خلال اجتماع وكلاء المتاحف في دول التّعاون الخليجي

الإمارات للسياحة يدعو إلى تفعيل قوانين تجريم الإتجار بالآثار

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الإمارات للسياحة يدعو إلى تفعيل قوانين تجريم الإتجار بالآثار

المجلس الوطني للسياحة والآثار الاماراتي
دبي ـ مصر اليوم

دعا مدير عام المجلس الوطني للسياحة والآثار محمد خميس حارب المهيري إلى تفعيل قوانين تجريم الإتجار بالآثار ونقلها بطرق غير مشروعة على المستويين الخليجي والعربي، باعتبارها موروثاً حضارياً يتعين الحفاظ عليه وتسليمه بأمانة إلى الأجيال القادمة. وشدد المهيري خلال مشاركته في اجتماع وكلاء الآثار والمتاحف في دول مجلس التعاون الخليجي الخامس عشر الذي اختتم أعماله الثلاثاء في دولة الكويت على أن القوانين الحالية لدول مجلس التعاون الخليجي كافية للحفاظ على هذا الإرث الحضاري لكن تبقى أهمية تفعليها على مستوى الجهات المعنية بضبط حركة المنافذ والحدود.
وقال إن فقد تلك الآثار أو المتاجرة غير المشروعة بها يُعرض الوطن لخسارة كبيرة لا يمكن تعويضها لذا فإن حمايتها والحفاظ عليها وعرضها والتعريف بها في المحافل المحلية والعالمية واجب وطني.
وأشاد مدير عام المجلس الوطني للسياحة والآثار بالجهود التي تبذلها الحكومات الخليجية لدعم العمل الثقافي المشترك، بخاصة في مجال الآثار والمتاحف.
وأضاف أن اهتمام دول الخليج بالثقافة والتراث والعناية بها دليل تحضر ورقي، موضحا أن مشاريع العناية بالآثار والتراث والمتاحف في دول التعاون أصبحت تأخذ نصيبا كبيرا من اهتمام الحكومات الخليجية خلال الفترة الأخيرة مما أدى إلى تطور هذه القطاعات وساهم في العديد من الاكتشافات والمسوحات الأثرية لدى تلك الدول.
ودعا المهيري إلى مزيد من التعاون بين المختصين بالآثار والمتاحف والتراث في دول مجلس التعاون وتبادل الخبرات والمعلومات بشأن الجديد في هذه المجالات المهمة، مشيرا إلى أهمية هذا القطاع الذي يشكل الركن الأساسي في الحفاظ على الموروث الحضاري للدول.
وتم على هامش الاجتماع تكريم ثلاثة من المختصين بالآثار والمتاحف الخاصة في الإمارات، وهم عبد الله أرحمه ناصر العويس- تخصص آثار- الباحث بدائر الثقافة والإعلام بالشارقة وأمينة عبد الله ميرزا - تخصص متاحف- مديرة مدرسة الأحمدية في دبي والدكتورة رفيعة غباش مديرة متحف المرأة في دبي.
وكان وزير الإعلام رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت الشيخ سلمان الصباح السالم الحمود قد افتتح الاجتماع الخامس عشر لوكلاء الآثار والمتاحف الخليجيين، مشيرا إلى أنه يأتي ترجمة لجانب مهم من جوانب العمل الخليجي المشترك ويظهر وعيا متقدما بأهمية الآثار باعتبارها تشكل ثروة معرفية يجب الحفاظ عليها والعناية بها وكشف المستور منها.
وناقش الاجتماع على مدى يومين العديد من القضايا ذات العلاقة بالآثار والمتاحف في مقدمتها التنقيب عن الآثار في دول التعاون وإنشاء قاعدة معلومات إلكترونية تضم المواقع الإلكترونية الخليجية وتنسيق المواقف في التصدي للإتجار بالآثار ونقلها بطرق غير مشروعة.
وتم على هامش الاجتماع تكريم 12 متخصصا في الآثار و6 من أصحاب المتاحف الخاصة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.
و أقيم على هامش الاجتماع معرض مفتوح للجمهور ضم صورا فوتوغرافية لمواقع أثرية وتاريخية في الدول الخليجية الست بهدف التعريف بمفردات التراث الخليجي الأثري والمتحفي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الإمارات للسياحة يدعو إلى تفعيل قوانين تجريم الإتجار بالآثار   مصر اليوم - الإمارات للسياحة يدعو إلى تفعيل قوانين تجريم الإتجار بالآثار



  مصر اليوم -

رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 منذ أيام

نيكول كيدمان تُبيِّن سبب بشرتها المشرقة والنقية

واشنطن ـ رولا عيسى
لطالما حافظت نيكول كيدمان على مظهرها الشبابي رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 يوم الثلاثاء، إنها الممثلة الحائزة على جائزة "الأوسكار" والتي تشتهر ببشرتها الصافية والنقية التي لا تشوبها شائبة. وفي حديثها إلى موقع "ألور" هذا الأسبوع، كشفت الاسترالية عن منتج واحد تقم بتطبيقه للحفاظ على جمالها الدائم, فلطالما كانت العناية بالبشرة دائما أولوية قصوى بالنسبة للأم العاملة هذه، التي شهدت توقيعها كسفيرة للعلامة التجارية الأميركية للعناية بالبشرة "نيوتروجينا" في يناير/ كانون الثاني. وتؤكد نجمة "ذي بج ليتل ليارس" على أنها مهووسة باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس على وجهها كل صباح لمنع أضرار أشعة الشمس التي تغير ملامحها. وتقول "في الصباح أقوم بتطبيق الكريم الواقي من الشمس. فأنا أحب الخروج كثيراً وأحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكنني لا أحب الشمس على بشرتي لأنها مباشرة جدا." وتحدثت عن مدى تخوفها من بقع الشمس عندما كانت طفلة مما أدى بها

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الإمارات للسياحة يدعو إلى تفعيل قوانين تجريم الإتجار بالآثار   مصر اليوم - الإمارات للسياحة يدعو إلى تفعيل قوانين تجريم الإتجار بالآثار



F

GMT 05:56 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

نظام "هايبرلوب" يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم - نظام هايبرلوب يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية

GMT 06:50 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

"غوغل" و"فيسبوك" تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم - غوغل وفيسبوك تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017

GMT 06:35 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

اكتشاف 21 مخلوقًا بحريًا مجهولًا في أستراليا

GMT 05:04 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

قصر مذهل يسجل رقمًا قياسيًا لبيعه بـ23 مليون دولار

GMT 07:32 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

دراسة تكشف أن الاذكياء لديهم طفرات وراثية أقل

GMT 08:39 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا في دولة الأردن

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 04:18 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

هبة عرفة تكشف عن قطع أزياء لصيف 2017 من تنفيذها
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon