اعتبر أنها لن تستطيع تحمّل تداعيات خصوماتها الخليجيّة

"كارنيجي" يبيّن أنَّ قطر تلقّت هزيمة جيوسياسيّة في مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - كارنيجي يبيّن أنَّ قطر تلقّت هزيمة جيوسياسيّة في مصر

قطر تلقت هزيمة جيوسياسية في مصر
القاهرة ـ محمد الدوي

أكّد محلل شؤون الشرق الأوسط في مركز "كارنيجي" للسلام في واشنطن سيجور نيوباور أنَّ قطر واجهت هزيمة جيوسياسية في مصر، منذ ثورة "30 يونيو"، مشيرًا إلى أنَّ قناة "الجزيرة" الإخباريّة الفضائيّة القطريّة ظلّت تؤيد جماعة "الإخوان المسلمين"، بينما أصبحت قطر الممول الخليجي الوحيد لحكومتهم، وهو ما جعل صورة قطر في مصر تتلقى ضربة قوية.
ويرى المركز أنَّ "الانتكاسات التي شهدتها سياسة قطر الخارجية الأخيرة، لاسيما تجاه مصر وسورية وحماس، جعلت الدوحة تدرك أنها لن تستطيع بناء جدول أعمال دبلوماسي إقليمي بمفردها".
وبيّن نيوباور أنَّ "قطر لن تستطيع تحمل تداعيات خصومتها مع المملكة العربية السعودية، ولم يبقَ أمام الشيخ تميم من خيار سوى التوصّل إلى تفاهم مع الرياض، عبر التنسيق معها بشأن أولويات السياسة الخارجية في المستقبل".
وأشار إلى أنَّ "قطر سعت إلى التوصّل إلى توافق مع مجلس التعاون الخليجي، بشأن إستراتيجية إقليمية، حيث لم يكن أمام الشيخ تميم من خيار سوى التراجع عن دعم والده الشيخ حمد للمقاتلين الإسلاميين في سورية، بعد أن أصبح للمعارضة السورية المعتدلة مكان الصدارة، وكان على الشيخ تميم أن يتراجع عن الخصومة التي كانت سائدة في البداية بين السعودية وقطر، والتي تسبّبت بانقسام داخل الائتلاف الوطني السوري".
وأضاف "خوفاً من أن يؤدّي الدعم القطري للثوّار الإسلاميين إلى رد فعل مناوئ من الولايات المتحدة والسعودية، تبنّت قطر فعلياً موقف الرياض عبر الدعوة إلى توحيد الصفوف في مجلس التعاون الخليجي بشأن المسألة السورية".
وتابع "كان على قطر أن تنأى بنفسها أيضاً عن مبادرات أخرى عزيزة على قلبها، منها دعمها لحركة حماس، فقد توقّف الشيخ تميم عن دعم حماس على عكس والده الشيخ حمد، لأن ذلك من شأنه أن يزيد من خلافات قطر مع حلفائها في مجلس التعاون الخليجي، لاسيما مع السعودية، ما جعله يتجنّب التورّط في الشؤون الفلسطينية حتى الآن".
واعتبر نيوباور أنَّ "الانتكاسات التي شهدتها سياسة قطر الخارجية، خلال العام الماضي، دفعتها إلى السعي لتحقيق المصالحة مع دول مجلس التعاون الخليجي، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية".

egypttoday
egypttoday
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - كارنيجي يبيّن أنَّ قطر تلقّت هزيمة جيوسياسيّة في مصر   مصر اليوم - كارنيجي يبيّن أنَّ قطر تلقّت هزيمة جيوسياسيّة في مصر



  مصر اليوم -

خلال حضورها حفلة افتتاح فيلمها الجديد

تشارليز ثيرون تجذب الأنظار إلى إطلالتها الرائعة

نيويورك ـ مادلين سعادة
خطفت النجمة الأميركية الشهيرة تشارليز ثيرون، أنظار الحضور وعدسات المصورين بإطلالتها الجذابة والمثيرة، أثناء افتتاح فيلمها الجديد "Atomic Blonde"، في مدينة لوس أنجلوس، الاثنين. وظهرت النجمة العالمية، مرتدية فستانًا يتألف من الجلد الأسود والخيوط المعقودة معا والشيفون الشفاف، وارتدت حمالة صدر من الجلد مرصعة بالفضة، تحت قطعة من القماش الشفاف ذو الأكمام الطويلة، مع خط الرقبة المفتوح إلى الخصر مع تنورة صغيرة، تظهر هامش من الجزء العلوي من الفخذ إلى فوق الركبة، كما انتعلت بووت اسود يصل إلى الكاحل. وصففت الفنانة الحاصلة على جائزة الأوسكار، شعرها بعيدا عن وجهها، خلف أذنيها مع بعض الاكسسوارات الفضية الرقيقة، مما أضفى إليها إطلالة مثيرة. وإلى ملامحها الهادئة أضافت ثيرون مكياجًا لامعًا مع القليل من الايلاينر والماسكارا، وأحمر الشفاه الوردي، وأكملت اطلالتها اللافتة بطلاء الأظافر الأحمر. ومن بين المشاهير الذين كانوا في قائمة ضيوف العرض الأول، الممثلة عايشة تايلر والتي ارتدت فستانا

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - كارنيجي يبيّن أنَّ قطر تلقّت هزيمة جيوسياسيّة في مصر   مصر اليوم - كارنيجي يبيّن أنَّ قطر تلقّت هزيمة جيوسياسيّة في مصر



F

GMT 05:20 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

أديرة وكنائس بندقية تم تحويلها إلى فنادق
  مصر اليوم - أديرة وكنائس بندقية تم تحويلها إلى فنادق

GMT 07:38 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

ستيفن فولي وكيفن هوي يدشنان "وات انرثد" بشكل مذهل
  مصر اليوم - ستيفن فولي وكيفن هوي يدشنان وات انرثد بشكل مذهل

GMT 04:48 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

راشيل بوردن تؤكد أن الصحافيات تتعرضن للتهميش
  مصر اليوم - راشيل بوردن تؤكد أن الصحافيات تتعرضن للتهميش
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 11:05 2017 الإثنين ,24 تموز / يوليو

تراث يعود للعصور الوسطى ستشاهده في بوخارست

GMT 18:00 2017 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

ماغي فرح توضح توقعاتها لمواليد برج الثور في 2017
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon