توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

جَدَّدَ اهتمام مصر بالحفاظ على العلاقات الإستراتيجيّة مع الولايات المتحدة وروسيا

فهمي يستعرض مع رئيسَيْ وأعضاء في "النوّاب" الأميركيّ الإنجازات السياسيّة في مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فهمي يستعرض مع رئيسَيْ وأعضاء في النوّاب الأميركيّ الإنجازات السياسيّة في مصر

وزير الخارجيّة المصريّ نبيل فهمي و نظيره الأميركيّ جون كيري
القاهرة – محمد الدوي، أكرم علي

القاهرة – محمد الدوي، أكرم علي تناول وزير الخارجية نبيل فهمي، في لقائه أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي، برئاسة زعيم الأغلبيّة الجمهورية في اللجنة النائب إد رويس وزعيم الأقليّة الديمقراطية النائب إليوت أنغل، وفي حضور العديد من أعضاء اللجنة، بشكل مفصَّل ما تم إنجازه حتى الآن على صعيد بناء مؤسسات مصر الجديدة الديمقراطية وتنفيذ خريطة الطريق، مُجددًا اهتمام مصر بالحفاظ على العلاقات الإستراتيجية مع الولايات المتحدة مع الحرص في الوقت ذاته على إضافة شركاء جُدد من خلال تنويع البدائل الخارجية والانفتاح على قوى عالمية كبرى، بما في ذلك روسيا والصين وغيرهما.
واستعرض فهمي خلال اللقاء بشكل مفصل ما تم إنجازه حتى الآن على صعيد بناء مؤسسات مصر الجديدة الديمقراطية وتنفيذ خريطة الطريق، مشيرًا إلى اعتماد الدستور الجديد وما يتضمنه من مواد غير مسبوقة على صعيد ضمان الحقوق والحريات الشخصية وعلى رأسها المساواة الكاملة بين أبناء الوطن، وقرب إجراء الانتخابات الرئاسية.
وأكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية أن الوزير فهمي تناول التحديات القائمة أمام بناء الديمقراطية العصرية التي يتطلع إليها الشعب المصري، وفي مقدمتها أعمال العنف والإرهاب التي يتم مواجهتها بكل حسم في إطار القانون.
وأعلن المتحدث أن الوزير فهمي تناول أيضًا الجهود المبذولة من جانب الحكومة لتنشيط الاقتصاد المصري، لخلق فرص عمل تصل الى ٨٠٠ الف فرصة عمل سنويًا، من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية ومن بينها الأميركية، خاصة مع استعادة الاستقرار السياسي والأمني في البلاد.
وأوضح المتحدث أنه دار خلال اللقاء نقاش مطوّل بين الوزير وأعضاء اللجنة، حيث أجاب فهمي عن أسئلة عدة يتعلق بعضها بتطورات المشهد الداخلي المصري، بما في ذلك الأحكام القضائية الاخيرة في حق متهمين في قضايا عنف وإرهاب، وأهمية احترام مبدأ الفصل بين السلطات، وعدم التدخل في شؤون السلطة القضائية، وتوافر جميع إجراءات التقاضي للمتهمين لضمان محاكمات عادلة ونزيهة.
ورَدَّ الوزير فهمي على أسئلة تتعلق بموضوعات ترتبط بالمسار المستقبلي للعلاقات المصرية- الاميركية، وكيفية تطوير هذه العلاقات بما يخدم مصالح البلدين، ويضمن تكثيف التعاون المشترك بين البلدين للتعامل مع العديد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، في ضوء المكانة الإقليمية والدولية للبلدين، كالملف الفلسطيني، والأزمة السورية، والأوضاع في ليبيا، وقضايا الامن الإقليمي، ومنع الانتشار النووي في الشرق الاوسط والملف النووي الإيراني.
وفي جوابه عن سؤال بشأن طبيعة المساعدات التي تريدها مصر من الولايات المتحدة لإعادة بناء اقتصادها، أوضح الوزير فهمي ان مصر تريد جذب المزيد من الاستثمارات الاميركية في العديد من القطاعات ذات الأولوية، كالبنية التحتية وقطاع الطاقة وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وردًا على سؤال عن طبيعة العلاقات المصرية- الروسية وما تشهده من تطور في الفترة الاخيرة، جدّد الوزير فهمي اهتمام مصر بالحفاظ على العلاقات الإستراتيجية مع الولايات المتحدة مع الحرص في الوقت ذاته على إضافة شركاء جدد، من خلال تنويع البدائل الخارجية والانفتاح على قوى عالمية كبرى، بما في ذلك روسيا والصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وغيرها، من دون أن يعني ذلك استبدال طرف بطرف آخر.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فهمي يستعرض مع رئيسَيْ وأعضاء في النوّاب الأميركيّ الإنجازات السياسيّة في مصر فهمي يستعرض مع رئيسَيْ وأعضاء في النوّاب الأميركيّ الإنجازات السياسيّة في مصر



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon