توقيت القاهرة المحلي 04:25:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مصر هي الأولى عالميًا وعربيا في إنتاجها

الاستعداد لعقد مهرجان "التمور المصرية" بالتعاون مع جائزة خليفة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الاستعداد لعقد مهرجان التمور المصرية بالتعاون مع جائزة خليفة

جانب من الاجتماع الذي عقدة المهندس طارق قابيل
القاهرة ـ سهام أحمد

أعلن وزير التجارة والصناعة، المهندس طارق قابيل، أنه يُجرى حاليًا الإعداد لعقد مهرجان "التمور المصرية" في دورته الثالثة في واحة سيوه، والمقرر عقده مطلع شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في دولة الإمارات العربية المتحدة،.

ولفت الوزير إلى أن إقامة هذا المهرجان تأتي استكمالًا للنجاح الذي حققه المهرجان في دورته الأولى والثانية، حيث نجحا في تسليط الضوء على أهمية قطاع التمور المصرية باعتباره إحدى القطاعات التصديرية الواعدة، والتي تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية كبيرة، حيث تقوم مصر بإنتاج 18% من الإنتاج العالمي و23 % من الإنتاج العربي من التمور محتلة بذلك المرتبة الأولى عالميًا وعربيا في إنتاج التمور، يليها السعودية والعراق والإمارات، موضحًا أنه تم الاتفاق بين وزراه التجارة والصناعة والشركاء الرئيسيين والداعمين للمهرجان لإقامته بشكل سنوي في سيوه، ليأخذ مكانه المرموق على خارطة المهرجانات الدولية.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، الدكتور عبد الوهاب زايد، والذي تناول بحث آخر الترتيبات الخاصة بالمهرجان الثالث للتمور المصرية ، بحضر رئيس مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار، حنان الحضري، ومدير مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي، الدكتور أمجد القاضي.

وأشار الوزير أنه سيتم توقيع اتفاق بين الوزارة وجائزة خليفة للتمور بشأن تنظيم المهرجان الثالث للتمور وذلك خلال احتفالية جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في أبو ظبي، والمقررة في منتصف مايو/ أيار المقبل، مشيدًا بالدور البارز الذي قامت به الجائزة في تأهيل وتشغيل مصنع تمور سيوة بتنسيق ورعاية من وزارة التجارة والصناعة، حيث من المقرر تسليم المصنع يوم الخميس المقبل لمحافظة مطروح لبدء تشغيله بكامل طاقته الإنتاجية.

وأضاف أن وزارة التجارة والصناعة تقوم حاليًا بتنفيذ عدد من البرامج لتطوير قطاع التمور من خلال مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي التابع لمجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار في الوزارة، وذلك بهدف الارتقاء بصادرات مصر من التمور، لافتًا في هذا الصدد إلى أن نجاح الدورتين السابقتين للمهرجان ساهم في زيادة صادرات التمور المصرية بنسبة ٨ % في الكمية و١٩% في القيمة و١٠% في السعر وفتح ١١ سوقًا جديًدا للتمور المصرية خلال عام ٢٠١٦ مقارنة بعام ٢٠١٥.

وأوضح قابيل ان اللقاء قد تناول أيضًا أهمية الاستفادة من الخبرات الكبيرة التي تمتلكها جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في تنفيذ الإستراتيجية الجديدة التي تستهدفها الوزارة لتطوير قطاع التمور.

ومن جانبه أكد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ، مستشار الزراعة في وزارة شؤون الرئاسة، أن مشاركة جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في تنظيم مهرجان التمور المصرية يأتي بتوجيه من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة، الشيخ منصور بن زايد، وتأكيدًا على العلاقات المتينة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، وتعزيز أواصر التعاون المشترك في القطاع الزراعي وكذلك لإلقاء الضوء على دور دولة الإمارات العربية المتحدة الرائد في دعم القطاع الزراعي وخاصة في مجال نخيل التمر،  هذا فضلًا عن التأكيد على مكانة جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ، ودورها البناء في تطوير قطاع نخيل التمر والارتقاء به على مستوى الوطن العربي

وشدد زايد على نجاح المهرجان في دورته الأولى والثانية واعتزازه أن تكون النسخة الثالثة من المهرجان برعاية من الرئيس السيسي، مما يضيف المزيد من الحماسة والتشجيع لكي يكون المهرجان نموذجًا يستدل به على عمق العلاقات الودية التي تربط ما بين البلدين الشقيقين.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاستعداد لعقد مهرجان التمور المصرية بالتعاون مع جائزة خليفة الاستعداد لعقد مهرجان التمور المصرية بالتعاون مع جائزة خليفة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 02:58 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
  مصر اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon