توقيت القاهرة المحلي 04:56:00 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزيرا التعاون الدولي والتجارة والصناعة يُطلقان برنامج تنمية الصعيد

سحر نصر تؤكّد استغلال المشروع في ضخّ استثمارات جديدة في قنا وسوهاج

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - سحر نصر تؤكّد استغلال المشروع في ضخّ استثمارات جديدة في قنا وسوهاج

الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي
القاهرة ـ سهام أحمد

أعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الأحد، إطلاق فعاليات بدء تنفيذ برنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر الممول من البنك الدولي بمبلغ 500 مليون دولار، بحضور المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، والدكتور ميرزا حسن، مدير مصر في البنك الدولي، وأسعد عالم، مدير البنك الدولي في مصر، واللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، والدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج.

وأوضحت الوزيرة أن برنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر يأتي في إطار توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتحقيق التكافؤ في توزيع الموارد الاقتصادية لرفع مستوى معيشة المواطنين في المحافظات الأكثر احتياجا.

وأشارت الوزيرة إلى هذا البرنامج يهدف إلى رفع معدلات النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المرتكزة على زيادة الدعم للقطاع الخاص لخلق المزيد من فرص العمل المستدامة وذلك من خلال تحسين مناخ الأعمال ودعم البنية الأساسية اللازمة لنمو القطاعات الإنتاجية المختلفة وتطوير مجموعة من الصناعات القائمة على المزايا النسبية لمحافظات الصعيد خاصة في مجالات الصناعات الغذائية وسلاسل القيمة المرتبطة بها إلى جانب صناعة الموبيليا والأثاث الخشبي مع الحرص على الاستمرار في تنمية كل المجالات الإنتاجية الأخرى في المناطق الصناعية في الصعيد والتوسع في تقديم الخدمات الأساسية والبنية التحتية اللازمة للمواطنين في المحافظات المختارة في صعيد مصر مثل خدمات مياه الشرب والصرف الصحي والطرق وتوصيل الغاز للمنازل، ودعم قدرة الوحدات المحلية في توفير تلك الخدمات باستدامة وبالجودة المطلوبة.

وذكرت الوزيرة أنه تم اختيار محافظتي قنا وسوهاج كحجر زاوية لبدء تنفيذ البرنامج، حيث وقع عليهما الاختيار على أساس مجموعة من المعايير وهي: حجم السكان، ومعدلات الفقر، والتجاور الجغرافي، والقدرات الاقتصادية.

وأوضحت الوزيرة أنه سيتم استغلال مشروع تنمية الصعيد في ضخ استثمارات في المناطق التي سيتم تنفيذها فيها البرنامج، بهدف توفير فرص عمل للشباب والمرأة، كما سيتم التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة في وضع المناطق الاستثمارية ضمن الخريطة الاستثمارية التي تقوم بها الوزارة.

من جانبه، أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أنه سيتم مطلع شهر مايو المقبل بدء طرح 8 مجمعات مجهزة بالتراخيص على مساحة 300 ألف متر لكل مجمع في محافظات أسوان والأقصر وقنا وأسيوط وسوهاج والمنيا وبني سويف والفيوم.

وقال الوزير أن إنشاء هذه المجمعات يأتي ضمن تنفيذ توجيهات السيد الرئيس/ عبدالفتاح السيسي، والتي أعلنها خلال المؤتمر الوطني الثاني للشباب بأسوان خلال شهر يناير الماضي والتي شملت إنشاء 200 مصنع صغير في كل محافظة من محافظات الصعيد، مؤكداً أن تحقيق تنمية صناعية شاملة في الصعيد يأتي على رأس أولويات الحكومة خلال المرحلة الحالية.

وأوضح قابيل أن هذا البرنامج يستهدف رفع معدلات التنمية الصناعية في محافظتي سوهاج وقنا والتركيز على الميزات التنافسية لكل محافظة بهدف جذب المزيد من الشركات المحلية والأجنبية للاستثمار في هاتين المحافظتين خاصة في ظل الدعم الكبير الذي توليه الدولة لتنمية الصعيد وهو ما أكدته قرارات المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة السيد رئيس الجمهورية والتي تضمنت منح الأراضي الصناعية بالمجان في كل محافظات الصعيد لتشجيع المستثمرين على الاستثمار.

وأضاف قابيل أنه جار حاليا الانتهاء من تقرير احتياجات الترفيق للمدن الصناعية في المحافظتين من خلال جهاز تنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية (التابع للوزارة) ومقارنتها بالطلبات المقدمة للتخصيص إلى جانب الانتهاء من وضع الخطة الاستثمارية للمحافظتين للعام المالي ٢٠١٧/ ٢٠١٨ ، وبدء برنامج تنمية القدرات للعاملين في المحافظتين.

وقال الدكتور ميرزا حسن، مدير مصر في البنك الدولي، إن البرنامج يهدف لتعظيم عدد المستفيدين منه بهدف توفير فرص عمل كبيرة، موضحا أنه من المهم ربط التنمية المستدامة مع برنامج تنمية الصعيد.

وأوضح الدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج، أنه تمت دراسة الطبيعة الجغرافية لمحافظات الصعيد أثناء وضع البرنامج، مشيرا إلى أن هناك بعض المشروعات التي لم تدرج في هذا البرنامج والتي تحتاج إلى بنية أساسية.

وذكر اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، أنهم يهدفون أن تكون محافظتا قنا وسوهاج نموذجا لتنمية باقي محافظات الصعيد، ويتم استكمال تنمية باقي المحافظات في المرحلة المقبلة.​

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سحر نصر تؤكّد استغلال المشروع في ضخّ استثمارات جديدة في قنا وسوهاج سحر نصر تؤكّد استغلال المشروع في ضخّ استثمارات جديدة في قنا وسوهاج



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 02:58 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
  مصر اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon