توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يعتقد البعض بوجود تضارب في بيانات الجهتين

سر الفرق بين معدل التضخم المُعلن من "الإحصاء" و"البنك المركزي"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - سر الفرق بين معدل التضخم المُعلن من الإحصاء والبنك المركزي

الجهاز المركزي للتعبئة العامة
القاهرة - سهام أبوزينة

يعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والبنك المركزي المصري، في يوم 10 من كل شهر، معدل التضخم السنوي للشهر السابق، ولكن بعد صدور البيانين، نجد أن المعدل المعلن من قبل جهاز الإحصاء يزيد عن ذلك الذي يعلنه البنك المركزي، ليبدو الأمر وكأن هناك تضاربًا في البيانات المعلنة من الجهتين.

في الحقيقة أنه لا يوجد تضارب بين البيانات التي يعلنها جهاز الإحصاء عن معدل التضخم والتي يعلنها البنك المركزي، ولكن كل ما في الأمر أن كل جهة منهما تعتمد على منهجية معينة في احتساب معدل التضخم، فجهاز الإحصاء يرى في منهجيته أن حساب التضخم يجب ألا يخرج منه السلع الاستهلاكية التي يعتمد عليها المواطن يوميا وبشكل أساسي في معيشته، فيما يحتسب "المركزي" التضخم الأساسي فقط بعيدًا عن تلك السلع التي تتأثر أسعارها بالعرض والطلب، لذا نجد أن معدل التضخم المعلن من البنك المركزي شهريًا أقل من المعدل المعلن من جهاز الإحصاء، وذلك لاستبعاده السلع التي يضيفها "الإحصاء" في منهجيته، وبالتالي إذا احتسب جهاز الإحصاء معدل التضخم بعيدا عن السلع "المضافة" ستخرج النتيجة نفس المعدل المحتسب من البنك المركزي، إذن لا يوجد تضارب بين المعدلين.

 ووفقا للمنهجية التي يعتمد عليها كل جهة من الجهتين، ننشر أبرز الفروق بين طريقة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في احتساب معدل التضخم السنوي، والبنك المركزي المصري، بشكل مبسط.

يحسب جهاز الإحصاء معدل التضخم السنوي، بعد قياس نسبة التغير في أسعار السلع الاستهلاكية، ويقيس الجهاز نسبة التغير في أسعار 1000 سلعة وخدمة شهريًا، فيما يعتمد البنك المركزي المصري في حسابه معدل التضخم السنوي على قياس السلع والخدمات مستبعدا منها تلك التي تتأثر بتقلبات مستمرة في أسعارها، وذلك حتى لا تعكس ضغوطا تضخمية مستمرة في الاقتصاد.

وتدخل السلع الاستهلاكية بشكل كبير بين السلع والخدمات التي يقيس جهاز الإحصاء مستوى التغير في أسعارها شهريًا، حيث يقوم الجهاز أسبوعيا بقياس أسعار نحو 333 سلعة معظمها الخضروات والفواكه والمنتجات الغذائية، فيما يستبعد البنك المركزي تلك السلع والعناصر في منهجيته، لرؤيته إنها أكثر تقلبًا، ولا تشكل من السلة السلعية للمستهلكين سوى 8.8% فقط، ويرى الجهاز في منهجيته أهمية قياس السلع الاستهلاكية المتغيرة أسعارها، لذا يقوم برصد تلك الأسعار من 15 ألف مصدر بـ8 مناطق جغرافية على مستوى الجمهورية، فيما تخرج هذه السلع من منهجية البنك المركزي والذي يرى أن التغير في أسعار تلك السلع فجائي ومؤقت، ويتسبب في تقلبات حادة لمعدل التضخم العام، قد تؤثر على اتجاهات التضخم في المستقبل من ناحية، كما أن آثارها تتلاشى من ناحية أخرى.

إذن، وباختصار، يحسب البنك المركزي التضخم الأساسي فقط، مستبعدًا التقلبات الحادة في أسعار السلع المتغيرة بشكل مستمر، والتي تتمثل غالبًا في أسعار السلع الاستهلاكية والمنتجات الغذائية، خاصة في ظل حرص السياسة النقدية والتي يمثلها البنك المركزي، دائما التصدي للتضخم الناجم عن صدمات الطلب، وفي المقابل يدخل قياس أسعار هذه السلع بشكل أساسي في طريقة جهاز الإحصاء لاحتساب معدل التضخم.

وتجدر الإشارة إلى أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قد أعلن الأحد الموافق 10 ديسمبر/كانون الأول 2017، معدل التضخم السنوي لشهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والذي سجل 26.7%، فيما أعلنه البنك المركزي المصري 25.5%.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سر الفرق بين معدل التضخم المُعلن من الإحصاء والبنك المركزي سر الفرق بين معدل التضخم المُعلن من الإحصاء والبنك المركزي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon