توقيت القاهرة المحلي 09:12:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

التحالف والشراكة بين القطاعين العام والخاص يعززان فرص التنمية

العراق يعد خطة ترويج متكاملة بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - العراق يعد خطة ترويج متكاملة بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية

تنفيذ إجراءات تساهم في جذب الاستثمارات
بغداد ـ مصر اليوم

أكد الاستشاري في التنمية الصناعية والاستثمار عضو "منتدى بغداد الاقتصادي" عامر عيسى الجواهري، أنّ "المباشرة بتنفيذ استراتيجيات الطاقة والصناعة والقطاع الخاص حتى عام 2030 والمقرّة من الحكومة العراقية، والتي تترابط أهدافها وخطوات تنفيذها في شكل حيوي، تنسجم مع تحسين بيئة الأعمال وتطوير القيم وأخلاقيات العمل وتعزز التوجه نحو الشراكة بين القطاعين العام والخاص ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتطوير البنية التحتية للبلد عموماً وللقطاعات المذكورة".

وقال في حديث صحافي إن "التحالف والشراكة بين مؤسسات القطاعين العام والخاص في العراق ومع المؤسسات المالية المحلية والأجنبية ومشاريعها المشتركة، من شأنها تعزيز فرص تحقيق نهضة تنموية، وخلق انتعاش اقتصادي، إلى جانب المساهمة في تحسين بيئة الأعمال وزيادة المشاريع الإنتاجية في كل القطاعات، وتحسين نسبة مشاركتها في الناتج المحلي الإجمالي وفي تنافسية الاقتصاد، وبالتالي جاذبية البلد للاستثمار".

وأكد أن "السير بجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى العراق يتطلب تحديد عدد معيّن من المشاريع ذات الأولوية للاقتصاد والمجتمع، مع التشخيص الدقيق للموقع والمحافظة وتخصيص الأرض وتشكيل فريق تنفيذي لكل مشروع يتولى مسؤولية جمع المعلومات والإجابة عن الاستفسارات والترويج والإعلان، إذ يمثل هذا التوجه عنصر جذب جديداً يسهل على الشركات الاستثمارية أخذ فكرة عامة عن واقع العمل والبيئة المحيطة".

وأضاف في حديث إلى "الحياة" أن "اختيار المشاريع التي ستدرج في خطة الترويج لتنفيذها بأسلوب الشراكة، يحتاج إلى درس واستشراف النتائج والفوائد والمنتجات والخدمات والقيمة المضافة ودرجة مساهمة كل مشروع في الناتج المحلي وفي تحسين بيئة الأعمال والخدمات، مع ضرورة إعداد دراسة أولية رصينة لكل مشروع يتقرر الترويج له، وتُعرض أثناء تسويقه".

ولفت الجواهري إلى "عدد من المشاريع التي يمكن اعتمادها في البداية، منها مصانع للبتروكيمياويات والأسمدة النيتروجينية والفوسفاتية، وللحديد والصلب، وللمواد الإنشائية ومستلزمات البناء، ومصانع للأصباغ على اختلافها ومزارع وحقول تربية الأبقار ومصانع للألبان". يُذكر أن استراتيجيات الطاقة والصناعة في العراق حتى عام 2030 نصّت على تنفيذ المشاريع الكبرى بأسلوب الشراكة بين القطاعين العام والخاص الأجنبي والمحلي، إضافة إلى اهتمام المسؤولين والمشرّع بمنهجية الشراكة، إذ لديها النية في تشريع قانون الشراكة، ما يشكل عامل دعم وحوافز للمستثمرين المهتمين بدخول السوق العراقية.

وشدد الجواهري على أن "مثل هذه الخطوات يتطلب إعداد خطة ترويج متكاملة لكل حزمة مشاريع، مع حملة إعلامية شاملة قبل المباشرة بأي حملة ترويج، إذ تجب تهيئة كل مستلزمات البدء بالمشروع بنجاح عند الاتفاق مع المستثمر تفادياً لأي ردود أفعال سلبية ناجمة عن صعوبات المباشرة، مثل تخصيص الموقع أو تهيئته ليكون جاهزاً للاستلام وتوفير الصور وفيلم عن الموقع وضمان موافقة جميع الأطراف والوزارات ذات العلاقة ليكون الفريق كالنافذة الواحدة، وكذلك الاستعداد من خلال الممارسة ودرس المعوقات التي واجهت المباشرة بمشاريع أخرى ومراعاتها في الحملات اللاحقة». ودعا إلى أن «تتبنى الجهة المروجة للاستثمار عرض عدد من العوامل للمشاريع التي تسوّقها، مثل توقعات عائد الاستثمار كمؤشر لاحتساب ربحية المستثمر في المشروع قيد التسويق وإلى واقع التطور ودرجته في القطاع الاقتصادي المستهدف في البلد وعرض توقعات النمو والطلب وبيئة العمل المرادف".

وأوضح ضرورة أن "يكون فريق الترويج مدركاً بالكامل ظروفَ المشروع والقطاعات الاقتصادية ولديه القدرة على تقدير القيمة السوقية، ما يمهد لإعداد تحليلات متطورة لمعدلات عائد الاستثمار عموماً كي يكون قادراً على تشجيع المستثمرين ومساعدتهم للمباشرة بأعمال ذات ربحية وتنافسية، مع تهيئة المعلومات الكاملة عن جغرافية الموقع المخصص والخدمات المتاحة ونوعها وكميتها ودرجة قربها من الموقع، وإن أمكن الخدمات الإضافية الممكن توفيرها". وأكد الحاجة إلى "وضع سياسات وتوجه جديد لتفعيل الاستثمارات التي من خلالها يتم تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة من خلال تسمية مدير وناطق لكل مشروع أو عدد من المشاريع التي يجرى الترويج لها، وأن تتوافر لديه القدرة على إدارة الاستفسارات والحوارات في أي وقت وبالسرعة الممكنة".

وقال الجواهري أن «النجاح في جذب الاستثمارات يتطلب أيضاً وجود خطة ترويج متكاملة لكل مشروع استراتيجي وعملاق في شكل منفصل مع حملة إعلامية شاملة».

وكان موضوع جذب الاستثمارات وزيادة الاهتمام بالقطاع الخاص نال اهتمام الأوساط الاقتصادية التي أكدت أن دعم القطاع الاستثماري الداخلي وتنميته وتطوير الأنظمة الخاصة بالشركات المحلية الاستثمارية، عوامل مهمة في عودة رؤوس الأموال المهاجرة. ودعت إلى قيام إدارة اقتصادية في الدولة لها تأثير قوي في إنهاء المشاكل التي تعترض سبيل المستثمر، مثل الإجراءات الروتينية في إنجاز المعاملات والمتطلبات اللازمة لمشاريعه الاستثمارية، فضلاً عن تسهيل إجراءات التخصيص في القطاع العام وما تمتلكه الدولة في الشركات المساهمة.

وأضافت أن الوضوح والشفافية، لا سيما في السوق المالية، يوفران الثقة للمستثمر من الداخل والخارج لأنهما يعطيان صورة حقيقية عن واقع الاستثمار، مشيرة إلى ضرورة الاهتمام بتطوير التكنولوجيا في كل الأنشطة الاقتصادية ومواكبة متطلبات النشاط الاستثماري وتوفير أجهزة مالية مصرفية متطورة مع العمل على تطوير صيغ الاستثمار في المصارف الداخلية من أجل تحقيق نمو استثماري في العراق.
 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يعد خطة ترويج متكاملة بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية العراق يعد خطة ترويج متكاملة بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة- مصر اليوم

GMT 02:13 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

طريقة عمل سلطة الجرجير

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب

GMT 05:24 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

مجموعة من أجمل تصاميم بدلات كوتور ربيع 2021

GMT 03:35 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

ميدو ينهي الجدل حول أزمة محمد الشناوي والاتحاد المصري

GMT 08:40 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ماغي فرح 2021 أقل سوءًا وهذه الأبراج اكثرحظًا

GMT 19:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أرسنال يُقرر قضاء ليلة إضافية في النرويج بسبب الضباب

GMT 02:41 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

رد ساخر من علاء مبارك على صورة محمد رمضان والمطرب الإسرائيلي

GMT 11:10 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

خبيرة أسواق تعلن "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد"

GMT 08:28 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مواعيد مباريات اليوم الاثنين 5 -10- 2020 والقنوات الناقلة

GMT 23:45 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

البورصة التونسية تٌغلق على ارتفاع

GMT 00:42 2020 الأربعاء ,13 أيار / مايو

دول عربية تعلن الحظر الشامل خلال عيد الفطر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon