توقيت القاهرة المحلي 08:51:41 آخر تحديث
  مصر اليوم -

شارك فيه 62 فيلمًا روائيًّا من 19 دولة إضافة إلى مصر

إعلان جوائز مهرجان الأقصر للسّينما المصريّة والأوروبيَّة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إعلان جوائز مهرجان الأقصر للسّينما المصريّة والأوروبيَّة

مهرجان الأقصر للسّينما المصريّة والأوروبية
الأقصر - محمد العديسي

احتفلت الأقصر فى جوّ ساحر وسط معابد الكرنك مساء اليوم السّبت بفعاليّات الدّورة الثّانية لمهرجان الأقصر للسّينما المصريّة والأوروبية بإعلان نتائج جوائز المهرجان الذي شارك فية 62 فيلمًا و19 دولة إضافة إلى مصر، حيث أعلنت لجنة تحكيم المهرجان أسماء الأفلام الفائزة في مسابقتي المهرجان للأفلام الرّوائيّة الطّويلة والأفلام الرّوائيّة القصيرة.
وفاز في مسابقة المهرجان للأفلام الروائية القصيرة بجائزة الجد الذهبيّ – عمود الحياة -  الفيلم الألماني "رينو بالسرعة الكاملة" للمخرج إريك شميث ، وفاز بجائزة الجد الفضية – عمود الحياة -  الفيلم المصريّ " فردة شمال " للمخرجة سارة رزيق.
 وفى مسابقة المهرجان للأفلام الروائية الطويلة فاز بجائزة عمود الجد الذهبية الفيلم الصربي "مهلك " للمخرج ميلو شبوسيتش، وفاز  بجائزة عمود الجد الفضي – عمود الحياة - الفيلم اليوناني "العدو بداخلنا" للمخرج يورجو ستسيمبورو بولوس، وفاز بجائزة عمود الجد البرونزي – عمود الحياة -  الفيلم الجورجى " عنفوان الشباب " للمخرجة نانا اكفتيميفيلى وسيمون جروب.
وقد شهد حفل الختام قيام الكاتب والروائي المصريّ الكبير بهاء طاهر بإلقاء بيان باسم المثقفين المصريّين أدان فيه الأعمال الإرهابية التي شهدتها العاصمة المصريّة القاهرة وبعض المدن المصريّة مؤكد أن مصر باتت مهدًا للثورة وليس للحضارة فقط وتابع " إننا نبكي ما حدث لمتحف التراث الإسلاميّ على يد الإرهاب الأسود وعزاؤنا الوحيد في إرادة الشعب المصريّ وسواعد شبابه".
وذكر طاهر بأنها ليست المرة الأولى التي تواجه فيها مصر قوى الإرهاب والتطرّف فقد هزمت مصر قوى الإرهاب في الثمانينات والتسعينيات من القرن الماضي، واختتم بأن مثقفي مصر ومبدعيها وفنانيها يعلنون تضامنهم مع الشعب المصريّ في مواجهة ومحاربة الإرهاب .
وكان مهرجان الأقصر للسّينما المصريّة الأوروبية في دورته الثانية قد بدأ الأحد الماضي بحفل افتتاح شارك فيه محافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين ونائب سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة ألبرتو مارسلى والفنانون والسّينمائيون نور الشريف وكندة علوش وهاني عادل وعمرو سلامة ويسرا اللوزي والروائي المصريّ بهاء طاهر وعدد من الفنانين والسّينمائيين في الدول الأوروبية، فيما غاب رئيس شرف المهرجان الشاعر المصريّ عبد الرحمن الأبنودى عن حفل الافتتاح لمروره بوعكة صحية مكتفيًا بتوجيه كلمة مسجلة للحضور.
وكرم المهرجان في حفل الافتتاح الفنان المصريّ نور الشريف والمخرج الروسي فلاديمير منشوف، رئيس لجنة التحكيم .
وشارك في الدورة الثانية لمهرجان الأقصر للسّينما المصريّة الأوروبية 20 دولة بعدد 62 فيلما وتنافس في مسابقة الأفلام الطويلة 12 فيلمًا وفي مسابقة الأفلام القصيرة 23 فيلمًا، وعرضت بقيّة الأفلام خارج المسابقتين.
وتم اختيار الفيلم المصريّ الجديد "لا مؤاخذة " للمخرج عمرو سلامة ليكون فيلم الافتتاح.
وقد عرضت الأفلام المشاركة في المهرجان بثلاث مواقع هي قاعة نادي التجديف الدولي المطل على نهر النيل الخالد وقاعة مركز الأقصر الدولي للمؤتمرات وقاعة قصر ثقافة الأقصر.
وقد اختير المخرج الروسي، فلاديمير منشوف، رئيسًا للجنة التحكيم التي تضم في عضويتها الممثلة الألمانية فرنشيسكا بيتري والمنتج البلجيكي جاك لورين والمنتجة الفرنسية ليز فايولو، والأستونية كادي لوك مديرة مهرجان السّينما الأوروبية المستقلة والممثلة اليونانية كاترينا ديداسكالو ومدير التصوير المصريّ طارق التلمساني.
واحتفى المهرجان بالسّينما الألمانية الجديدة من خلال عرض ثمانية أفلام تمثل تيارات فنية مختلفة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعلان جوائز مهرجان الأقصر للسّينما المصريّة والأوروبيَّة إعلان جوائز مهرجان الأقصر للسّينما المصريّة والأوروبيَّة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon