراني حققت زيادة قدرها 49.23%، خلال النصف الأول من عام 2017. وأضاف أن أهم بنود الصادرات المصرية إلى أوكرانيا تتمثل في الخضراوات والفاكهة، وخصوصًا البرتقال، والبطاطس، والبصل، والأدوية، والملابس الجاهزة، وشرائح "بوليمرات الإيثلين"، والزجاج المسطح، والصابون، بينما تمثلت أهم الواردات المصرية من أوكرانيا في الحديد والصلب والفولاذ ومنتجاتهم، والذرة، والقمح، وزيت عباد الشمس، وفول الصويا، والتبغ، وعربات نقل الديزل، واليوريا، والأبقار.

وفيما يتعلق بمجالات التعاون الصناعي بين البلدين، أكد قابيل حرص مصر على الاستفادة من الخبرات الصناعية الكبيرة التي تمتلكها أوكرانيا، في عدد من القطاعات الصناعية، من خلال نقل التكنولوجيا، والتدريب بين الشركات المصرية ونظيرتها الأوكرانية، مشيرًا في هذا الصدد إلى وجود فرص كبيرة للتعاون بين البلدين في مجال التصنيع المشترك، لإنتاج عدد من المنتجات الدوائية التي تحتاجها السوق الأوكرانية، في ضوء قيام أوكرانيا باستيراد 70% من احتياجاتها الدوائية. ولفت الوزير المصري إلى إمكانية التعاون مع الجانب الأوكراني لإنشاء صوامع لتخزين الحبوب في مصر، نظرًا للخبرات الأوكرانية الكبيرة في هذا المجال، إلى جانب  وجود فرص استثمارية كبيرة أمام الشركات الأوكرانية في إطار المركز اللوجيستي للحبوب، والذي تعمل وزارة التموين والتجارة الداخلية على إنشائه.

ومن جانبه، أكد وزير التنمية الاقتصادية والتجارة الأوكراني، تطلع بلاده إلى زيادة آفاق التعاون التجارى والاستثماري مع مصر خلال المرحلة المقبلة، في ظل توافق الرؤى بين المسؤولين في البلدين، لافتًا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تنسيقًا بين المسؤولين في الجانبين لتحديد الأولويات، واتخاذ قرارات تسهم في إحداث نقلة نوعية في مستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين . وأكد أهمية الاستفادة من الإمكانات المتاحة لدى البلدين، وبصفة خاصة الموقع الجغرافي المتميز، لتسهيل نفاذ منتجات الدولتين إلى السوقين الأفريقية والأوروبية، فضلاً عن أهمية تشجيع المستثمرين في الجانبين على إقامة مشاريع مشتركة تنعكس آثارها إيجابًا على العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير التجارة المصري يلتقي بنظيره الأوكراني لتعزيز العلاقات الاستثمارية وزير التجارة المصري يلتقي بنظيره الأوكراني لتعزيز العلاقات الاستثمارية



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 20:53 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

أجاج يؤكد أن السيارات الكهربائية ستتفوق على فورمولا 1

GMT 02:41 2016 الأحد ,15 أيار / مايو

الألوان في الديكور

GMT 15:53 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

إقبال على مشاهدة فيلم "Underwater" فى دور العرض المصرية

GMT 15:43 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

مجلس المصري يغري لاعبيه لتحقيق الفوز على الأهلي

GMT 14:25 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تُوصي بالنوم للتخلّص مِن الدهون الزائدة

GMT 17:44 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

ريال مدريد يستغل الخلاف بين نجمي باريس سان جيرمان

GMT 03:56 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

عبدالله الشمسي يبتكر تطبيقًا طبيًا لمساعدة المرضى

GMT 14:00 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أودي تطرح أفخم سياراتها بمظهر أنيق وعصري

GMT 17:49 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

مدير المنتخب الوطني إيهاب لهيطة يؤجل عودته من روسيا
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon