مدير مهرجان مرتيل السينمائي لـ"مصر اليوم":

تنظيم مسابقة خاصة بالمدارس السينمائية للمرة الأولى

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تنظيم مسابقة خاصة بالمدارس السينمائية للمرة الأولى

مهرجان مرتيل السينمائي
الدارالبيضاء ـ سمية ألوكاي

قال مدير مهرجان مرتيل السينمائي أيوب البغدادي، إن الدورة الثالثة عشر لمهرجان مرتيل للسينما المغربية والإيبروأميركية الذي سيعقد في الفترة الممتدة ما بين الثاني والثامن حزيران/يوينو المقبل، تتمثل في كون المهرجان حرص في هذه الدورة على ضخ دماء جديدة في روحه.    وأكد، في تصريح خص به "مصر اليوم"، أنه "إضافة إلى فقرات المهرجان الثابتة والمتمثلة في تنظيم مسابقة للفيلم القصير والفيلم الوثائقي، هذا العام، فإنه وللمرة الأولى سيتم تنظيم مسابقة خاصة بالمدارس السينمائية الموجودة في المغرب إلى جانب مجموعة من الإصدارات مثل المنشورات السينمائية وسلسلة ثانية عن سيناريوهات من المغرب".
  وأضاف "وجديد هذه الدورة أيضاً يكمن في تنظيم ندوة عن موضوع السينما والتاريخ بالشراكة مع مجموعة الأبحاث في السينما والسمعي البصري والمجلس الوطني لحقوق الإنسان بحضور المخرج المصري خالد يوسف والمخرج اللبناني غسان سلهب والمخرج الفلسطيني ميشيل خليفي لإلقاء الضوء عن كيفية اشتغال السينمائيين العرب على الأرشيف".
  ولفت إلى أن هذا العام أدرج في أجندته فيلماً وسيناريو للمخرج المغربي داوود أولاد السيد، فضلاً عن مجموعة من الأفلام المغربية القصيرة في قرص مدمج توزع على ضيوف المهرجان للتعريف بالسينما المغربية والهوية المغربية.
  ويتنافس على جوائز هذه الدورة 50 فيلماً قصيراً و12 فيلماً وثائقياً منها أفلام مغربية وإسبانية وأخرى من دول أميركا اللاتينية إضافة إلى تكريم مجموعة من السينمائيين من بينهم الممثل المغربي محمد الشوبي والمخرجة المغربية إيزة جنيني والمخرج الكوبي فرناندو بيريز.
   وتتألف لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة من المخرجة المغربية فريدة بليزيد، رئيسة للجنة والممثلة ميساء مغربي والممثل المصري هشام عبد الحميد والمخرج البرازيلي آلي موريتيفا والسينمائي البرتغالي كوسطا فالنطي والفنانة الكوبية جيسيكا رودريغيز والفنانة الأرجنتينية لوسيانا عباد في حين يرأس السينمائي الإسباني أنخيل غارسيا لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الوثائقي، ومن أعضائها الناقد المصري مصطفى كيلاني والباحث المغربي جمال سويسي والسينمائية الكوبية سوزانا باريغا والمخرجة الإسبانية ليديا بيرالطا.
   وعبر هذا المهرجان الذي ينظمه نادي مدينة مرتيل للسينما والثقافة وكما أكد المشرفون عليه تحاول هذه المدينة الشمالية توثيق السينما المغربية والمشاركة في تقاسم الهم الثقافي نفسه ليس لمجرد البهرجة والتباهي باعتبار السينما كونية وتريد أن تكون همزة وصل بين السينما المغربية والسينما الإيبروأميركية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - تنظيم مسابقة خاصة بالمدارس السينمائية للمرة الأولى   مصر اليوم - تنظيم مسابقة خاصة بالمدارس السينمائية للمرة الأولى



  مصر اليوم -

أظهرت تحولًا جذريًا في طريقة ارتدائها لملابسها

سيلين ديون تتألّق في بلوزة بيضاء من الحرير المتعرّج

باريس ـ مارينا منصف
أظهرت سيلين ديون، تحولًا جذريًا في طريقة ارتدائها لملابسها، وقد تم تداول الحديث بشأنها وعن طريقتها الجديدة في اختيار ملابسها خلال جولتها في أوروبا، حيث واصلت سيلين ديون روتينها اليومي على المدرج عند خروجها من باريس يوم الخميس، وبدت المطربة الكندية البالغة من العمر 49 عامًا وكأنها مستعدة للعمل عندما ظهرت مرتدية بدلة منسقة. واستغلت النجمة كونها ذات قوام نحيف وارتدت سترة مجسّمة تظهر بها قوامها النحيف، وارتدت أيضا بلوزة بيضاء من الحرير المتعرّج أسفل الجاكت وأمسكت بيدها حقيبة نسائية بيضاء اللون، وأكملت أناقتها بارتداء حذاء مخملي ذو كعب عالٍ، متماشيًا بذلك مع اختيارها لسترتها ذات الخطوط المخملية، ونسّقت النجمة شعرها بطريقة بسيطة، وارتدت نظارات شمسية كبيرة الحجم، أخفت بها وجهها. وانطلقت سيلين في حياتها المهنية بعد توفقها منذ 2016، وذلك بعد صدمتها في وفاة زوجها بعد 22 عامًا من الزواج، في صراعه مع مرض السرطان، وستشهد سيلن

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - تنظيم مسابقة خاصة بالمدارس السينمائية للمرة الأولى   مصر اليوم - تنظيم مسابقة خاصة بالمدارس السينمائية للمرة الأولى



F
  مصر اليوم - جناح جديد هادئ في فندق شانغري لا باريس الشهيرة
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon