توقيت القاهرة المحلي 21:33:24 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خلال اجتماع لجنة السياسات لمنظمة الجمارك العالمية في الأقصر

مجدي عبد العزيز يؤكد الاجتماع يناقش تيسيير حركة التحارة وأحكام الرقابة على التهريب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مجدي عبد العزيز يؤكد الاجتماع يناقش تيسيير حركة التحارة وأحكام الرقابة على التهريب

الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك
القاهرة ـ سهام أبوزينة

تستضيف مصر اجتماع لجنة السياسات لمنظمة الجمارك العالمية World Customs Organization WCO رقم 78 في مدينة الاقصر في الفترة من 4 – 6 ديسمبر/كانون الأول المقبل ،  ورحب السيد كيونيو ميكيوريا أمين عام منظمة الجمارك العالمية وأعضاء المنظمة باستضافة مصر لهذا الاجتماع لعراقة مصر وحضارتها وتاريخها العظيم.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تعقد لجنة السياسات لمنظمة الجمارك العالمية اجتماعها في إحدى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أو الدول العربية، حيث عقدت اجتماعاتها السابقة في عدد من الدول الكبرى منها موسكو وبروكسل والدومينيكان والبرازيل، وتجتمع لجنة السياسات لمنظمة الجمارك العالمية مرتين سنويًا، مرة في مقر المنظمة ببروكسل والأخرى في إحدى الدول المهمة.

ويشارك في هذا الاجتماع الموسع 30 دولة بلجنة السياسات لمنظمة الجمارك العالمية ممثلة عن 186 دولة أعضاء في المنظمة، وكشف الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك أنه سيشارك في الجلسة الافتتاحية لاجتماع المنظمة كل من عمرو الجارحي وزير المال وعمرو المنير نائب الوزير للسياسات الضريبية والجمركية ومحمد بدر محافظ الأقصر، بحضور الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية وعدد من رؤساء الجمارك والممثلين التجاريين بالبعثات الدبلوماسية في الدول الأعضاء وعدد من قيادات مصلحة الجمارك المصرية.

وأضاف رئيس مصلحة الجمارك أنه تم اختيار مدينة الأقصر نظرًا لما تملكه من تراث ثقافي وتاريخي وأثري يتضمن مجموعة نادرة من الأماكن الأثرية التي  مازالت محتفظة برونقها الأثري ومن أشهرها معبد الأقصر ومعبد الكرنك.

وأوضح عبد العزيز أن الاجتماع سيناقش القضايا التي تهم الجمارك ودورها في دعم الاقتصاد والتجارة العالمية ومناقشة عدد من الموضوعات المهمة التي تتمثل في تيسيير حركة التجارة العالمية، حيث من المقرر عقد جلسات متوازية عن التجارة الإلكترونية ،  التي أصبحت تفرض ذاتها الآن على المعاملات التجارية وكيفية أحكام الرقابة عليها ، وكذلك مناقشة المبادرة الأمنية والتي تشمل أحكام الرقابة على عمليات التهريب لبعض المواد ثنائية الاستخدام والتي لها استخدام سلمي واستخدام أخر يضر بالأمن أو تهريب أسلحة صغيرة ، ومناقشة المواضيع الخاصة بقياس الأداء والدراسة الخاصة بتقليص زمن الإفراج الجمركي، وكذلك موضوع تسهيل حركة التجارة في إطار اتفاقية تسهيل التجارة الصادرة عن منظمة التجارة العالمية بما في ذلك تقدم العمل ببرنامج ميركاتور والذي بمقتضاه تتمكن الدول من الوفاء بالتزاماتها في إطار الاتفاقية.

وأشار عبد العزيز إلى قيام وزارة المال بالتنسيق مع كلًا من وزارتي الخارجية والداخلية وهيئة الأمن القومي باتخاذ ما يلزم من إجراءات لتنظيم وتأمين هذا الاجتماع ، وقامت أيضًا بالتنسيق مع محافظة الأقصر في إعداد برنامج سياحي خاص بالوفود الأجنبية والمرافقين لهم ، وتم إعداد كتيب استرشادي يتضمن التعريف بمصر بنحو عام وبمدينة  الأقصر بنحو خاص ، ويشمل كذلك التعريف بأماكن انعقاد الاجتماعات و الفنادق في المدينة و الأماكن السياحية ودرجات الحرارة وأماكن توافر الخدمات المصرفية والخدمات العامة.

يذكر أن منظمة الجمارك العالمية هي منظمة دولية مستقلة تعني بكل ما يتعلق بالتشريعات والشؤون الجمركية التي تنظم التجارة بين البلدان، وتهدف لتعزيز الكفاءة والفاعلية للإدارات الجمركية في مجالات تطبيق تعليمات التجارة، وتطوير المعايير الأساسية لتبسيط وتوحيد الأنظمة والإجراءات الجمركية عبر العالم وتمكينها من أداء وظائفها في ما يخص تيسير التجارة وتأمين المبادلات التجارية.

 ويبلغ عدد الدول الإعضاء حاليًا في المنظمة 186 دولة ينوب عنهم بلجنة السياسات 30 دولة تمثل الستة أقاليم المكونة لهيكل المنظمة منها على سبيل المثال مصر والبحرين والسعودية يمثلوا إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، وتختص لجنة السياسات بدراسة المواضيع التي يتم إحالتها من مجلس المنظمة وإجراء دراسات بشأن السياسات والممارسات والإجراءات المعمول بها في نظم التجارة الدولية بهدف مساعدة مجلس المنظمة على تحقيق أهدافه المرجوة في تسهيل حركة التجارة وفقًا لأفضل الممارسات الدولية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجدي عبد العزيز يؤكد الاجتماع يناقش تيسيير حركة التحارة وأحكام الرقابة على التهريب مجدي عبد العزيز يؤكد الاجتماع يناقش تيسيير حركة التحارة وأحكام الرقابة على التهريب



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 18:07 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"لامبورغيني" تفتتح صالة مؤقّتة في الدوحة حتى منتصف ديسمبر

GMT 11:02 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

دور الاستثمار العقاري الخارجي في التنمية الاقتصادية

GMT 11:19 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

دار "اسكادا" تعلن عن عطرها الجديد "سيلبريت ناو"

GMT 23:36 2017 السبت ,21 كانون الثاني / يناير

هدى حسين تسعى للخروج عن الموضوعات المكرّرة

GMT 18:23 2022 الثلاثاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

ممارسة الرياضة صباحًا هي الأفضل لصحة القلب والأوعية الدموية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon