توقيت القاهرة المحلي 08:25:56 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تجديد الاعتماد لـ5 معامل اختبار وتدشين 730 حملة تفتيشية على المصانع

وزير التجارة والصناعة يتلقى تقارير مفصلة بشأن أداء جهات المواصفات والرقابة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير التجارة والصناعة يتلقى تقارير مفصلة بشأن أداء جهات المواصفات والرقابة

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
القاهرة ـ سهام أحمد

تلقى المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، 5 تقارير تفصيلية بشأن مؤشرات أداء كل من هيئة المواصفات والجودة، والمعهد القومي للجودة، والمجلس الوطني للاعتماد، ومصلحتي الرقابة الصناعية والكيمياء خلال شهر فبراير/شباط الماضي، وذلك في إطار المتابعة الشهرية لمراحل تنفيذ خطة الارتقاء، بمنظومة الجودة المصرية والتي تنتهجها الوزارة حاليا بهدف تعظيم دور الجهات التابعة والمعنية بالمواصفات والرقابة على الجودة ومعامل الاختبار، ومن ثم الارتقاء بجودة المنتجات المصرية، والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك.

وأوضح قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الالتزام بتطبيق أسس ومنهجيات الجودة أصبح أمرًا حتميًا في ظل التحديات التي تفرضها قواعد السوق الحر، وهو الأمر الذي يؤكد ضرورة المضي قدما في مسيرة التنمية المستدامة عبر خطوات واضحة، للارتقاء بجودة السلع والخدمات وكفاءة الأسواق، ودعم نشاطات الإبداع والابتكار، وصولا إلى المستوى الذي يحقق رضا المواطن وسلامته، ويعزز تنافسية ما ننتجه من سلع أو نقدمه من خدمات في جميع القطاعات.

وأكد المهندس أشرف عفيفي رئيس هيئة المواصفات والجودة، أن الهيئة قامت بإجراء تفتيش دوري على علامة الجودة لـ 63 شركة كما قامت بمطابقة معايير الجودة، لعدد 9 شركات تقدمت للحصول على علامة الجودة، إلى جانب تسجيل 260 شهادة دولية في الهيئة لنظم إدارة الجودة هذا فضلا عن إجراء 18 زيارة لشركات حاصلة على علامة الجودة، لافتًا إلى أنه تم إعداد 258 مشروع مواصفة جاهزة للاعتماد. وفيما يتعلق بمجال الفحص والاختبارات والمعايرات الصناعية، أشار عفيفي إلى قيام هيئة المواصفات والجودة بإجراء 1334 قياس ومعايرة صناعية، إلى جانب إجراء 3345 اختبارًا، و101 فحص لعينات معامل هندسية وإجراء 1496 اختبارًا و256 فحصًا لعينات معامل كيماوية، وإجراء 622 اختبارًا، و112 فحصًا لعينات معامل غذائية، وإجراء 933 اختبارًا وفحصًا لعينات معامل غزل ونسيج.

وبشأن أهم الأنشطة التي قام بتنفيذها المعهد القومي للجودة خلال فبراير/شباط الماضي، أوضح الدكتور/ محمد عتمان رئيس مجلس إدارة المعهد، أن المعهد قام بتنفيذ دبلوم لإدارة الجودة، وتدريب المدريين TOTبالتعاون مع الاتحاد الأوروبي من خلال مشروع "TOMEP" للعاملين في المعهد، وذلك بهدف تنمية الأفراد وتحسين تطبيقات الجودة، إلى جانب القيام بمراجعة وتقييم وإصدار الشهادات الخاصة بصلاحية إحدى الشركات العاملة، في تقديم خدمات التدريب والتأهيل، ومتابعة 3 جهات تأهيل، بما يسهم في تحسين التطبيقات الخاصة بنظم الجودة داخل القطاع الصناعي والخدمي، نشر ثقافة الجودة في المجتمع المصري.

وأشار عتمان إلى نجاح المجلس الوطني للاعتماد في توسيع مجالات أنشطة اعتماده رأسيًا، ليضيف مجال اعتماد مقدمي اختبارات الكفاءة الفنية كأحد ثمار مشروع التوأمة المشترك بين المجلس والاتحاد الأوروبي، والذي تم الانتهاء منه. ولفت عتمان إلى أنه ولأول مرة في الوطن العربي، تم اعتماد أول مقدم لاختبارات الكفاءة الفنية PT PROVIDER طبقاً للمواصفة الدولية ISO 17043، وهي أول جهة تعتمد في هذا المجال من المجلس الوطني للاعتماد.

ولفت المهندس هاني الدسوقي، المدير التنفيذي للمجلس الوطني للاعتماد "إيجاك"، إلى قيام المجلس خلال شهر فبراير/شباط، بمراجعة أنظمة الجودة لـ 3 معامل اختبار، ومعمل معايرة ومعمل تحاليل طبية، كما قام بإجراء زيارات تقييم لـ 12 معامل اختبار، و7 معامل معايرة، و2 معمل تحاليل طبية، و3 جهات تفتيش، وجهة منح شهادات، إلى جانب منح وتجديد وتمديد الاعتماد لـ 5 معامل اختبار، ومعمل معايرة. وأوضح الكيميائي إبراهيم المناسترلي، رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، أن المصلحة قامت خلال شهر فبراير/شباط الماضي بإجراء 730 معاينة ميدانية، شملت سحب عينات واتخاذ الإجراءات القانونية المطلوبة من خلال التفتيش على مدى التزام المصانع بتطبيق المواصفات القياسية، ومعايير الجودة على منتجاتهم، كما تم إجراء 269 دراسة فنية واقتصادية متخصصة في مجالات السماح المؤقت، والدروباك، وحجم الإنتاج، وترخيص 96 مرجل بخاري وآلة حرارية، واعتماد 103 مراكز خدمة وصيانة (خدمات ما بعد البيع) وتسجيل  5 مطابع عاملة في مجال مواد التعبئة والتغليف.

وبيّن قيام المصلحة حاليا باستكمال الإجراءات التنفيذية لوحدة دليل خدمة المواطن بالمصلحة وتجهيزه بالمعدات اللازمة، وتستهدف الوحدة تقديم خدماتها بشكل مبتكر ولائق، من حيث السهولة والفاعلية في مجال الشكاوى والاستفسارات والاقتراحات. وأوضح المهندس مجدي فهمي رئيس مصلحة الكيمياء، أن المصلحة أجرت اختبارات وتحاليل معملية لـ 4337 عينة وذلك من خلال المقر الرئيسي للمصلحة في القاهرة والفروع التابعة حيث تم اختبار وتحليل 2218 عينة بمعامل القاهرة، و1699 عينة بمعامل الإسكندرية، و344 عينة في معامل السويس و48 عينة في معامل أسيوط و28 عينات في معامل منسوجات مدينة نصر. وأشار إلى قيام المصلحة أيضا بتنفيذ وتطوير وتأهيل إدارة المعلومات بالمصلحة والأربع معامل الخاصة بالورق، والبلاستيك، والمنسوجات، والهندسية، وإنتاج 1811 لترًا من الحبر السري المضاف على المادة الملونة لختم اللحوم في جميع مجازر الجمهورية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير التجارة والصناعة يتلقى تقارير مفصلة بشأن أداء جهات المواصفات والرقابة وزير التجارة والصناعة يتلقى تقارير مفصلة بشأن أداء جهات المواصفات والرقابة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon