توقيت القاهرة المحلي 23:55:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكّد أنه سيكون منصة لتبادل المعلومات والفرص الاستثمارية والسوقية

طارق قابيل يكشف استضافة مصر لفعاليات معرض التجارة الأفريقي في كانون الأول

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - طارق قابيل يكشف استضافة مصر لفعاليات معرض التجارة الأفريقي في كانون الأول

المهندس طارق قابيل
القاهرة - سهام أبوزينة

أعلن المهندس  طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن مصر ستستضيف خلال شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل, فعاليات معرض التجارة الأفريقي والذي تنظمه هيئة تنمية الصادرات المصرية بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي والبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير "أفري أكسيم بنك" ، مشيرًا إلى أن استضافة مصر لهذا الحدث يأتي في إطار حرصها على تعزيز علاقاتها مع الدول الأفريقية كافة خصوصًا في ظل إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية .

وقال الوزير خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في العاصمة الرواندية كيجالي  على هامش مشاركته في قمة الاتحاد الافريقى لاطلاق منطقة التجارة الحرة القارية – وشارك فيه شيرين الشوربجي رئيس هيئة تنمية الصادرات والدكتور بينيديكت أوراما  رئيس مجلس إدارة بنك الاستيراد والتصدير الأفريقي و ألبرت موشانجا  مفوض الاتحاد الأفريقي للتجارة- أن مصر قامت بالتوقيع على استضافة الدورة المقبلة من المعرض وذلك خلال الفترة من 11 إلى 17 ديسمبر/كانون الأول 2018 ،لافتًا أن هذا المعرض يعد هو الأول من نوعه في أفريقيا  حيث سيوفر منصة لتبادل المعلومات والفرص الاستثمارية والسوقية وسيمكن المشترين والبائعين والمستثمرين والبلدان من إبرام صفقات تجارية تسهم في زيادة حركة التبادل التجاري بين بلدان القارة السمراء خاصة في ظل انخفاض حجم التجارة البينية بين الدول الأفريقية من 63.4 مليار دولار خلال العام 2016 إلى 38 مليار دولار خلال العام 2017.

وأشار قابيل أنه سيتم عقد مؤتمر موسع طوال فترة المعرض لبحث عدد من القضايا والملفات التجارية والاقتصادية المتعلقة بالشأن الأفريقي وبحث سبل تعزيز الفرص التجارية والاستثمارية المشتركة وتيسير التجارة وإزالة العوائق والتحديات التي تواجه المستثمرين الأفارقة داخل القارة والتغلب على المشكلات المتعلقة بالنقل واللوجستيات والحواجز الجمركية، و التعرف على سلاسل القيمة الخاصة بتجارة الدول الأفريقية وطرق تعزيزها وتطويرها.

 أكد وزير التجارة والصناعة أن القارة الأفريقية قد تخطو خطوات جادة لاستعادة مكانتها على خريطة الاقتصاد العالمى باعتبارها ثاني أكبر قوة في العالم من حيث المساحة والتعداد السكاني، بالإضافة إلى النشاط الاقتصادي القوي لعدد من دول القارة نظرًا لاستحواذ فئة الشباب على النصيب الأكبر من التعداد السكاني في أفريقيا، لافتًا أن إطلاق اتفاق التجارة الحرة القارية الأفريقية يعد أحد أهم النجاحات التي تحققها دول القارة حيث أن تحقيق التكامل الاقتصادي لن يتأتى الا من خلال فتح الأسواق وإزالة القيود بين البلدان الأفريقية .

ولفت قابيل أن مصر لن تألوا جهدًا فى تقديم كل الدعم والمساندة لانجاح المعرض وتحقيق طموحات وتطلعات المواطن الافريقى ، حيث ستتولى هيئة تنمية الصادرات التابعة للوزارة متابعة الترتيبات وتقديم كل التيسيرات للجهات المشاركة بهدف إنجاح هذه الدورة والوصول الى نتائج تحقق صالح الدول المشاركة .

و أوضحت  شيرين الشوربجي الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات أن المعرض سيحظى بمشاركة كبيرة من الدول الأفريقية حيث من المخطط ان يستقبل أكثر من 1000 عارض و4500 مشتري للمنتجات يمثلون 55 دولة أفريقية ومن المتوقع أن يستقبل المعرض نحو 100 ألف زائر أفريقي و60 ألف زائر محلي.

وأشارت أن المعرض يستهدف في المقام الأول خلق ملتقي لرجال الأعمال والتجارة لعرض منتجاتهم وخدماتهم وإمكانية توفير تعاقدات تجارية بين الشركات من مختلف الدول الأفريقية، فضلاً عن إمكانية تبادل المعلومات والخبرات، لافتةً إلى أن المعرض يركز على عدد كبير من القطاعات تتضمن قطاع السيارات، والمنتجات الزراعية، ومواد البناء، والسياحة، والمنتجات الطبية والدوائية، والصناعات الثقيلة، والطاقة، والنسيج والملابس، والصناعات الهندسية.

وأكدت الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات أن مصر تلعب دورًا محوريًا في قارة أفريقيا اعتمادًا على علاقاتها الوثيقة مع نظرائها الأفارقة حيث تسعى مصر لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع دول القارة السمراء من خلال العمل على تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا الحديثة إلى الدول الأفريقية، مشيرةً إلى أن وزارة التجارة والصناعة المصرية قد وضعت استراتيجية شاملة وخطة عمل تستهدف زيادة معدلات التبادل التجاري مع الدول الأفريقية بناءً على تحليل الوضع التجاري القائم بين مصر ودول القارة وتحديد الفرص التجارية المتاحة، فضلاً عن التركيز على إقامة عدد من المراكز اللوجيستية بالدول الأفريقية حيث قامت مصر بإنشاء أول مركز لوجيستي لها في كينيا خلال شهر يناير/كانون الثاني  من العام الماضي.

ونوهت الشوربجي إلى أهمية هذا المعرض فى زيادة معدلات التجارة البينية بين مصر والدول الأفريقية ، مؤكدةً أن الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة تشير إلى وجود فرص هائلة لزيادة حجم التجارة المتبادلة بين مصر وقارة أفريقيا والوصول بها الى 3 مليار دولار سنوياً خاصة في مجالات المنتجات الزراعية، ومعالجة الغذاء، ومواد البناء، والمواد الكيماوية، والصناعات الهندسية.

و أشار ألبرت موشانجا  مفوض الاتحاد الإفريقي للتجارة أن هذا المعرض يعد أول معرض تجاري دولي إفريقي بهذا المستوى حيث سيحظى بمشاركة كبيرة من كافة الدول الاعضاء بالاتحاد الافريقي ، لافتا الى مساهمة المعرض فى تحقيق أهداف منطقة التجارة الحرة القارية التي أطلقتها الدول الأفريقية تحت مظلة الاتحاد الافريقى .

وأضاف الدكتور  بينيديكت أوراما  رئيس مجلس ادارة بنك الاستيراد والتصدير الأفريقى أن إقامة هذا المعرض والذى ستستضيفه مصر تحت رعاية وودعم البنك والاتحاد الأفريقي يعكس خطة واهداف البنك نحو تعزيز حركة التجارة الأفريقية ، لافتًا انه من المقرر عقد هذا المعرض مرة كل عامين .

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طارق قابيل يكشف استضافة مصر لفعاليات معرض التجارة الأفريقي في كانون الأول طارق قابيل يكشف استضافة مصر لفعاليات معرض التجارة الأفريقي في كانون الأول



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon