توقيت القاهرة المحلي 08:33:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

حظيت روايته"فرنكشتاين" بإشادة من لجنة التَّحكيم

العراقيّ أحمد سعداوي يفوز بجائزة البوكر العربيّ للرِّواية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - العراقيّ أحمد سعداوي يفوز بجائزة البوكر العربيّ للرِّواية

أحمد سعداوي يفوز بجائزة البوكر العربيّ للرِّواية
بغداد ـ نجلاء الطائي

أعلنت لجنة التَّحكيم الخاصَّة بالجائزة العالميَّة للرِّواية العربيَّة (البوكر العربيّ)، اليوم الثّلاثاء، فوز الرّوائيّ العراقيّ أحمد سعداوي بالجائزة، التي تنافس عليها مع خمسة آخرين، عن روايته "فرنكشتاين في بغداد". ونقل موقع الجائزة العالميَّة للرِّواية العربيَّة، عن سعد البازعي، رئيس لجنة التَّحكيم، أن "سعداوي سيحصل على مبلغ نقديّ قيمته 50,000 دولار أميركيّ، بالإضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية، إلى جانب تحقيق مبيعات أعلى للرِّواية والحصول على تقدير عالميّ".
وأضاف البازعي "جرى اختيار فرانكشتاين في بغداد لعدة أسباب، منها مستوى الابتكار في البناء السردي كما يتمثل في شخصية (الشسمة)، والتي تختزل مستوى ونوع العنف الذي يعاني منه العراق وبعض أقطار الوطن العربيّ والعالم في الوقت الحاليّ"، مضيفًا أنه "في الرِّواية أيضاً عدة مستويات من السرد المتقن والمتعدد المصادر، وهي لهذا السبب وغيره تعد إضافة مهمَّة للمنجز الرّوائيّ العربيّ المعاصر".
ونقل الموقع عن ياسر سليمان، أستاذ كرسيّ الدراسات العربيَّة في جامعة كمبريدج، ورئيس مجلس أمناء الجائزة العالمية للرِّواية العربيَّة، قوله ""لقد أبدع أحمد سعداوي في روايته "فرنكشتاين في بغداد" التي جاءت زاخرة بشخوص تتجاوز الواقع وتلتقي به وجها لوجه في آن واحد٬ مثيرة في رحلتها هذه قضايا الخلاص من إرث طاحن لا خلاص لأحد منه على مستوى المسؤولية الفردية والجمعية.
وتتألق الرِّواية بسرد أخاذ وغرابة جاذبة تستنطق النفس الإنسانية في أحلك ساعاتها، ساحة الرِّواية بغداد وموضوعها في آخر المطاف يتعدى هذه المدينة ليشمل الإنسان أينما وُجد".
كما جرى تكريم الروائيين الخمسة الآخرين المدرجين على القائمة القصيرة في نفس الحفل، ومن ضمنهم العراقية أنعام كجة جي، حيث ينال كل منهم مبلغ 10 آلاف دولار أمريكي بما فيهم الفائز.
وفازت رواية "فرانكشتاين في بغداد" باعتبارها أفضل عمل روائي نُشر خلال الاثني عشر شهرا الماضية، وجرى اختيارها من بين 156 رواية مرشحة تتوزع على 18 بلدا عربيّا".
وأحمد سعداوي روائي وشاعر وكاتب سيناريو عراقي من مواليد بغداد 1973. يعمل في إعداد البرامج والأفلام الوثائقية وسبق له أن شارك في عام 2012 في "الندوة" - ورشة الإبداع - التي تنظمها الجائزة العالمية للرِّواية العربيَّة سنويا للكتاب الشباب الواعدين.
 وكانت القائمة القصيرة المكونة من ست روايات قد أُعلنت في فبراير الماضي في مؤتمر صحفي عُقد في مؤسسة عبد الحميد شومان في العاصمة الأردنية، عمّان، بحضور لجنة التحكيم المكوّنة من الناقد والأكاديمي السعودي سعد البازعي، رئيسا، والصحافي والروائي والمسرحي الليبي أحمد الفيتوري، والأكاديمية والروائية والناقدة المغربية زهور كرّام، والأكاديمي والناقد العراقي عبدالله إبراهيم، والأكاديمي التركي المتخصص في اللغة العربيَّة وترجمة الأدب العربيّ إلى التركية محمد حقي صوتشين.
 وتدعم الجائزة "مؤسسة جائزة بوكر" في لندن، وتموّلها "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" في أبوظبي، الإمارات العربيَّة المتحدة.
 يُذكر أنه قد تم حتى اليوم التعاقد على نشر ست من الروايات السبع الفائزة خلال السنوات الماضية في ترجمات إنجليزية، وبصفة إجمالية فإن الروايات الفائزة أو المدرجة على القوائم القصيرة للجائزة منذ عام 2008 قد تمت ترجمتها إلى ما يربو على 20 لغة من لغات العالم.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراقيّ أحمد سعداوي يفوز بجائزة البوكر العربيّ للرِّواية العراقيّ أحمد سعداوي يفوز بجائزة البوكر العربيّ للرِّواية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم
  مصر اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon