توقيت القاهرة المحلي 11:30:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكدت تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في 2018

وزارة البترول المصرية تخطط لتنفيذ 11 مشروعًا جديدًا في السنوات المقبلة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزارة البترول المصرية تخطط لتنفيذ 11 مشروعًا جديدًا في السنوات المقبلة

وزارة البترول المصرية
القاهرة ـ صفاء عبدالقادر

أكد وزير البترول المصري، المهندس طارق الملا، أن ما تحقق خلال السنوات الثلاث الأخيرة يعد قصة نجاح، حيث تم تنفيذ 21 مشروعًا لتنمية حقول الغاز، بالإضافة إلى تسعة مشاريع غاز أخرى تتم تنميتها، ومن المقرر الانتهاء منها ودخولها مرحلة الإنتاج في نهاية 2019، إلى جانب 11 مشروعًا جديدًا مُخطط تنفيذها خلال السنوات المقبلة، مشيرًا إلى أن مصر ستتمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في نهاية 2018.

وأوضح الوزير، خلال لقائه مع أعضاء غرفة التجارة الأميركية، في حضور رؤساء الشركات البترول العالمية العاملة في مصر، وقيادات قطاع البترول، أن استراتيجية قطاع البترول تعتمد على رؤية جديدة للتعامل مع الشركاء الأجانب، لتحقيق المصالح المتوازنة المشتركة، قائلاً: "بدأنا في جني ثمار هذه الاستراتيجية بعد كشف ظهر، في البحر المتوسط، وبدء الإنتاج في المرحلة الأولى من مشروع غازات غرب الدلتا (شمال اسكندرية)، وهو ما يعزز إنتاج مصر من الغاز الطبيعي، ويساهم في تلبية جانب كبير من احتياجات السوق المحلي".

وأشار الملا إلى أن قطاع البترول يعتمد في تنفيذ استراتيجيته على تبني برنامج جاد لإقامة صناعة بترول وغاز حقيقية، لديها القدرة على المنافسة مع كبرى شركات البترول العالمية، وإجراء إصلاحات ضرورية، وتنفيذ برنامج لتحديث وتطوير قطاع البترول، لاستغلال كل الإمكانيات التي يتمتع بها، باعتباره المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، وأن تصبح مصر مركزًا إقليميًا للطاقة، من خلال الاحتفاظ بالقيم الجوهرية للقطاع، وهي السلامة، والابتكار، والالتزام بأخلاق المهنة، والشفافية والكفاءة.

وأضاف: "لتنفيذ هذه الرؤية، وُضعت ستة برامج تغطي كل أنشطة صناعة البترول والغاز، وترتبط بنظام معلوماتي  (ERP، وأصبح لهذا المشروع دور أساسي في استراتيجية قطاع البترول، والتي تستهدف تأمين جانب كبير من احتياجات البلاد من المنتجات البترولية، والتوسع في صناعة البتروكيماويات، وزيادة القيمة المضافة".

وأكد الوزيرأن تأمين احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية والغاز يتطلب تطوير معامل التكرير، والبنية الأساسية، وإضافة تسهيلات جديدة إلى جانب تطوير التسهيلات القائمة، مثل مشروع تطوير معمل تكرير أسيوط، الذي سيوفر الوقود لصعيد مصر، ومشروع الشركة المصرية للتكرير، في مسطرد، والذي سيوفر جانبًا من احتياجات القاهرة من الوقود، وتوسعات معمل "ميدور" لإنتاج وقود عالي الجودة، وذلك في إطار سعي قطاع البترول إلى استيراد الزيت الخام وتكريره محليًا، بدلاً من استيراد المنتجات البترولية، مشيرًا إلى نجاح هيئة البترول، أسوة بالشركات الأجنبية التي تعمل خارج حدودها، في الحصول على نسبة 10% في قطاع 9، شمال البصرة، في العراق، إلى جانب المساهمة بنسبة 15% في حقل سيبا للغاز، في العراق .

ولفت إلى أن استراتيجية قطاع البترول تهدف إلى خفض معدلات استخدام السيارات في نقل المنتجات البترولية، والاعتماد بشكل أكبر على خطوط الأنابيب لتخفيض التكاليف، بالإضافة إلى تحقيق عوامل الأمن والسلامة ، والتوسع في إنشاء مستودعات للتخزين في موانئ العين السخنة، والحمرا، وسيدي كرير، مشيرًا إلى أن التوسع في مشاريع توصيل الغاز إلى المنازل يعد جزءًا من تحقيق العدالة الاجتماعية .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة البترول المصرية تخطط لتنفيذ 11 مشروعًا جديدًا في السنوات المقبلة وزارة البترول المصرية تخطط لتنفيذ 11 مشروعًا جديدًا في السنوات المقبلة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon