توقيت القاهرة المحلي 10:41:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اختتمت زيارتها إلى محافظة قنا بعقد لقاء مع رؤساء جمعيات إقليم الصعيد

سحر نصر تسعى إلى التنسيق مع الوزارات لإزالة أي عقبات تواجه المستثمرين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - سحر نصر تسعى إلى التنسيق مع الوزارات لإزالة أي عقبات تواجه المستثمرين

الدكتورة سحر نصر
القاهرة ـ سهام أحمد

اختتمت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، زيارتها إلى محافظة قنا، بعقد لقاء مع رؤساء جمعيات مستثمري إقليم الصعيد، بحضور اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا. واستهلت الوزيرة، اللقاء بتأكيدها على أن هدفها أكثر من الزيارات الميدانية لمختلف المحافظات، هو الاستماع إلى مشاكل المستثمرين، مشيرة إلى أنهم يعتزمون الانتهاء من فرع مجمع الاستثمار في قنا خلال 10 شهور، وسيتضمن كافة الخدمات التي تسهل على المستثمرين.

وذكرت الوزيرة، أن الحكومة تعمل على تنفيذ حزمة من الإجراءات الحكومية، لضخ المزيد من الاستثمارات العامة في مشروعات البنية الأساسية في كافة أنحاء الجمهورية، وخاصة محافظات الصعيد بما يكفل التنويع الجغرافي والقطاعي المساند للنمو الاقتصادي، والمتمثلة في مشروعات توليد الطاقة الكهربائية، ومشروعات الطرق والنقل، كما تولي الحكومة اهتمامًا بالغًا بتهيئة مناخ الاستثمار في مصر والترويج له عالميًا، وجذب مزيد من الاستثمارات الجادة التي تضيف قيمة مضافة للاقتصاد المصري، وتسهم في خفض معدلات البطالة والفقر والتضخم ورفع الاحتياطي النقدي الأجنبي، بما يسهم في إصلاح الموازنة العامة للدولة.

وأشارت الوزيرة إلى أنه من الجهود المصرية، لتحسين مناخ الاستثمار تحسين البنية التحتية للاستثمار والتعديلات التشريعية، منها قانون الاستثمار وقانون سوق المال، وتخصيص الأراضي الصناعية والتمويل متناهي الصغر، إضافة إلى سياسات تحرير قطاعات مثل الطاقة وفتح المجال أمام القطاع الخاص، للدخول فيها لتلبية الطلب المتزايد عليها بجانب قطاعات أخرى مثل الصحة والأدوية والتعليم، تنفيذًا لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الذي وضعته الحكومة، ويهدف تعاونها مع المؤسسات العالمية في تطبيق منظومة الشباك الواحد إلى ربط كافة الجهات والهيئات المتعاملة مع المستثمرين الكترونيًا، وإعداد قاعدة بيانات شاملة لكافة الأراضي والفرص الاستثمارية، وتوحيد وتنميط كافة الإجراءات المطلوبة، وتدريب العاملين على تقديم الخدمات للمستثمرين، بهدف توفير خدمة عالية الجودة تيسر على المستثمر، وعلى الحكومة إجراءات الاستثمار في مصر، وهو ما يؤدي إلى جذب مزيد من الاستثمارات.

وأكدت الوزيرة، أن الهيئة العامة للاستثمار قامت خلال الفترة الأخيرة باستحداث عدد الإجراءات التي من شأنها تطوير العمل، ومن أهمها، وحدة الخدمات المميزة VIP في مجمع خدمات الاستثمار، وتم استحداث نظام جديد في تقديم خدمات قطاع خدمات الاستثمار للمستثمرين تحت اسم (نظام الخدمة المميز) أو (نظام الخدمة السريعة) إلى جانب نظام الخدمات المطبق، وذلك نظير رسوم إضافية يتحملها من يرغب في إتباع هذا النظام، بحيث تتم استضافة العميل داخل صالون مجهز للاستقبال، ويتولى أحد الموظفين المختصين بالقطاع (نيابة عن المستثمر) إنهاء كافة الإجراءات، والتعامل مع كافة الجهات المختصة والمعنية بأداء تلك الخدمة.

وأوضحت الوزيرة، أن الحكومة تعمل في الوقت الحالي على طرح عدد من المشروعات في كافة القطاعات الاقتصادية، تتضمن عدد من المحافظات وخاصة محافظات سيناء، "قطاعات السياحة والطاقة" والصعيد، مثل محافظات سوهاج – بني سويف – أسيوط – المنيا، إضافة إلى المشروعات العملاقة، والتي من شأنها وضع مصر على الخريطة العالمية اقتصادياً، وحددت المصرية مجموعة كبيرة من المشروعات القومية، بهدف زيادة الاستثمارات الخاصة في جميع محافظات مصر، هذه المشروعات تغطي مجموعة واسعة من القطاعات؛ بما في ذلك الصناعة والزراعة والسياحة والخدمات، وهي مشروعات (محور قناة السويس، والمثلث الذهبي، ومدينة الأثاث بدمياط ، مركز الخدمات اللوجيستية بدمياط ، العاصمة الإدارية الجديدة، مدينة العالمين الجديدة، مدينة الجلالة العالمية ، مشروع استصلاح واستزراع 1.5 مليون فدان و الخطة القومية للطرق.

وبيّنت الوزيرة، أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي تعمل على تذليل كافة العقبات أمام كافة المستثمرين العرب والأجانب، كما يستمر العمل في الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة على تهيئة المناخ الملائم للاستثمار، وتبسيط الإجراءات والتيسير على المستثمرين، بهدف جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية ودعم المشروعات الموجودة حاليا. وأوضحت الوزيرة، أن إجمالي الاستثمار في قنا بلغ 842.8 مليون دولار، حيث يبلغ عدد الشركات 572 شركة، ووفقا للتوزيع القطاعي تعمل عدد 113 شركة في القطاع الخدمي و 263 شركة في القطاع الصناعي و 32 شركة بالقطاع الإنشائي و 30 شركة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و 52 شركة في القطاع السياحي و78 شركة في القطاع الزراعي و 4 شركة في القطاع التمويلي.

وأشار عدد من المستثمرين في الصعيد، إلى أن عدد من التحديات التي تواجههم هي التمويل وتوقف عدد من المصانع والتراخيص، واقترحوا تنظيم مؤتمر يجمع بين المستثمرين وأعضاء مجلس النواب، للمناقشة بشأن التشريعات المتعلقة بالاستثمار. وردًا على مداخلات المستثمرين، أوضحت الوزيرة، أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، هي بيت كل مستثمر، ودورها التنسيق مع باقي الوزارات لإزالة أي عقبات تواجه المستثمرين، لافتة إلى أن الحكومة حريصة أن يكون الإصلاح مستمر والعمل على إزالة البيروقراطية. وذكرت الوزيرة، أن المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، هدفه التنسيق بين كافة الوزارات والجهات من أجل التسهيل على المستثمرين.

ولفتت الوزيرة، إلى أن معظم التمويل المخصص، لتوصيل الغاز إلى المنازل والإسكان الاجتماعي من البنك الدولي هو لمحافظات الصعيد. وقال اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، إنه سيتم تخصيص الجزء الأول من التمويل المخصص لتنمية الصعيد بقيمة 500 مليون دولار، لدعم البنية التحتية في المحافظة. واقترح "الهجان" عقد لقاءات مستمرة بين نواب كل محافظة والمستثمرين بها، لتغيير أي تشريعات تتعلق بالاستثمارات.
وتفقدت الوزيرة، معرض المنتجات الحرفية والمناطق الصناعية، وأشادت الوزيرة بالمنتجات المعروضة في المعرض، مشيرة إلى أن الوزارة بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة تدعم إقامة مناطق صناعية ضمن مشروع تنمية الصعيد.

وزارت الوزيرة، والدكتور هشام عرفات، وزير النقل، والذي كان في زيارة لمحافظات سوهاج وقنا والأقصر في نفس الوقت، مزرعة الاستزراع السمكي بمشروعات الأمن الغذائي، في مدينة قنا والتي تتكون من حوض تحضين وحوضين للتربية وحوض للصرف ومبنى إداري على مساحة 5 أفدنة، بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 4 ملايين جنية، بالتعاون بين محافظة قنا والمبادرة المصرية للتنمية المتكاملة "النداء"، وتضم المزرعة خلايا طاقة شمسية لتشغيل الماكينات الخاصة بالمزرعة، وستستخدم فضلات الأسماك وبقاياها كسماد ذو كفاءة تسميدية عالية للتربة، وستحتوي المحطة على حظيرة لتربية الأغنام، إضافة إلى وحدة للبيوغاز.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سحر نصر تسعى إلى التنسيق مع الوزارات لإزالة أي عقبات تواجه المستثمرين سحر نصر تسعى إلى التنسيق مع الوزارات لإزالة أي عقبات تواجه المستثمرين



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon