توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

زاره وفد من الطلاب السعوديِّين الدارسين في الجامعات الأميركية في كانساس

اميركيون يجولون في معرض "روائع آثار المملكة" ويصفون محتوياته بالمفخرة والنادرة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اميركيون يجولون في معرض روائع آثار المملكة ويصفون محتوياته بالمفخرة والنادرة

معرض "روائع آثار المملكة"
كانساس سيتي ـ مصر اليوم

قام وفد كبير من الطلاب السعوديين الدارسين في الجامعات الأميركية بزيارة معرض "طرق التجارة في الجزيرة العربية: روائع آثار المملكة العربية السعودية" في متحف نيلسون اتكنز في كانساس سيتي بولاية ميسوري . وقد رحب بزيارة الطلاب في مقر المعرض نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار لشؤون الآثار الدكتور علي الغبان . وتحدث عن دور المعرض في إلقاء الضوء على تاريخ وتراث الجزيرة العربية وتأكيد مساهمة المملكة العربية السعودية في التاريخ والحضارة الإنسانية ، مشيرًا إلى النجاح الذي حققه المعرض في محطاته الأوربية حيث شاهده أكثر من مليوني زائر وذلك بالإضافة إلى محطاته الحالية في الولايات المتحدة الأمريكية .
وتجول الطلاب على اقسام المعرض استمعوا خلالها إلى المعلومات الوافية عن دلالات القطع الأثرية وارتباطها بتاريخ وتراث الجزيرة العربية منذ أقدم العصور ، وتعرفوا على أهمية الجهود التي تقوم بها الهيئة العامة للسياحة والآثار في التنقيب عن الآثار في عدة مواقع في أنحاء المملكة .وقال الدكتور الغبان إن هذه الجهود تهدف إلى إبراز دور إنسان الجزيرة العرببة في صنع الحضارة والتواصل مع الحضارات العالمية عبر التاريخ ، مؤكدًا أهمية الحضارة الإسلامية التي انبثقت من أرض المقدسات الإسلامية وانتشرت قيمها وثقافتها في أرجاء العالم .
وقد عبر الطلاب السعوديون في الجامعات الأميركية عن أعتزازهم بمشاهدة آثار المملكة التي تكشف عن التراث الحضاري لبلادهم منذ أقدم العصور وحتى العصر الحديث الذي شهد توحيد أجزائها وبناء مجدها ونهضتها . وعبر الطالب زبن عطاء الله المهيريس عن فخره بمحتويات المعرض ووصفها بأنها دليل على انفتاح الجزيرة العربية على حضارات العالم القديم وتواصلها معها عبر طرق القوافل التجارية .
وأضاف أن المعرض أتاح له ولزملائه فرصة التعرف على آثار لم يسبق له مشاهدتها وتشمل الآثار التي تم عرضها لأول مرة خارج المملكة . وأبدى الطالب يوسف عبدالرحمن العنزي أعجابه بمحتويات المعرض ونماذج النقوش الصخرية التي تصف حياة انسان الجزيرة العربية بصورة فنية رائعة . وقالت الطالبة أمجاد القحطاني إن المعرض يسهم بشكل فعال في التعريف بتاريخ وتراث المملكة ويؤكد أهمية طرق التجارة القديمة في التواصل الثقافي والإقتصادي بين الحضارات انطلاقًا من أهمية موقع المملكة الجغرافي .
وأكد الطالب مشهور الرويلي أهمية الاستمرار في جهود التنقيب عن الآثار ، مشيرًا إلى نموذج منطقة الجوف التي ينتمي اليها والتي تحتوي على مواقع آثرية مهمة يشير بعضها إلى تأثير الحضارة اليونانية والرومانية في امتدادها من فلسطين وسوريا مع حركة القوافل التجارية في تلك المنطقة . ورأت الطالبة منى المشعل أن المعرض يشارك في إبراز هذا التراث الوطني العظيم وتقديم صورة حضارية رائعة تبدد المفاهيم الخاطئة عن المملكة وصحراء شبه الجزيرة العربية. وقالت إنها سعيدة برؤية الآثار السعودية في كانساس سيتي. وأضافت أن المعرض يتيح الفرصة لجمهور كبير من الأميركيين للتعرف على تاريخ بلادنا العزيزة وماضيها العريق . ووصف الطاب محمد فهد فهيد القحطاني محتويات المعرض بأنها نادرة وتعكس جوانب جديدة من تاريخ الجزيرة العربية وحياة انسانها عبر العصور.
وقال إن معروضات تاريخ المملكة في العصر الحديث تعبر عن التقدم الكبير الذي حققته المملكة في مختلف المجالات ، مؤكدًا استعداد الشباب السعودي المؤهل بالعلم والوطنية للأسهام في مسيرة التقدم نحو مستقبل المملكة المشرق . وقالت الطالبة العنود المقبل إن محتويات المعرض تثير الأعجاب وتدعو إلى إعادة التفكير في عمق وثروة تراث الجزيرة العربية وتواصل إنسانها مع ثقافات وحضارات العالم منذ آلاف السنين . وأضافت أن تراث الماضي يتجدد في الحاضر من خلال جهود هيئة السياحة والآثار في إبراز هذا التراث على هذا المستوى العالمي .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اميركيون يجولون في معرض روائع آثار المملكة ويصفون محتوياته بالمفخرة والنادرة اميركيون يجولون في معرض روائع آثار المملكة ويصفون محتوياته بالمفخرة والنادرة



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon