توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خلال زيارته للجناحِ الإماراتي في "مهرجان الشارقة القرائي"

سلطان القاسمي يتفقدُ مشاريّع صندوق الشارقة للمجلس الدُولي لكتب اليافعيّن

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - سلطان القاسمي يتفقدُ مشاريّع صندوق الشارقة للمجلس الدُولي لكتب اليافعيّن

حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
الشارقة ـ مصر اليوم

زارَّ  عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي جناح المجلس الإماراتي لكتب اليافعين المشارك في مهرجان "الشارقة القرائي للطفل"، فيما  اطلع سموه على تقارير ومشاريع صندوق الشارقة للمجلس الدولي لكتب اليافعين، الذي أطلق في عام 2012، بمبادرة من المجلس الإماراتي لكتب اليافعين ، و بالتعاون مع المجلس الدولي لكتب اليافعين، وبدعم من حكومة الشارقة، بهدف إيصال الكتب للأطفال ودعم ثقافة القراءة لديهم في الدول غير المستقرة جراء الحروب والكوارث والاضطرابات الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية في منطقتي آسيا الوسطى وشمال أفريقيا.
حيث أجريت الزيارة في حضور رئيس مجلس التطوير العمراني الشيخ خالد بن سلطان القاسمي،  و الرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين ورئيس اللجنة الاستشارية لصندوق الشارقة للمجلس الدولي لكتب اليافعين الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، ، وسعادة أحمد بن ركاض العامري، مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب، وعضو اللجنة الاستشارية لصندوق الشارقة للمجلس الدولي لكتب اليافعين، ومروة عبيد العقروبي، رئيس مجلس إدارة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، الثلاثاء.
وقدمت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، خلال الزيارة، عرضاً موجزاً بشأن أبرز نتائج المشاريع التي أطلقها الصندوق في العامين الماضيين، في عدد من الدول التي تعاني مشكلات واضطرابات تحول دون إمكانية وصول الكتب إلى الأطفال، والاستفادة منها، والمشاريع الجديدة المزمع تنفيذها خلال الفترة المقبلة.
وأكدت الشيخة بدور القاسمي أن الصندوق سيواصل دعم برامج القراءة الطويلة الأمد للأطفال في مناطق النزاعات وما بعد النزاعات في آسيا الوسطى وشمال افريقيا، إلى جانب ورش العمل والمؤتمرات المخصصة للمعلمين والعاملين مع الأطفال في تلك المناطق.
واستعرضت مروة عبيد العقروبي المشاريع الأربعة الجديدة التي اعتمدها صندوق الشارقة للمجلس الدولي لكتب اليافعين لتنفيذها خلال العام الجاري، والتي اشتملت على تمويل الصندوق لمشروع "أخبرني قصة" من لبنان، الذي يهدف إلى تنظيم جلسات قراءة وورش عمل في العيادات الطبية، وضمان الوصول إلى الكتب النوعية من خلال إنشاء مكتبات جوالة.
وأوضحت التقارير أن صندوق الشارقة للمجلس الدولي لكتب اليافعين منذ إنشائه في أبريل 2012، ساهم في مساعدة الآلاف من الأطفال في عدد من الدول من خلال مجموعة برامج تدريبية ومبادرات ثقافية تضمنت انشاء مكتبات وورش عمل ومؤتمرات، وذلك في مناطق مختلفة من باكستان وأفغانستان وفلسطين وإيران، والتي قام صندوق الشارقة للمجلس الدولي لكتب اليافعين بتنفيذ عدد من المشاريع فيها خلال عامي 2012 و2013.
وشملت مشاريع الصندوق تعليم وتمكين 500 طفل في 12 روضة بالمناطق النائية والمحرومة في جنوب خراسان بإيران، إلى جانب تدريب المعلمين العاملين في المكتبات المدرسية. كما ساهم المشروع بدعم نشاطات قرائية وتعليمية أقيمت بمكتبتين في فلسطين، واستفاد منهما أكثر من 1000 طفل، بما في ذلك اليافعين وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى تجهيز هاتين المكتبتين ببعض اللوازم المكتبية.
كما عمل الصندوق على توفير الكتب لأطفال يعيشون في مخيمات اللاجئين في كابول وهيرات ومزار الشريف في أفغانستان، وأيضاً استفاد الأطفال الذين يعيشون في جنوب وزيرستان وسوات في باكستان من دعم الصندوق في إنشاء مكتبات أتاحت لهم فرصة الحصول التعليم واكتساب المزيد من المعارف التي يجدون صعوبة في الوصول إليها.
ويهدف صندوق الشارقة للمجلس الدولي لكتب اليافعين، وهو جهد مشترك بين المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، والمجلس الدولي لكتب اليافعين، إلى العمل على تعزيز حب القراءة والمطالعة بين الأطفال لاكتساب عادة القراءة، وضمان وصول الأطفال إلى الكتب، ودعم برامج التدريب اللازمة للمهنيين العاملين في هذا المجال.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان القاسمي يتفقدُ مشاريّع صندوق الشارقة للمجلس الدُولي لكتب اليافعيّن سلطان القاسمي يتفقدُ مشاريّع صندوق الشارقة للمجلس الدُولي لكتب اليافعيّن



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon