توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

دعا لتفعيل الاتفاقيّات الدّوليّة لمكافحة الإرهاب

"المؤتمر الدّوليّ لمكافحة الإرهاب" يختتم أعماله في بغداد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المؤتمر الدّوليّ لمكافحة الإرهاب يختتم أعماله في بغداد

اختتام اعمال "المؤتمر الدّوليّ لمكافحة الإرهاب"
بغداد - نجلاء الطائي

أعلنت اللّجنة المنظّمة للمؤتمر الدّوليّ لمكافحة الإرهاب، الذي اختتم أعماله مساء اليوم الخميس، في بغداد، أنّ المؤتمر خرج بنقاط أهمّها الاتّفاق على "حظر الخطاب الإعلاميّ المحرّض"، وتفعيل "اتفاقيّات تسليم المطلوبين ومكافحة تمويل الإرهاب وغسيل الأموال"، ودعوة الدّول المشاركة لتشريع قوانين "تكافح الإرهاب"، وبناء منظومة تعليميّة واقتصاديّة وثقافيّة لـ"مكافحة الأفكار المتطرّفة".
فيما شهد المؤتمر انسحاب الوفد اللبناني، من المؤتمر الصحافي الختامي للمؤتمر، بعد اعتراضات "شديدة اللهجة" على "عدم تسمية الدول الراعية للإرهاب صراحة"، في البيان الختامي للمؤتمر.
وشدد البيان الختامي للمؤتمر، والذي عقد خلال انعقد خلال 12-13 آذار/ مارس الحالي، على ضرورة الحيلولة دون حصول الإرهابيين على غطاء سياسي أو إعلامي، داعيًا إلى تبادل الخبرات والتعاون بين الدول في مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه.
وأكد البيان على "السعي لتطوير المنظومة القانونية الدّوليّة المتعلقة بالإعلام من أجل حظر الخطاب الإعلامي المحرض على العنف والكراهية والتكفير والإرهاب والأنشطة الدعائية التي تروج وتدعم الجماعات الإرهابية".
كما طالب الدول بـ"تعزيز التعاون في مجال تبادل المعلومات والخبرات والاستجابة إلى متطلبات تسليم المجرمين والمتهمين بجرائم إرهابية أو المحكوم عليهم والتعاون في مجال مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب".
ودعا البيان  إلى " تقويم جهود المجتمع الدّوليّ في مكافحة الإرهاب وعلى وجه الخصوص الإجراءات العملية التي تتخذها الدول لمنع استخدام أراضيها بانطلاق الأنشطة الإرهابية تجاه الدول الأخرى".
وشدّد على "تطويق القوانين الوطنية المتعلقة بمكافحة الإرهاب بما في ذلك التمويل والترويج والتجنيد والتحريض وفقا للمواثيق الدّوليّة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".
وحثّ البيان الختامي للمؤتمر الدول على "تنظيم تدابير وطنية قادرة على منع الإرهابيين من استخدام قوانين اللجوء والهجرة للوصول الى مأوى آمن واستخدام أراضيه كقواعد للتجنيد والتدريب والتخطيط والتحريض وشنّ العمليات الإرهابية منه ضد دول أخرى".
وفيما طالب الدول  بـ"تطبيق الاتفاقيات الدّوليّة والإقليمية المتعلقة بمكافحة الإرهاب وضرورة توافر الإرادة السياسية لتنفيذ هذه الاتفاقيات، دعا إلى "اعتماد استراتيجيات وطنية لمكافحة الإرهاب تتضمن الجوانب القانونية والأمنية، بالإضافة إلى معالجة جميع أسبابه الاجتماعية والاقتصادية والفكرية والثقافية".
وحثّ البيان الختامي للمؤتمر الدول على "نشر ثقافة وحماية وتعزيز حقوق الإنسان وفق المعايير الدّوليّة تعد عاملًا أساسيًّا للقضاء على الإرهاب وكذلك تعزيز دور المرأة في مكافحة الإرهاب حسب قرار مجلس الأمن 1325 ".والعمل على " إعداد برامج تربوية وثقافية تستهدف تحصين الشباب من التطرف الفكري والديني من ظاهرة الإرهاب".
وطالب البيان "المجتمع الدّوليّ بتحديد يوم عالمي لتخليد ضحايا الإرهاب".
وفي ختام المؤتمر أعلن عن تشكيل أمانة عامة لانعقاد المؤتمر لتنفيذ ومتابعة توصياته والإعداد للمؤتمر المقبل لمكافحة الإرهاب تضم في عضويتها الدول الراغبة في المشاركة وسوف تتشاور اللّجنة العليا في هذا المؤتمر مع هذه الدول والدعوة لاجتماع مقبل للأمانة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المؤتمر الدّوليّ لمكافحة الإرهاب يختتم أعماله في بغداد المؤتمر الدّوليّ لمكافحة الإرهاب يختتم أعماله في بغداد



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon