توقيت القاهرة المحلي 02:04:27 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بيَّن أنها تستند إلى تاريخ وثيق من التعاون السياسي والاقتصادي

طارق قابيل يؤكد قوة العلاقات الاستراتيجية بين مصر والإمارات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - طارق قابيل يؤكد قوة العلاقات الاستراتيجية بين مصر والإمارات

طارق قابيل
القاهرة- سهام أحمد

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن العلاقات المصرية الإماراتية استراتيجية ووثيقة، تستند لتاريخ طويل من العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الراسخة، مشيراً إلى أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تشهد في الآونة الأخيرة زخماً غير مسبوق، تبلور في صورة مشاريع تنموية مشتركة تصب في مصلحة الشعبين المصري والإماراتي على حد سواء.

جاء ذلك في سياق تصريحات الوزير التي أدلى بها قبيل مغادرته القاهرة متوجهاً للعاصمة الإماراتية أبو ظبي برفقة الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي يزور الإمارات على رأس وفد يضم عدد من كبار مسؤولي الحكومة المصرية لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، واستعراض عدد من الملفات الثنائية والدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وقال الوزير إن الإمارات لم تتوانى عن دعم ومساندة الاقتصاد المصري خلال المرحلة الماضية، مشيراً إلى أن الدعم الإماراتي انعكس في صورة عدد كبير من المشاريع التنموية في القطاعات الاقتصادية الأساسية. وأوضح قابيل أن الصادرات المصرية للسوق الإمارتية حققت زيادة كبيرة خلال النصف الأول من عام 2017، حيث بلغت مليار و204 مليون دولار مقارنة بـ مليار و126 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2016، بزيادة قدرها 7% ، مشيراً إلى أن النصف الأول من العام الجاري شهد فائضاً تجارياً لصالح مصر بلغ 735 مليون دولار مقارنة بـ 685 مليون دولار خلال النصف الأول من عام  2016.

وأضاف الوزير أن الميزان التجاري بين البلدين حقق العام الماضي أيضاً فائضاً لصالح مصر بلغ مليار و478 مليون دولار مقابل عجزاً تجارياً بلغ 157 مليون دولار خلال عام 2015. وتابع قابيل أن الصادرات المصرية تجاوزت العام الماضي وللمرة الاولى حاجز الملياري دولار حيث سجلت 2مليار و386 مليون دولار مقابل مليار و61 مليون دولار خلال عام 2015 بنسبة زيادة بلغت 125 %، مشيراً إلى أن الواردات المصرية من الإمارات انخفضت العام الماضى بنسبة 25% حيث بلغت 908 مليون دولار مقارنة بـمليار و218 مليون دولار خلال عام 2015، حيث تتضمن أهم بنود الصادرات المصرية للإمارات الأجهزة الكهربائية والأثاث والخضراوات والفاكهة والمستحضرات الطبية والمواد الغذائية، كما تتضمن الواردات المصرية من الإمارات المواد البترولية والمنتجات الدوائية والحديد والصلب.

وأضاف الوزير أن الزيادة الملموسة في الصادرات المصرية للسوق الإماراتية نتجت عن نجاح جهود الوزارة المستمرة في الترويج للمنتج الوطني في مختلف الأسواق العالمية، مشيرا إلى أن المنتجات المصرية تتمتع بتنافسية كبيرة بالسوق الإماراتية نظرا لجودتها العالية وأسعارها التنافسية.

ولفت قابيل إلى أن الإمارات تحتل المرتبة الأولى في قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصرية على مستوى العالم بإجمالي استثمارات تبلغ 6.2 مليار دولار في عدد 868 مشروعا تعمل في قطاعات الاتصالات والبنوك والتطوير العقاري والسياحى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أن هناك تطورا كبيرا في حركة الاستثمارات الإماراتية بالسوق المصرية، بخاصة بعد إعلان عدد من الشركات الإماراتية عن استثمارات جديدة في مصر لزراعة 20 مليون نخلة ضمن مشروع الريف المصري الجديد والإعلان عن مشروع مصري- إماراتي مشترك لإنتاج السرنجات ذاتية التلف وبدء الترويج لأحد المشاريع العقارية لإنشاء 30 ألف وحدة سكنية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طارق قابيل يؤكد قوة العلاقات الاستراتيجية بين مصر والإمارات طارق قابيل يؤكد قوة العلاقات الاستراتيجية بين مصر والإمارات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon