الفساد سبَّب خسارة 40 مليار جنيه سنويًا وسَداد الدين العام مُشكِلة

مستثمرون أجانب يرفعون 10 قضايا ضِدَّ مصر دوليًا منذ "25 يناير"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مستثمرون أجانب يرفعون 10 قضايا ضِدَّ مصر دوليًا منذ 25 يناير

خسارة 40 مليار جنيه سنويًا
القاهرة – محمد الدوي

القاهرة – محمد الدوي أكَّدَ تقرير صادر عن المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية على أن مصر تحتل المركز الرابع كأكثر الدول ملاحقة دوليًا من قِبل المستثمرين، موضِّحًا أن مصر رغم أنها تجذب استثمارات غير مفيدة لاحتياجات الاقتصاد المصري، إلا أنها تقف عاجزة في حماية المال العام من الملاحقات الدولية لخسارتها 40 مليار جنية سنويًا بسبب الفساد. وأوضح التقرير الذي جاء تحت عنوان "مصر والتحكيم الدولي.. حماية للمستثمر ولا عزاء للمال العام"، والذي ناقش اتفاقيات الاستثمار الثنائية وصلتها بالتحكيم الدولي، وتأثيرها على الفساد في مصر.
وأوضح التقرير ان الاستثمار الأجنبي في مصر إما شراء لأصول تملكها الدولة وهو ما نتج عنه برنامج الخصخصة الذي تسبب في تفكيك الصناعة المصرية، وتشريد نسبة كبيرة من العمالة المصرية، أو الاستثمار في قطاع البناء والتشييد، والذي سيطر عليه بناء المنتجعات السكنية الفاخرة، وتُعَد أهم القطاعات المسؤولة عن القضايا المقدَّمة ضد مصر في محاكم الاستثمار الدولية.
وطالب التقرير إلى سرعة مراجعة أولويات الاستثمار في مصر، والتي قد تتمركز في جذب الاستثمار في القطاعات كثيفة العمالة، مع دراسة الاستثمار في العقود الماضية وأسباب فشل مصر في جذب الاستثمار المفيد والجاد، موضحا ان المستثمرون الأجانب تقدموا بعشر دعاوى قضائية منذ قيام "ثورة يناير" أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار "ICSID" فقط، ومن المؤكد أن الرقم الأصلي يفوق هذه القضايا المعروفة، لأن العديد من القضايا تظل سرية، طبقًا لقواعد المحاكم الدولية المختلفة المتخصصة في الفضّ في قضايا الاستثمار.
وعلى الرغم من الضرر الذي تعرضت له مصر طوال السنوات الماضية، سواء كان قبل أو بعد قيام الثورة، إلا أن مصر تظلُّ مستعدة لتكبيل القضاء المصري والسيادة السياسية المصرية في اتخاذ القرار، وذلك بالدخول في اتفاقيات استثمار ثنائية أو اتفاقات حرة للتجارة والاستثمار جديدة، فبموجب الاتفاقيات الثنائية التي وقَّعَت عليها مصر، يتم تحصين المستثمر الأجنبي ومنحه حماية فائقة، كما يتم فرض سلطات التحكيم الدولي على مصر.
وأكَّدَ التقرير ان مصر تستمر في إغفال الآثار الخطرة المترتبة على الدخول في تلك الاتفاقات الاستثمارية، وأهمها الحماية البالغة التي يحصل عليها المستثمر الأجنبي من خلال تلك الاتفاقيات، كقدرته على تخطي القضاء المحلي، وتقديم دعاوى ضد الدولة والمطالبة بالتعويضات أمام المحاكم المتخصصة في قضايا الاستثمار، حتى ولو ثبت الفساد في استثماره، كما أن المحاكم الدولية المتخصصة في قضايا الاستثمار تختلف عن المحاكم الدولية الأخرى في أنها تتخطى القضاء المحلي، ولا تأخذ أحكامه في الاعتبار، بل تختلف أيضًا في أن العديد من هذه المحاكم، حسب طبيعة اتفاقيات الاستثمار الثنائية، لها القدرة على تنفيذ الأحكام، وهو ما غرّم وسيظلُّ يغرم مصر المليارات.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - مستثمرون أجانب يرفعون 10 قضايا ضِدَّ مصر دوليًا منذ 25 يناير   مصر اليوم - مستثمرون أجانب يرفعون 10 قضايا ضِدَّ مصر دوليًا منذ 25 يناير



ضمن الدورة السبعين من مهرجان كان السينمائي

ناعومي كامبل تتألق في حفلة بوسيتيف بلانيت

باريس ـ مارينا منصف
تألقت عارضة الأزياء ناعومي كامبل ، صاحبة الـ47 عام ، أثناء حضور حفلة عشاء بوسيتيف بلانيت ، في مهرجان كان السنيمائي السبعين في بالم بيتش ، مع أجواء الريفيرا الفرنسية . وتألقت كامبل بفستان أسود مع أجزاء على شكل شبكة صيد السمك مرصع بالترتر مع قلادة من الزمرد مع أقراط أنيقة مماثلة ، بينما تدلى شعرها الطويل حتى أسفل ظهرها، وأبرزت شفتيها بملمع. وتتصدر العارضة خلال عطلة نهاية الأسبوع الحدث الثاني عشرFashion For Relief ، حيث تظهر مع آخرين مع القطع التي تبرعت بها أفضل بيوت الأزياء في العالم. وأسست ناعموي الجمعية الخيرية قبل 12 عامًا ، واستخدمت وضعها للمساعدة في مكافحة فيروس الإيبولا والمساعدة في أعقاب الكوارث الطبيعية ، مثل إعصار كاترينا، وأوضحت مجلة فوغ أن عائدات هذا العام ستمكن منظمةSave the Children من توفير الغذاء المنقذ للحياة والمأوى والعلاج الطبي للأطفال في أنحاء العالم كافة ،

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - مستثمرون أجانب يرفعون 10 قضايا ضِدَّ مصر دوليًا منذ 25 يناير   مصر اليوم - مستثمرون أجانب يرفعون 10 قضايا ضِدَّ مصر دوليًا منذ 25 يناير



F
  مصر اليوم - عرض حفريات بشرية تكشف التطور في جنوب أفريقيا
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon