توقيت القاهرة المحلي 01:57:23 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكد أن تعاون القاهرة ونيقوسيا وأثينا محور ارتكاز بين دول المتوسط

قابيل يعلن إحداث نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية بين مصر وقبرص واليونان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - قابيل يعلن إحداث نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية بين مصر وقبرص واليونان

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
القاهرة - صفاء عبدالقادر

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان يمثل محور ارتكاز لتعزيز التعاون المشترك بين دول حوض البحر المتوسط، منوهًا بأن التوافق في الرؤي بين قادة الدول الثلاث يمهد إلى إحداث نقلة نوعية في مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الوزير مع جريدة "فيللفيروس" وقناة "سيغما" القبرصية على هامش زيارة الوزير لقبرص ضمن الوفد المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يقوم حاليًا بزيارة للعاصمة القبرصية نيقوسيا تستهدف تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية.

ودعا الوزير مجتمع الأعمال والمستثمرين في قبرص إلى أهمية الاستفادة من هذه العلاقات المتميزة من خلال استكشاف الفرص الاستثمارية الصناعية المتاحة في مصر من خلال زيارة الموقع الالكتروني الخاص بالخريطة الاستثمارية الصناعية المصرية، والذي يوفر بيانات كاملة وتفصيلية عن أكثر من 4 آلاف فرصة استثمارية في 8 قطاعات صناعية مختلفة، فضلًا عن دعوة صناديق الاستثمار في قبرص وعلى رأسها شركة PWC والتي تدير نحو 40 صندوقا استثماريا في قبرص لزيارة مصر وعقد مؤتمر موسع عن فرص الاستثمار المتاحة في مصر.

وقال الوزير إن العلاقات التجارية بين البلدين شهدت تطورًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وقبرص 42.3 مليون يورو خلال الفترة من يناير/كانون الثاني - يوليو/تموز من العام الجاري مقارنةً بنحو 29 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2016، لافتًا إلى أن الصادرات المصرية السلعية إلى السوق القبرصي قد ارتفعت بفارق كبير حيث سجلت 22.5 مليون يورو خلال الفترة من يناير - يوليو من العام الحالي مقابل 12 مليون يورو خلال العام الماضي بمعدل زيادة بلغ 88%.

وأضاف قابيل أن هيكل الصادرات المصرية إلى قبرص يتميز بالتنوع والانتشار في مختلف القطاعات، الأمر الذي يشير إلى إمكان الاعتماد على المنتج المصري على نحو أكبر من جانب المستوردين القبارصة، بخاصةً وأن الاقتصاد القبرصي اقتصاد خدمي يعتمد بشكل أساسي على استيراد حاجاته السلعية من الخارج. وأوضح الوزير أن الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري القبرصي قد تم تشكيله أخيرا بهدف تعزيز سبل التعاون التجاري ورفع حجم التجارة بين البلدين، مؤكدًا ضرورة مشاركة الشركات القبرصية وكبار المستوردين في المعارض والبعثات التجارية التي تنظمها مصر للتعرف على المنتجات والسلع المصرية التي تتسم بالتنافسية والجودة، وأيضًا لتقديم السلع والمنتجات القبرصية المتميزة للمستوردين في مصر.

وفيما يتعلق بمجال تجارة الخدمات، قال الوزير إن المكتب التجاري في نيقوسيا قام بتنظيم زيارتين لوفود مصرية وقبرصية إلى كل من مصر وقبرص خلال عام 2017، أسفرت عن تفاهمات مهمة في مجال تشجيع سياحة الكروز السياحية وطيران الشارتر والباقات السياحية المشتركة، لافتًا إلى أهمية تحقيق التكامل والتعاون المشترك بين قطاع المقاولات القبرصي النشط أوروبيًا وإقليميًا مع شركات المقاولات المصرية للتعاون في أسواق الدول الأفريقية ودول الخليج وأوروبا.

وأكد قابيل حرص مصر على الاستفادة من التجربة القبرصية المتميزة في مجال الشحن حيث تمتلك قبرص عاشر أكبر أسطول تجاري في العالم والثالث أوروبيًا، كما تتمتع بنظم تشريعية وضريبية عالية ساهمت في احتلال قبرص المركز الأول عالميًا، من حيث عدد الشركات التي تعمل في مجال إدارة الشحن، وهي أيضًا أول دولة على مستوى العالم تستحدث نظاما ضريبيا جديدا لتشجيع شركات الشحن على تسجيل سفنها في قبرص.

وأشار إلى ضرورة التعاون المشترك والتكامل بين الموانئ القبرصية وموانئ مصر وخصوصا المنطقة الاقتصادية بقناة السويس لتحقيق أقصى استفادة من التجارب القبرصية في مجال الشحن والتشريعات الجاذبة لشركات الشحن ومالكي السفن للعمل في قبرص.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قابيل يعلن إحداث نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية بين مصر وقبرص واليونان قابيل يعلن إحداث نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية بين مصر وقبرص واليونان



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon