توقيت القاهرة المحلي 13:45:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مليون و700 ألف نخلة تنتج سنويًا 45 ألف طن بلح

النخيل يعتبر الدخل الرئيسي لمزارعي الواحات في الوادي الجديد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - النخيل يعتبر الدخل الرئيسي لمزارعي الواحات في الوادي الجديد

النخيل
القاهرة - سهام أحمد

تعتبر محافظة الوادي الجديد من المحافظات التي تشتهر بزراعة النخيل والبلح هو المحصول الاستراتيجي ومصدر الدخل الرئيسي لمزارعي الواحات, ويوجد في المحافظة نحو مليون و700 ألف نخلة تنتج سنويًا 45 ألف طن من البلح الخام من مختلف الأنواع أما النوع الأكثر أهمية للمزارعين والذي يحقق دخلًا اقتصاديًا لهم هو البلح السيوي النص جاف أو كما يطلق عليه البعض البلح "الصعيدي" وتنتج المحافظة من هذا النوع نحو 30 ألف طن بلح.
 
وكشف المهندس عماد بحر مدير عام التشغيل في مجمع تمور الوادي الجديد، أن هذا العام سيشهد انفراجه في سوق البلح من حيث الأسعار ومدى الطلب عليه، مشيرًا إلى أن المجمع يفتح أمام المزارعين لشراء محصول البلح منهم بالسعر الذي تحدده المحافظة.
 
وأضاف أن الطاقة الإنتاجية للمجمع نحو 5000 طن كل عام، أما الموسم الواحد فيتم تصنيع نحو 1500 طن خلال موسم الحصاد , مشيرًا إلى أن المجمع يتكون من مصنعين الأول لتصنيع وتعبئة البلح، والثاني مصنع عسل البلح والذي تم إنشاؤه منحة من وزارة التعاون الدولي.
 
وأوضح أن المجمع ينتج سنويًا 500 طن عجوة في العام الواحد يتم بيعها لشركات توريد الأغذية المدرسية على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى المخابز الكبرى في محافظات القاهرة والإسكندرية ,فضلًا عن التصدير للأسواق العالمية .
 
وأكد الدكتور محسن عبد الوهاب مدير مركز البحوث الزراعية, أنه تم أخذ البصمة الوراثية لبلح الوادي الجديد تمهيدًا لإصدار المواصفات الخاصة ببلح الوادي لوضع هذه المواصفات على خريطة التصدير العالمي، موضحًا أن هناك الكثير من أصناف البلح الأخرى يتم خلطها أثناء موسم تسويق البلح وبيعه في الأسواق الداخلية والخارجية على اعتبار أنه بلح الوادي الجديد، علمًا بأن بلح الوادي الجديد يتميز بمذاق خاص من دون الأصناف الأخرى بخاصة في العراق والسعودية.
 
وتابع عبد الوهاب , أن بلح الوادي يعد من أجود أصناف البلح فيوجد الصنف السيوي والصعيدي والتمر الجاف والنصف جاف والتمر السلطاني وكل هذه الأصناف يطلق عليها بلح الوادي الجديد, وأكد الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة في الوادي الجديد أن المحافظة شاركت في مؤتمر التمور الدولي الثاني، والذي عقد في واحة سيوه، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي الذي نظمته وزارة التجارة والصناعة، ممثله في مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار، بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو"، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، ومحافظة مطروح.
 
وبين أن المهرجان شارك فيه مصنعو ومصدرو التمور من أنحاء الجمهورية كافة، وخبراء زراعة وإنتاج ووقاية النخيل من الأمراض والآفات، وعدد من المزارعين المختصين في زراعة النخيل وتصنيع التمور وفازت المحافظة بالمركز الأول من حيث جودة وإنتاج البلح .
 
ولفت إلى أن المحافظة تسعى هذا العام لتنظيم مؤتمر التمور الدولي على أراضيها بمشاركة الدول المنتجة للتمور تحت رعاية دولة الإمارات, وذلك من أجل تسليط الضوء على أهمية التمور ومحصول البلح في المحافظة، باعتباره إحدى القطاعات التصديرية الواعدة، والتي تمتلك فيها المحافظة مزايا تنافسية كبيرة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النخيل يعتبر الدخل الرئيسي لمزارعي الواحات في الوادي الجديد النخيل يعتبر الدخل الرئيسي لمزارعي الواحات في الوادي الجديد



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon