توقيت القاهرة المحلي 12:48:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يرصد الانتقام للهجوم على نيويورك مع معالجة درامية مؤثرة

"قوة من 12" فيلم أميركي جديد يتعاطى مع أحداث نكبة أفغانستان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - قوة من 12 فيلم أميركي جديد يتعاطى مع أحداث نكبة أفغانستان

فيلم "قوة من 12"
واشنطن ـ مصر اليوم

تبدأ صالات السينما حول العالم بعرض فيلم "قوة من 12" (‪12 Strong) في منتصف هذا الشهر، وسيجد الروّاد أنفسهم أمام فيلم حربي آخر تقع أحداثه في ذلك البلد المنكوب بحروبه: أفغانستان. إنه واحد من أفلام أميركية كثيرة تعاطت، منذ سنوات بعيدة، مع الحرب الدائرة في أفغانستان، وهي، بمجموعها تنتمي للأفلام التي دارت حول الحروب الأميركية (غالباً) إثر انتهاء الحرب العالمية الثانية. في المقدّمة الحرب الفيتنامية ثم الحرب العراقية والحرب الأفغانية مع مرور طفيف على مشاكل وحروب أفريقية ولاتينية وأوروبية.
 
يدور "قوة من 12"، الذي شارك تد تالي في كتابته (وهو كتب سابقاً "صمت الحملان" و"مهمة إلى المريخ" من بين أخرى، حول دزينة من الجنود الأميركيين يتم إرسالهم مباشرة بعد الحادثة الإرهابية التي وقعت في 11 سبتمبر/أيلول 2001 ليكونوا رأس حربة الوجود الأميركي في ذلك البلد.
 
المهمّـة المباشرة لهذا الفريق هي رصد إرهابيي طالبان وتأمين وصول القسم الأكبر من الجيش الأميركي إلى نقاطه سالماً. الفيلم، كما أخرجه نيكولاي فوغلسك (أخرج سابقاً فيلماً واحداً عرض على الإنترنت فقط) يستند إلى هيكل أحداث حقيقية لكن الصنعة الدرامية موجودة في كل جزء منه بداية بالاستعداد للانتقام من الهجوم على نيويورك وبكيف ودّع الجنود زوجاتهم وأبناءهم ثم وصولهم إلى البلد البعيد وقتالهم المسلحين الأفغان المناوئين. كل هذا من منطلق وطني كان سيسعد كثيراً الرئيس الأسبق جورج دبليو. بوش لو أن الفيلم عرض في فترة رئاسته.
 
- ضد الروس والأميركان
 
وكان العام السابق شهد عروضاً محدودة لفيلم آخر عن الحرب الأميركية في أفغانستان بعنوان "آلة حرب" (War Machine) قام ديفيد ميشو بإخراجه. لكن الفيلم كان ساخراً في لكنته وفي رسم ملامح بطله براد بت كقائد قوات يحاول أن يلعب دور الجنرال باتون في الحرب العالمية الثانية أو الكابتن كستر خلال حرب الجيش الأميركي ضد الهنود الحمر.
 
ومعالجة "آلة حرب" لم تكن بعيدة عن معالجة "كلاب حرب" لتود فيليبس في العام الأسبق، حيث رصد المخرج كيف قام محتالان أميركيان بكسب عقد تسليح للقوات الأفغانية الحليفة من دون سابق خبرة في سوق السلاح. في العام 2016 نفسه شاهدنا تطرقاً للحرب الأفغانية إنما من بعيد في فيلم "جاك ريتشر: أبدا لا تعد" (Jack Reacher‪: Never Go Back) وقام غلن فيريرا وجون ركوا بتحقيق فيلم "ويسكي تانغو فوكستروت" الذي حول صحافية (قامت بدورها مارغوت روبي) إلى بطلة حرب‪.
 
في مجموعها، هناك قرابة سبعين فيلم تتعامل مع الوضع الأفغاني ليست كلها أميركية بل هناك أفلام أفغانية ودنماركية وبريطانية وليست جميعها حربية بل درامية عامة. وتتوزع الأفلام الحربية في وجهة نظرها بين ما يرصد بطولات أو يرصد نقداً لتلك الحرب.
 
لكن الأفلام الأولى اختلفت عن تلك اللاحقة. في الثمانينات عندما قامت القوّات الروسية باقتحام سهول وجبال أفغانستان وحاولت تطويع أهله. هنا شاركت السينما الأميركية بفيلمين متشابهين أولهما "رامبو 3" لبيتر مكدونالد مع سلفستر ستالون في دوره الأثير كبطل لا تحتاج لسواه لتحرير بلد من العدوان، و"وحش الحرب" لكفن رينولدز حيث تفقد دبابة روسية طريقها وتنفصل عن قيادتها.
 
قبلهما المخرج الراحل قدم جون فرانكنهايمر فيلما بعنوان "الفرسان" (The Horsemen) من بطولة عمر الشريف وجاك بالانس سنة 1971 وتحدث عن بطولة الأفغانيين وقدمهم كرجال أشداء قبل الغزوين السوفياتي والأميركي. بعد حين، عندما تم تقديم "رامبو 3" حافظ الفيلم على ظهور إيجابي جيد للأفغان لكن المنقذ من جور الآلة العسكرية السوفياتية لم يكن سوى الأميركي رامبو الذي وضع خبرته في الحرب الفيتنامية تحت خدمة محاربة الاستعمار الجديد.
 
السينما الروسية كان لها ضلع في توفير أفلام عن تلك الحرب قليل منها مؤيدة وغالبها ناقدة وأفضل تلك الأخيرة كان "انهيار" للروسي فلاديمير بورتكو. هذا الفيلم الذي تم إنتاجه سنة 1991 تنبأ بأن الحرب لن تنتهي بخروج الروس منها وإن لم يوضح السبب. هناك مشهد بين الجنرال الروسي (قام به الإيطالي ميشيل بلاسيدو) وهو يسأل أحد قادة الثوار الأفغان عن سبب رغبته في الحصول على المزيد من السلاح. والجواب كان تأكيد القائد بأنه يتوقع استمرار الحرب حتى من بعد جلاء القوات السوفياتية من أفغانستان.
 
- مظلة تجارية
 
لكن ليس كل الحروب الأميركية في أفغانستان صورت بنسق درامي واحد. منها ما روى هزيمة فرقة من الجنود الأميركيين في موقعة واحدة كما الحال في "رمال حمراء" سنة 2009 أو كما ورد في فيلم "أسود كخرفان" (Lions for Lambs) الذي أخرجه روبرت ردفورد سنة 2007 ليروي فيه حكاية المجندين الذين تم إرسالهم إلى الحرب الأفغانية من دون داع فعلي. فيلم ردفورد كان أقرب إلى دراسة سياسية منه إلى دراما تتعامل مع الحرب الأفغانية أو العراقية التي يتطرق إليها أيضاً.
 
السينما الدنماركية قدمت أفلاما حول الحرب الأفغانية أيضاً. في "أخوة" لسوزان باير (2004) يتوجه أحد الشقيقين إلى الحرب تاركاً عائلته وراءه ثم يصل نبأ موته وتجد الزوجة نفسها منجذبة للأخ الثاني الذي ينتقل للعيش في البيت معوضاً لها ولأبنائها غياب الزوج.
 
بعد إحدى عشرة سنة شاهدنا فيلم "حرب" حول ضابط دنماركي يعيش ظروف الحرب العسيرة وحلم العودة إلى الحياة الطبيعية في بلده ومع زوجته وولديه، حتى وإن كانت عودته مرتبطة بصرفه من الخدمة بعدما اتهم بجريمة قتل مدنية خلال خدمته العسكرية.
 
لا يُخفى طبعاً أن الكثير من الأفلام الأميركية التي دارت رحاها في أفغانستان وظّفت تلك الحرب كمظلة لأفلام أكشن حربية، على سبيل المثال فقط: "آيرون مان" (2008) حيث مات والد روبرت داوني جونيور خلال وجوده هناك. فيلم The Watchmen لزاك سنايدر (2009) ينطلق من خلفية تجربة بطله في تلك الحرب. وهناك أفغانستان في خلفية مشاهد "جاك ريتشر: لا تعد أبداً" (2016) لردوارد زويك.
 
وإذا كانت هذه الأفلام مرتبطة بإنتاجات مكلفة وبممثلين من الصف الأول، فإن الغالبية من الأفلام الأخرى لم تكن سوى هجوم سريع من نوع الكر والفر على الموضوع الأفغاني بغية استثماره بين المشاهدين والمهتمين. "ناج وحيد" لبيتر بيرغ و"مصدر شيفرة" لدنكن جونز و"سقوط رجل" لديتو مونتييل و"الوسيط" لجورج غالو و"ما وراء الحدود" لمارتن كامبل و"قوة خاصة" لستيفن ريبوياد هي بعض من كم كبير من هذه الأفلام التي تصطاد في احتمال أن يشكل الحضور الأفغاني نقطة جذب تجارية ما.
 
- خمسة أفلام تسجيلية عن الحرب الأفغانية
 
ما تقدم يدور حول الأفلام الروائية التي قدمتها هوليوود عن الحرب الأفغانية، لكن عدد الأعمال غير الروائية كبير جداً بدوره ويحمل وجهات نظر جديرة بموضوع منفصل. هنا خمسة منها:
 
1‪ Armadillo (2010)
 
2 Hell and Back Again (2011)
 
3 The Hornet›s Nest (2013)
 
4 Korengal (2014)
 
5 Bitter Lake (2015)
 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوة من 12 فيلم أميركي جديد يتعاطى مع أحداث نكبة أفغانستان قوة من 12 فيلم أميركي جديد يتعاطى مع أحداث نكبة أفغانستان



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 22:56 2018 الثلاثاء ,24 إبريل / نيسان

إيدين دغيكو يصنع التاريخ مع روما

GMT 18:14 2018 الثلاثاء ,13 شباط / فبراير

محمد هاني يتعرض لكدمة قوية في الركبة

GMT 02:04 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

اللقطات الأولى لتصادم 4 سيارات أعلى كوبري أكتوبر

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

مقتل 3 مواطنين وإصابة 4آخرين في حادث تصادم في المعادي

GMT 07:05 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

أجمل ديناصور في العالم بألوان مثل طائر الطنان

GMT 06:33 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

تعرف على أسعار الحديد في الأسواق المصرية الثلاثاء

GMT 21:12 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

الأهلي يعترف بتلقي مؤمن زكريا لعرض إماراتي

GMT 00:34 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أبرز النصائح الخاصة بإدخال اللون الذهبي إلى الديكور

GMT 12:51 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد ناجي يمنح محمد الشناوي وعدًا بالانضمام للمنتخب

GMT 14:37 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الإعدام شنقًا لـ7 من أعضاء خلية "داعش" في مطروح

GMT 13:23 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

"الخطيب" يدعو أعضاء الأهلي لحضور ندوته الرسمية في الجزيرة

GMT 02:07 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

سعر الدولار الأحد في السوق السوداء الأحد

GMT 17:42 2014 الجمعة ,15 آب / أغسطس

حدوث هبوط أرضي في حي الكويت في السويس

GMT 14:50 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب يطلب زيادة تذاكرة في مواجهة غانا

GMT 20:56 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

إسبانيا تودع 2017 من دون خسارة وتحلم بنيل كأس العالم

GMT 10:06 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد حلمي يدخل السباق الرمضاني بمسلسل كوميدي

GMT 19:16 2015 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

العثور على سلحفاة ضخمة نافقة على أحد شواطئ بلطيم

GMT 23:56 2013 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

الأميركية روفينيلي تمتلك أكبر مؤخرة في العالم
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon