توقيت القاهرة المحلي 00:39:08 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد تأكيد ديسالين اعتراض بلاده على تدخل أي طرف في المحادثات الفنية وقلق مصر

الإعلام بين مؤيد ومعارض لرفض إثيوبيا مشاركة البنك الدولي في المفاوضات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الإعلام بين مؤيد ومعارض لرفض إثيوبيا مشاركة البنك الدولي في المفاوضات

الرئيس عبدالفتاح السيسي و هيلا ماريام ديسالين رئيس وزراء أثيوبيا
‎القاهرة- علي السيد

 اهتمت وسائل الإعلام المصرية بزيارة ديسالين لمصر وانقسم الكتَّاب بين مؤيد للتهدئة،  وبين مشكك في نوايا إثيوبيا وإن ساد اتجاه عام بأن اتفاقا يحفظ حقوق جميع الأطراف هو الحل الأمثل دعما لاستقرار الإقليم وتوفير الفرصة أمام تنمية اقتصادية حقيقية لشعوب الدول الثلاث، ومن ناحيته قال سليمان جودة في صحيفة "المصري اليوم" إن على وزير الخارجية أن يتوقف عن فكرة استدعاء البنك ليكون طرفا بين الدول الثلاث أو بين دول حوض النيل، ‎وأوضح أن هناك إصراراً غير مفهوم على استدعاء البنك إلى الملف، وكأننا لم نتعظ من تجربة استدعائه هو نفسه إلى العلاقة بين دول الحوض عام ١٩٩٩!، ‎كأننا لم نأخذ الدرس من موقفه من السد العالي عام ١٩٥٦.

‎فيما قال الكاتب خالد سيد أحمد  في صحيفة "الشروق" إن ديسالين الرجل الذي طُلب منه إرسال رسالة طمأنة لمصر تزيل مخاوفها وقلقها العظيم على مياهها، لم يقدم سوى كلام منمق للاستهلاك الإعلامي فقط، وهذا الأمر لم يكن مفاجئا للبعض، فديسالين ليس النجاشي الذي لجأ إليه المسلمون الأوائل طلبا للحماية ولم يخذلهم، وأوضح إن مشاركة البنك الدولي يعد من أفضل الخطوات العملية التي اتخذتها مصر على الإطلاق منذ تفجر هذه الأزمة، لان دخول البنك الدولي على خط المفاوضات، سيكشف عن الطرف الذي يعوق الوصول إلى نتائج حقيقية للدراسات الفنية، وسيكون داعما لموقف القاهرة.

‎وكشف الكاتب عطية عسوي في صحيفة الأهرام أنه رغم عدم موافقة إثيوبيا على إشراك البنك الدولي في المحادثات وإحالة الاقتراح للجنة الثلاثية التي لن تمرره على الأرجح لأن مشاركة البنك ستلزمها بالتزامات لا تريدها، فإن إعلان الرئيس السيسي اتفاقه مع ديسالين على دراسة تصور معين لن يكشف عنه الآن يُعد تطوراً إيجابياً قد يُخرج المحادثات من الجمود الذي أوقفها منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لعلَّ وعسى أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق نهائي.

وكان المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، أكد أن بلاده أعربت عن قلقها بشأن تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي هيالي ماريام ديسالين عن رفض الاقتراح المصري بشأن مشاركة البنكالدولي في محادثات سد النهضة. وقال أبو زيد في تصريحات متلفزة، إن وزير الخارجية المصري سامح شكري أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الإثيوبي للتأكد من صحة تلك التصريحات. وأوضح المتحدث أن الجانب الإثيوبي رد بأن التصريحات "اقتطعت من سياقها"، مؤكدا أن وزير الخارجية المصري أعرب عن قلقه من التصريحات التي نشرت على الوكالة الرسمية.

وتابع، "من يعترض على الاقتراح المصري فليقدم أسبابا منطقية، لأن الأمر لا يتحمل المزيد من المماطلة"، مؤكدا أن مشاركة البنك الدولي لها أهمية كبرى بصفته طرفا محايدا ولديه خبرة كافية لإبداء الرأي. وقال أبو زيد إن المحادثات في إطار اللجنة الفنية لا تحتمل التأويل السياسي، وهي ليست ذات طابع سياسي، وكانت مصر حريصة كل الحرص حينما طرحت المبادرة الخاصة بمشاركة البنك الدولي، ليكون الطرف المحايد باعتبار ما لديه من خبرة دولية للمشاريع الكبرى والخاصة بالسدود، ولكي يعطي رأيا فنيا محايدا، لكن المقلق في الأحاديث التي نسبت إلى رئيس الوزراء الإثيوبي، والتي قد تؤثر على الاجتماع الثلاثي المقرر عقده في أديس أبابا على هامش القمة الأفريقية بمشاركة السودان والذي خصص في الأساس لمناقشة المبادرة المصرية والتداول حولها من جميع الجوانب.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن السودان لم يتفاعل حتى مع المبادرة المصرية ولم يقدم رأيا واضحا ورد فعل واضح تجاهها حتى الآن، ومن المتوقع أن الاجتماعات التي ستعقد ستناقش هذا الموضوع لحسمه.

ورفض رئيس الوزراء الإثيوبي، هايلي ميريام ديسالين، تدخّل طرف ثالث في مفاوضات سد النهضة، مُشيرًا إلى أنه ما تزال هناك فرصة أمام الدول الثلاث (مصر وإثيوبيا والسودان) لحل الخلافات المُحتملة بشأن السد، بمفردها، بعد نحو 24 ساعة من محادثاته مع الرئيس عبدالفتاح السيسي في القاهرة.

وقال ديسالين، في تصريحات لوكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية (إينا)، "إثيوبيا لن توافق على طلب مصر بمشاركة البنك الدولى في محادثات السد؛ إذ لا توجد ضرورة تستدعي دخول طرف ثالث".

وتابع المسؤول الإثيوبي "السعي للحصول وراء دعم مِهني شيء، وتحويل الأمر إلى مؤسسة أخرى شيء ثانٍ. لذلك أخبرناهم أن هذا الأمر غير مقبول بالنسبة لنا". وبرّر رفض إثيوبيا تدخل البنكالدولي في مفاوضات سد النهضة بأنه "من الممكن الوصول لاتفاق بين الدول المعنيّة حال ساد المفاوضات التعاون وروح الثقة".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإعلام بين مؤيد ومعارض لرفض إثيوبيا مشاركة البنك الدولي في المفاوضات الإعلام بين مؤيد ومعارض لرفض إثيوبيا مشاركة البنك الدولي في المفاوضات



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 17:14 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
  مصر اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon