توقيت القاهرة المحلي 23:31:10 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 1.5 مليار دولار خلال الـ5 سنوات المقبلة

البترول تستهدف زيادة البتروكيماويات من 5.8 مليون طن إلى 11 مليون سنويًا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - البترول تستهدف زيادة البتروكيماويات من 5.8 مليون طن إلى 11 مليون سنويًا

وزارة البترول
القاهرة - سهام أبو زينة

تستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية، زيادة كمية منتجات شركات البتروكيماويات  من 5.8 مليون طن سنويًا، إلى نحو 11 مليون سنويًا، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 1.5 مليار دولار، وذلك خلال الـ5 سنوات المقبلة تبدأ من العام المالي 2016- 2017 حتى  عام 2020- 2021، ووفق خطة عمل الوزارة فإن هناك 5 مشاريع من المقرر البدء في تنفيذها خلال الفترة المقبلة يأتي على رأسهم مشروع البروبيلين والبولي بروبيلين، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 1.1 مليار دولار على أن تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 450 ألف طن سنويًا من البولي بروبيلين.

وتتضمن الخطة أيضًا البدء في مشروع المرحلة الثانية لزيادة استخلاص الإيثان من مجمع غازات الصحراء الغربية ، والبالغ تكلفته الاستثمارية نحو 90 مليون دولار ، فيما تصل طاقته الإنتاجية إلى نحو 175 ألف طن سنويًا من خليط الايثان بروبان، ومن بين المشاريع المقررة ضمن خطة عمل  قطاع البترول لتطوير صناعة البتروكيماويات، مشروع إنتاج المواد اللاصقة والألواح الخشبية وتبلغ تكلفته الاستثمارية نحو 85 مليون دولار، فيما تصل طاقته الإنتاجية نحو 120 ألف متر مكعب من ألواح الـ " أم – دى – أف "، أما مشروع إنتاج الفورمالدهيد ومشتقاته فإن تكلفته الاستثمارية تبلغ نحو 50 مليون دولار ، ومن المخطط أن تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 30 ألف طن سنويًا من يوريا فورمالدهيد و25 ألف طن سنويًا من اليوريا.

ومن المشاريع التي مازالت تحت الدراسة  مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات في جنوب السويس، ومن المخطط له أن تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 5 مليون طن سنويًا من السولار والنافتا والجازولين والفحم وإيثلين وبروبيلين بيوتين، وتستهدف وزارة البترول تشجيع إقامة 4 مجمعات للصناعات الصغيرة والمتوسطة تقوم على صناعة البتروكيماويات والتي يمكن أن توفر نحو  7500 فرصة عمل خلال مرحلة التشغيل.

وتأتي خطة قطاع البترول لتطوير صناعة البتروكيماويات لتعظيم القيمة المضافة للغاز الطبيعي والتي تزيد بمعدل 16 ضعفًا بالمقارنة باستخدام الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء، ووفق استراتيجية قطاع البترول لتطوير صناعة البتروكيماويات فإنه تم إنجاز 8 مشاريع باستثمارات وصل لنحو 7.3 مليار دولار وبطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 5 ملايين طن سنويًا.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البترول تستهدف زيادة البتروكيماويات من 58 مليون طن إلى 11 مليون سنويًا البترول تستهدف زيادة البتروكيماويات من 58 مليون طن إلى 11 مليون سنويًا



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon