بزيادة قدرها 64.5% وحجم استيراد بلغ 3.9 مليون طن

البرازيل تنفق 1.6 مليار دولار على الأسمدة المستوردة من الدول العربية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - البرازيل تنفق 1.6 مليار دولار على الأسمدة المستوردة من الدول العربية

القاهرة – محمد عبدالله

القاهرة – محمد عبدالله أفاد تقرير صادر عن الغرفة التجارية العربية البرازيلية ، أن قيمة إنفاق السوق البرازيلي على الأسمدة المستوردة من الدول العربية خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الماضي، سجلت أكثر من 1.6 مليار دولار أمريكي، ما يعكس زيادة بنسبة 41.07% عن نفس الفترة من العام 2012 بنموٍ بلغ 1.1 مليون دولار أمريكي. ويعود مصدر هذه المنتجات المستوردة من دول عربية مثل مصر وقطر والمغرب والكويت والإمارات العربية المتحدة وتونس.
وأوضح التقرير الذي حصل "مصر اليوم" على نسخة منه أن المغرب تصدرت قائمة موردي الأسمدة إلى البرازيل خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2013 بإنفاق بلغ 933 مليون دولار أمريكي ونمو بنسبة 19.05 % عن العام 2012.
وجاءت قطر بحجم إنفاق بلغ  325  مليون دولار ونمو بنسبة 268%، تليها مصر في المرتبة الثالثة بمبلغ 133 مليون دولار، ومن ثم تونس بإنفاق بلغ 96.49 مليون دولار.
ومن بين الدول الأربع المذكورة، تقوم قطر بتوريد منتجات الأسمدة النتروجينية، فيما توفر مصر سماد اليوريا عالي الجودة بأسعار معقولة.
وتعرف كل من المغرب وتونس كموردتين رئيسيتين ومنتجتين تقليديتين للفوسفات. وبالإضافة إلى هذه الدول الأربع، تأتي الإمارات والبحرين في المرتبة الخامسة بقيمة تصدير بلغت 35 مليون دولار أمريكي، أما الكويت فاحتلت المرتبة السادسة بحجم إنفاق بلغ 32 مليون دولار.
وبالإضافة إلى ذلك، تتجه الدول المنتجة للأسمدة الآن إلى السوق البرازيلية بسبب الخطوة الهندية الأخيرة للحد من وارداتها من الأسمدة، حيث كانت الهند أبرز مستوردي الأسمدة، إلا أن انخفاض قيمة الروبية دفع الحكومة الهندية إلى إزالة الإعانات المالية عن واردات الفوسفات، ما أدى بالتالي إلى انخفاض المشتريات المحلية.
وأدت هذه الخطوة بدورها إلى التأثير على السوق العالمي، مما تسبب بانخفاض أسعار الأسمدة. كما أدى انفصال الشراكة بين الشركة الروسية "أورالكالي" (Uralkali) وشركة "بيلاروسيو نا بوتاش" (Belarusio Na Potash)، التي هيمنت على حصة كبيرة من السوق العالمي، إلى انخفاض في أسعار الفوسفات.
وأظهرت شحنات الأسمدة من الدول العربية إلى البرازيل انخفاضاً في قيمة المنتج. وفي الواقع، فقد نما حجم الواردات خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الماضي بنسبة 64.55% مقارنة بسنة 2012. كما قامت البرازيل بشراء حوالي 3.9 مليون طن من الأسمدة من الدول العربية. ومع ذلك، لا تقتصر واردات البرازيل من الأسمدة على الدول العربية وحدها.
وذكرت الجمعية الوطنية البرازيلية للأسمدة (Anda) أنه وخلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، اشترت البرازيل من الخارج أسمدة بزيادة نسبتها 23.83%، أو ما مجموعه 20.4 مليون طن.
ويعزي هذا النمو إلى الطلب العالمي المتزايد على الغذاء، الآتي أساساً من الدول الناشئة، الأمر الذي دفع البرازيل إلى إنتاج المزيد من السلع الغذائية وبالتالي حاجتها إلى مزيد من الأسمدة.
وأدت قدرة البلاد المحدودة على إنتاج الأسمدة إلى الاعتماد على الواردات خلال عملية الإنتاج الزراعي، حيث تنتج البرازيل 25% من احتياجاتها من الأسمدة، في حين تستورد النسبة المتبقية والمقدرة بـ 75%. وفيما يتعلق بكلورايد البوتاسيوم، فإن المنتجات المستوردة تقدر بحوالي 90% من الإجمالي، في حين تأتي واردات اليوريا والمقدرة بـ 65% من الخارج، كما يتم استيراد 50% من الفوسفات من الخارج أيضاً

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - البرازيل تنفق 16 مليار دولار على الأسمدة المستوردة من الدول العربية   مصر اليوم - البرازيل تنفق 16 مليار دولار على الأسمدة المستوردة من الدول العربية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - البرازيل تنفق 16 مليار دولار على الأسمدة المستوردة من الدول العربية   مصر اليوم - البرازيل تنفق 16 مليار دولار على الأسمدة المستوردة من الدول العربية



في إطار تنظيم عرض الأزياء في أسبوع الموضة

بالدوين تظهر متألقة في عرض "دولتشي أند غابانا"

لندن ـ ماريا طبراني
تعد واحدة من أهم عارضات الأزياء الشابة في الوقت الحالي، والتي ظهرت في عروض ميسوني وألبرتا فيريتي هذا الأسبوع، وأثبتت هايلي بالدوين مهاراتها مرة أخرى، الأحد، فقد ظهرت في عرض دولتشي أند غابانا لصيف وربيع 2018، خلال أسبوع الموضة في ميلانو. خطفت عارضة الأزياء البالغة من العمر 20 عامًا، أنظار الحضور وعدسات المصورين على حد سواء، بإطلالتها المثير والأنيقة في ثوب من الشيفون، مع كورسيه من الجلد. وحظيت ملكة المنصة بالاهتمام بفضل إطلالتها الجريئة، التي كشفت عن ملابسها الداخلية السوداء المخفية تحت ثوبها الشفاف، الذي أخفى أيضًا حمالة صدرها عن طريق كورسيه من  الجلد، والتي ترتديه في الأمام ويحيط بخصرها الصغير، مع تنورة سوداء من الشيفون الشفاف، كشفت عن ساقيها الطويلتين والنحيلتين. وأضافت زوجا من الأحذية السوداء ذات كعب صغير، ووضعت  وردة حمراء على شعرها، مع الأقراط اللامعة كإكسسوار مناسب للفستان المذهل، وتركت بالدوين شعرها منسدلا بطبيعته على

GMT 07:26 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

فتاة أردنية تبتكر حقائب يدوية بأفكار وطرق مختلفة
  مصر اليوم - فتاة أردنية تبتكر حقائب يدوية بأفكار وطرق مختلفة

GMT 12:19 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

صوفيا مدينة مليئة بالخضرة تخفي أعظم أسرار أوروبا
  مصر اليوم - صوفيا مدينة مليئة بالخضرة تخفي أعظم أسرار أوروبا

GMT 11:20 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

منزل فيكتوري فاخر يصبح معرضًا للأثاث واللوحات
  مصر اليوم - منزل فيكتوري فاخر يصبح معرضًا للأثاث واللوحات

GMT 06:18 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

زوجان من كاليفورنيا يقيمان حفلة زفاف أسطورية

GMT 04:08 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

علاج جديد لأسرع أنواع سرطان الثدي انتشارًا

GMT 06:10 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

انتشار الأفكار الحديثة خلال أسبوع الموضة في لندن
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon