في "يوم المخطوط العربي" في بيت السناري

تكريم شيخ مفهرسي المخطوطات عصام الشَّنْطِي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تكريم شيخ مفهرسي المخطوطات عصام الشَّنْطِي

"بيت السناري" الأثري
الإسكندرية – أحمد خالد

الإسكندرية – أحمد خالد يستضيف "بيت السناري" الأثري؛ والتابع لمكتبة الإسكندرية، الاثنين القادم، "يوم المخطوط العربي"، والذي ينظم بالاشتراك بين مكتبة الإسكندرية ومعهد المخطوطات العربية. يتضمن الافتتاح كلمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومعهد المخطوطات العربية، يلقيها الدكتور عبد الله حمد محارب، وكلمة مكتبة الإسكندرية وبيت السناري، يلقيها الدكتور خالد عزب، وكلمة مركز المخطوطات ومتحف المخطوطات في مكتبة الإسكندرية، يلقيها رامي الجمل، وكلمة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وكلمة المكتبة المركزية الجديدة في جامعة القاهرة، يلقيها الدكتور شريف كامل شاهين، وكلمة الجامعة الأمريكية في القاهرة، يلقيها الدكتور علاء إبراهيم، وكلمة جمعية المكنز الإسلامي، يلقيها أديبا روميرو.
ويأتي "يوم المخطوط العربي" لتكريم رجاله، والتعرُّف على حمولته الثقيلة من الإنجازات العلمية، ورصد حكاياته الآسرة، وذلك عبر ندوات وجلسات، وحورات حيَّة وورش عمل، ومعارض وعروض، وأفلام وألعاب، وحكايات ومسابقات، وأنشطة ترفيهية للكبار والصغار، بلغة عميقة وبسيطة في آن واحد.
ويتم خلال يوم المخطوط العربي تكريم شخصية العام التراثية؛ الأستاذ عصام محمد الشَّنْطِي؛ وذلك من خلال ندوة بعنوان "شخصية العام التراثية (عصام محمد الشَّنْطِي .. شيخ مفهرسي المخطوطات)".
يتحدث في الندوة الدكتور حسين نصار، والدكتور عبد الستار الحلوجي، والدكتور كمال عرفات نبهان، والدكتور أحمد معبد عبد الكريم، والدكتور أيمن فؤاد سيد، والدكتور فيصل الحفيان، وأشرف عبد المقصود، والدكتور أحمد عبد الباسط، وبيسان جودة، ومحمد المعصراني، ويدير الندوة الدكتور عبد الله حمد محارب.
وتبين الندوة كيف استطاع عصام محمد الشَّنْطِي؛ مدير معهد المخطوطات الأسبق، أن يصبح رائد مدرسة في مجال فهرسة المخطوط العربي، ويؤسس منهجًا يحتذيه الآخرون.
وتتضمن الندوة أيضًا عرض فيلم "شيخ مفهرسي المخطوطات عصام الشَّنْطِي"، وهو من إنتاج معهد المخطوطات العربية وتنفيذ قناة الندى الفضائية.
ويقدم يوم المخطوط العربي جلسات ثقافية بعنوان "حكايات المخطوط العربي"، حيث إن المخطوط العربي يستدعي حكايات ألف ليلة وليلة ليس في ثرائها وغناها فحسب، ولكن أيضًا في غرائبها، الفارق أن حكايات المخطوط مشدودة إلى العقل الإنساني في أرقى عطاءاته: العلم والفن. ولأن المخطوط كائن تاريخي فإن هناك ثلاث حكايات إضافية: حكاية التاريخ، وحكاية العمل، وحكاية العصر.
يحكي حكاية التاريخ الدكتور عبد الستار الحلوجي، ويقدم حكاية العلم الدكتور أحمد فؤاد باشا، ويستعرض الحكاية الثالثة "حكاية الفن"، الدكتور خالد عزب. ويتناول الدكتور أيمن فؤاد سيد الحكاية الرابعة وهي حكاية العمل، بينما يقدم مؤمن النشرتي الحكاية الخامسة، وهي حكاية العصر.
جدير بالذكر أن يوم المخطوط العربي يأتي تحت رعاية المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (جامعة الدول العربية) الدكتور عبد الله حمد محارب، ومدير مكتبة الإسكندرية الدكتور إسماعيل سراج الدين. ويشرف على يوم المخطوط العربي مدير معهد المخطوطات العربية بالنيابة الدكتور فيصل الحفيان، ورئيس قطاع المشروعات المركزية في مكتبة الإسكندرية الدكتور خالد عزب.
ويشارك في يوم المخطوط العربي مركز المخطوطات ومتحف المخطوطات (مكتبة الإسكندرية)، والمكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية (المجلس الأعلى للشئون الإسلامية)، والمكتبة المركزية الجديدة (جامعة القاهرة)، وبرنامج التوعية العلمية والمرصد الفلكي (الجامعة الأمريكية في القاهرة)، وجمعية المكنز الإسلامي بالقاهرة، ومجموعة البحث العلمي "صناعة المخطوط الإسلامي"، ومتحف الفن الإسلامي في ماليزيا، ومكتبة الإمام البخاري للنشر والتوزيع.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - تكريم شيخ مفهرسي المخطوطات عصام الشَّنْطِي   مصر اليوم - تكريم شيخ مفهرسي المخطوطات عصام الشَّنْطِي



  مصر اليوم -

ظهرت في ثوب أسود شفاف

إيما واتسون متوهجة خلال الدعاية لفيلمها الآخير

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت الممثلة "إيما واتسون" يافعة ومتوهجة كزهرة الربيع  أثناء التقاط صور لها للترويج لأحدث أفلامها ""The Circle في فندق "لو بريستول" في باريس يوم الخميس. حيث تألقت بطلة الجميلة والوحش، البالغة 27 عاما، في ثوب أنيق، ينُم عن أسلوبها الفريد من نوعه، وأبرز الفستان قوامها الممشوق، وارتدت ثوبًا رائعًا بكشكشة من تصميم "لويس فويتون" مزين بتفاصيل رقيقة وأنيقة من أوراق شجر ذهبية. تميز الفستان شبه الشفاف بتنوره مكشكشة ونسقته  على نحو رائع مع قميص أبيض مشرق. ولتبرز قوامها ارتدت حذاءً أسود ذو كعب بأشرطة جذابة . وعن إكسسوارتها, فارتدت حقيبة يد بسلسلة أنيقة لإكمال طلتها. ورفعت شعرها عن وجهها في تسريحة شعر عالية لإبراز ملامح وجهها الجميلة. وتلعب الممثلة "إيما" دور الفتاة "ماي" في فيلم  The Circle ، وهي امرأة تحصل على وظيفة أحلامها في شركة كبيرة متخصصة في مجال التكنولوجيا تسمى الدائرة، ومن ثم تساعد في الكشف

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - تكريم شيخ مفهرسي المخطوطات عصام الشَّنْطِي   مصر اليوم - تكريم شيخ مفهرسي المخطوطات عصام الشَّنْطِي



F
  مصر اليوم - صقلية تعدّ مكانًا ملهمًا لسكان أوروبا الشمالية

GMT 04:21 2017 الأحد ,25 حزيران / يونيو

صحافي يتبرع بجائزة مالية إلى أطفال قرية أردنية
  مصر اليوم - صحافي يتبرع بجائزة مالية إلى أطفال قرية أردنية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 07:12 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

هوبسون يقدم زيوتًا طبيعة تساعد على تحسن الصحة

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon