توقيت القاهرة المحلي 04:05:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رغم سخرية الأميركي مارك توين من مجمل أعمالها

وضع صورة جين أوستن على الـ 20 جنيهًا إسترلينيًا في ذكرى وفاتها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وضع صورة جين أوستن على الـ 20 جنيهًا إسترلينيًا في ذكرى وفاتها

صورة جين أوستن على الـ 20 جنيهًا إسترلينيًا
واشنطن - مصر اليوم

داوم الكاتب الأميركي الساخر مارك توين على قول "إن أية مكتبة يمكن اعتبارها مكتبة جيدة ما دامت لا تضم كتابًا لجين أوستن، حتى لو كانت مكتبة لا تحتوي على أي كتاب" وكتب مرة يقول إن رواياتها تجعله يبغض كل الناس من دون تحفظ، بينما تزال المكتبات الشخصية والعامة تمتلئ بروايات أوستن، التي قلما توقفت دور النشر عن إعادة طباعتها، بالإضافة إلى عشرات المسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية المستوحاة منها، وخاصة "الكبرياء والهوى" التي نشرت لأول مرة في 1813، و"العقل والعاطفة"، و"أما" المترجمة كلها إلى العربية.

ووفق كثير من الاستطلاعات، ما تزال أوستن من أكثر الكاتبات قراءة عبر العصور، وربما لا تنافسها في ذلك سوى مواطنتها فرجينيا وولف، التي ولدت بعد رحيل أوستن بسبعين عامًا، رغم مرور 200 سنة على رحيلها، الذي صادف الإثنين.

وبهذا المناسبة، أصدر بنك إنجلترا المركزي عملة نقدية، فئة 20 جنيهًا إسترلينيًا، تضم صورة جين أوستن، لتكون بذلك أول كاتبة في التاريخ يحتل صورتها ورقة نقدية وطنية. وسيتم تداول هذه العملة وطنيًا ابتداءً من شهر سبتمبر /أيلول المقبل، وحتى ذلك الحين، ستكون متوفرة في الأماكن، التي ارتبطت بأوستن مثل كاتدرائية ونتيشستر، و"متحف جون أوستن"، الواقع في مدينة باث، التي عاشت فيها الروائية فترة من حياتها.

إنه اعتراف رسمي كبير ليس فقط بمكانتها في الأدب البريطاني إلى جانب كتاب مثل وليم شكسبير وصموئيل جونسون وجون ملتون ووليم وردزورث ووليم بليك ووالتر سكوت وتشارلز ديكنز، وعشرات غيرهم، ولكن أيضًا بشعبيتها التي يبدو أنها تكبر مع الزمن، وبالتأكيد، لم تكن جين أوستن تحلم بكل هذه الشهرة الواسعة والتقدير الشعبي والرسمي، ولم تكن تحلم، قبل شيء بأن كتاباتها قد تجتاز اختبار الزمن، حيث بقيت أوستن مقروءة جيلًا بعد جيل لأنها نجحت في عكس وتجسيد المشاعر الإنسانية، وبخاصة مشاعر المرأة وشروطها الاجتماعية القاهرة في النصف الثاني من القرن الثامن عشر، هذه الشروط التي ما تزال قائمة بشكل أو بآخر في أكثر من مكان.

ولدت جين أوستن في ستيفنسون، هامبشير، عام 1775، درست في أوكسفورد وردنغ، ولكن أغلب ثقافتها اكتسبتها من التعليم الذاتي، وبدأت كتابة الشعر والقصص القصيرة وهي في الحادية عشرة من عمرها قبل أن تتجه لكتابة الرواية عام 1796، ورغم مرضها اللاحق، عام 1816، أنتجت سبع روايات، وروايتين غير مكتملتين، بالإضافة إلى ثلاثة مجلدات من الكتابات المبكرة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وضع صورة جين أوستن على الـ 20 جنيهًا إسترلينيًا في ذكرى وفاتها وضع صورة جين أوستن على الـ 20 جنيهًا إسترلينيًا في ذكرى وفاتها



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 02:58 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
  مصر اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon