توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وسط حضور وزيرة الاستثمار ورئيس البورصة المصرية

بدء التداول على أسهم "ابن سينا" تحت رمز "IBNP.CA"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بدء التداول على أسهم ابن سينا تحت رمز IBNP.CA

البورصة المصرية
القاهرة - سهام أبوزينة

استقبلت منصة التداول في البورصة المصرية، الثلاثاء، الوافد رقم 221 ضمن الشركات المكونة لسوقها الرئيسية، وهي أسهم شركة "ابن سينا فارما" والتي سيتم تداولها تحت رمز "IBNP.CA"، بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ومحمد فريد رئيس البورصة المصرية، والأستاذ محمد عبدالسلام رئيس شركة "مصر للمقاصة"،، بالإضافة إلى رئيس شركة "ابن سينا" وممثلين لشركة "بلتون" المالية القابضة التي قامت بدور مدير الطرح.

 وقالت الدكتورة سحر نصر، إن لأسواق المال دورًا مهمًا في تعبئة المدخرات اللازمة لتدبير التمويل للنمو الاقتصادي والتنمية، وذلك من شأنه أن يعزز دور القطاع المالي غير المصرفي في تنويع مصادر تمويل توسعات الشركات، ما يدعم خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للحكومة.

من جهته، أوضح محمد فريد، أن إدارة البورصة لديها رؤية متكاملة لرفع كفاءة وعمق السوق بقيد شركات جديدة من مختلف القطاعات لتحقيق النمو والتنمية الاقتصادية، وزيادة أحجام التداولات، التي تعد الضمانة الأساسية لنجاح الطروحات والاكتتابات الجديدة، ويتزامن ذلك مع خطة التطوير التي تتبناها إدارة البورصة الرامية لقيد شركات جديدة وتحسين بيئة التداول عبر استحداث وتفعيل آليات ومنتجات مالية جديدة مع زيادة مساحة التواصل مع المؤسسات العالمية المحلية والدولية التي تمثل جانب الطلب.

وتابع فريد قائلًا: "تركز إدارة البورصة على جودة الشركات وليس فقط عدد الشركات الجديدة، حيث ينصب الاهتمام على قيد شركات جيدة على الصعيدين المالي والإداري لتجذب المستثمرين"، كاشفًا عن البدء في إعداد أجندة بحثية فيما يتعلق بدور أسواق المال في توفير آليات ومنتجات تمويلية بالمقارنة بالوسائل التمويلية الأخرى، فضلًا عن عمل دراسات مقارنة لقواعد القيد والإفصاح.

فيما أوضح محسن محجوب، أن التغطية الكبيرة للطرحين العام والخاص "مؤشر قوي على ثقة المستثمرين في السوق المصرية بصورة عامة وقطاع الأدوية بشكل خاص"، بينما أشار عمر عبدالجواد، إلى أن استقرار الأوضاع الاقتصادية فى مصر بعد الإصلاحات الأخيرة وأهمها تحرير سعر الصرف، والطفرات التي تشهدها البورصة شجعت الشركة على اتخاذ خطوة الطرح من خلال البيع المباشر وزيادة رأس المال، والتي سيُستخدم جزء كبير منها للتوسع في السوق المصرية.

ولفت الدكتور سامح الترجمان، إلى أن الإقبال الكبير من المستثمرين الأجانب، يؤكد الثقة الكبيرة التي توليها المؤسسات وصناديق الاستثمار العالمية في الاقتصاد المصري، بعد الإصلاحات الأخيرة، خاصة تحرير سعر الصرف، موضحًا أن «بلتون المالية» لم تجد أي صعوبة في الترويج لطرح الشركة أمام المستثمرين الأجانب، وهو ما أظهر بشكل كبير حجم التغطية.
من جانبه، نوه حسن الخطيب المدير التنفيذي للأسهم في البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية، "لقد أسهمت استثمارات البنك في تطوير شركة ابن سينا، وساعدت على جعل قطاع الأدوية أكثر قدرة على المنافسة"، متابعًا "نحن سعداء بشكل خاص بأن دعمنا لابن سينا قد أدى إلى نجاح عملية الطرح في البورصة، مما يسهم في تعزيز دور سوق المال في تمويل النمو".

وشدد محمد الأخضر، على أن نسبة تغطية الطرح الخاص بلغت نحو 17 مرة واستحوذ الأجانب على 43.81 % منه والعرب على نحو 19.97 % وجاءت حصة المصريين بنسبة 36.21%، فيما بلغت نسبة تغطية الطرح العام أكثر من 18 مرة استحوذ المصريون على 92.22 % منه والعرب على 6.59%، والأجانب على 1.19%.

ويذكر أن الأحد الماضي، شهد تنفيذ طلبات الطرح العام والخاص على نحو 269.4 مليون سهم تمثل نحو 40.1% من إجمالي أسهم الشركة المصدرة وبقيمة إجمالية ناهزت 1.6 مليار جنيه.

وعلى جانب آخر، وفي ضوء ما تضمنته نشرة طرح أسهم الشركة بشأن آلية استقرار سعر السهم في السوق عقب تنفيذ الطرح، سيتم فتح سوق الصفقات الخاصة OPR لمدة 30 يومًا، بدءًا من الثلاثاء، وحتى نهاية ساعات عمل العاشر من شهر يناير/ كانون الثاني المقبل، يلتزم خلالها مدير الطرح بتسجيل أمر شراء مفتوح بسعر الطرح العام ويحق للمساهم المشتري في الطرح العام فقط راغب البيع بإيداع أوامر بيع بحد أقصى عدد الأسهم المخصص له فقط خلال عملية الطرح، ووفقًا لكشف حساب صادر من شركة "مصر للمقاصة"، وفي نهاية مدة الحساب سوف يتم تنفيذ كامل الأوامر المودعة من راغبي البيع والتي تتفق مع الشروط الواردة بهذا البند ولم يتم سحبها خلال المدة المشار إليها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء التداول على أسهم ابن سينا تحت رمز ibnpca بدء التداول على أسهم ابن سينا تحت رمز ibnpca



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 20:53 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

أجاج يؤكد أن السيارات الكهربائية ستتفوق على فورمولا 1

GMT 02:41 2016 الأحد ,15 أيار / مايو

الألوان في الديكور

GMT 15:53 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

إقبال على مشاهدة فيلم "Underwater" فى دور العرض المصرية

GMT 15:43 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

مجلس المصري يغري لاعبيه لتحقيق الفوز على الأهلي

GMT 14:25 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تُوصي بالنوم للتخلّص مِن الدهون الزائدة

GMT 17:44 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

ريال مدريد يستغل الخلاف بين نجمي باريس سان جيرمان

GMT 03:56 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

عبدالله الشمسي يبتكر تطبيقًا طبيًا لمساعدة المرضى

GMT 14:00 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أودي تطرح أفخم سياراتها بمظهر أنيق وعصري

GMT 17:49 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

مدير المنتخب الوطني إيهاب لهيطة يؤجل عودته من روسيا

GMT 19:33 2020 السبت ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل مغني الراب الأمريكي كينج فون في إطلاق نار بأتلانتا

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

شبح إلغاء السوبر الأفريقي يطارد الزمالك والترجي

GMT 13:42 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon